اعراض الغازات في البطن

0


اعراض الغازات في البطن
اعراض الغازات في البطن
تختلف الاعراض من شخص الى آخر ولكن في الغالب يشتركون في نفس اعراض غازات البطن منها :
الانتفاخات المعوية واطلاق الريح ووجود مغص حيث قد تخرج هذه الغازات اراديا او غير اراديا سواء عن طريق اطلاق الريح او عن طريق التجشؤ ومن الاعراض ايضا الشعور بآلام حادة في البطن ويمكن ان تحدث التقلصات في اي منطقة من مناطق البطن ومعروف عن هذه التقلصات امكانية تغيرها سريعا.

ويمكن ان تتسبب في آلام حادة حتى يظن الشخص ان خطبا ما قد اصابه ولكن ما هي الا اعراض من اعراض غازات البطن ومن الاعراض ايضا وجود انتفاخ في البطن والمكون الاساسي لهذه الغازات المعوية هو النيتروجين والهيدروجين وثاني اكسيد الكربون والاكسجين. ويمكن ان يتكون ايضا في بعض الاحيان من الميثان وهذا الخليط الذي سبق وان ذكرناه سابقا هو في  الاساس عديم الرائحة اما عن سبب الرائحة الكريهة التي تخرج فهي بسبب بكتيريا الامعاء الغليظة التي تنتج كميات من غاز الكبريت صغيرة والذي بدوره يتحد مع الهيدروجين مكونا غازا ذو رائحة غير مستحبة وكريهة.

ومن اهم اسباب انتفاغ البطن بالغازات هو بلع الهواء اثناء الاكل دون ان ينتبه لذلك حيث ان بعض الناس ياكلون بسرعة وهذا يسبب لهم انتفاخ في البطن, اضف الى ذلك بعض المأكولات التي معروف عنها نفخها للبطن كالفاصولياء. وايضا فان كثرة التدخين ومضغ العلكة من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى بلع الهواء وانتفاخ البطن.