دواء لعلاج النحافة

0

دواء لعلاج النحافة
 

هناك بعض الادوية التي تعطى للاشخاص الذين يعانون من النحافة هي الادوية المشتقة من الكورتزون حيث ان هذا النوع من الادوية يفتح الشهية ويزيد من الوزن ولكن لها اعراض جانبية كثيرة لذا لا يوصى بها كثيرا لاستخدامها من قبل الاشخاص النحيفين .
ومن الضروري اللجوء الى الطبيب للقيام بفحص لان هناك بعض الامراض التي يمكن ان تؤدي الى النحافة مثل الاكتئاب ونقص الامتصاص بالاضافة الى زيادة نشاط الغدة الدرقية فاذا وجد النحيف نفسه خاليا من مثل هذه الامراض فقد يكون السبب وراثيا حيث ان عامل الوراثة يعتبر من اهم الاشياء المسؤولة عن بنية الجسم وشكله وتحديد مستوى الاستقلاب عندنا وتحديد كمية الخلايا الدهنية في اجسادنا مما يجعل الشخص سمينا او نحيفا.
ولزيادة الوزن عند الشخص النحيف فانه يجب أن تدخل كمية كبيرة من الطاقة الى الجسم اكثر من اللازم او اكثر من احتياج الجسد وليحدث هذا يجب الزيادة من كمية الطعام.
ومن المستحب التركيز على اغذية غنية بالطاقة كتناول الفواكه مع الحليب على شكل عصير او خليط ويستحب التركيز على الموز والفطائر والكعك, كما يستحب تأخير تناول الفاكهة والسلطة بعد تناول الوجبة الرئيسية ويجب التركيز ايضا على تناول الخضروات والفاكهة.
ومن المستحسن التركيز على تناول الحلويات بعد الوجبات والاكثار من تناول الزبدة مع الاطعمة المتناولة لزيادة اكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية .
ومن الاطعمة التي يوصى بتناولها ايضا زيت الزيتون واضافة العسل مع الحليب في المشروبات الساخنة, وايضا تعتبر الاطعمة المجففة كالتين والتمر من الاغذية الغنية بالالياف كlا يمكن تناول اللبن بعد الغذاء والعشاء.
واثناء تناول الطعام فانه من المستحب تناول الطعام ببطء ويجب تجنب شرب الماء اثناء الوجبات لتجنب اضعاف الانزيمات الهاضمة ولتسهيل عملية الهضم.
ومن المستحب ايضا ممارسة الرياضة للزيادة من حجم وكتلة العضلات بدلا من زيادة الدهون كما يوصى بالحفاظ على الصحة النفسية لان المشاكل النفسية تضعف الشهية وتنقص من الوزن.