.js' type='text/javascript'/>



 هناك عدة اسباب يمكن ان تسبب اوجاع و الام الراس من الخلف  والرقبة كالاجهاد وكثرة الضجيج ايضا ويمكن ايضا للاكتئاب النفسي ان يسبب حدوث الم الراس.

ومن الاسباب ايضا التي يمكن ان تؤدي الى الام الراس الشديد من الخلف والرقبة ضعف النظر والمشاكل المرتبطة بالبصر وايضا يمكن لكثرة استعمال الحاسوب ان يسبب الم الراس. سنورد بالتفصيل بعض الامراس والاسباب التي قد تكون وراء الم الراس المستمر :



الم الراس والتوتر
التوتر والغضب له علاقة مباشرة بالاصابة بالم الراس وارتفاع ضغط الدم, وهو يصيب اغلب الاشخاص الكبار, وهذه الحالة تسبب لك ثقلا في الراس نتيجة التوتر الزائد والاجهاد العاطفي وستحس برخاء في العضلات وامكانية حدوث الم في المفاصل ايضا احتمال الم الكتفين والعنق من جهة الخلف وغالبا ما تخف حدة الالم بعد 20 دقيقة من نوبة الغضب.
وللعلاج قم باخذ بنادول مضاد للالم لتخفيف الصداع التزم بارشادات الاستعمال الموجودة على اللعبة, اما الطرق التقليدية فيمكن عمل دش دافئ بالماء والحصول على قسط من النوم ولا باس ببعض المساج للعضلات.


تناول بعض الاطعمة وعلاقتها بالسكري والم الراس
بعض الماكولات قد تكون لها علاقة مباشرة بحرقة الراس والشقيقة تاتي بعد قضم جزء من الشوكولاته مثلا, وقد يكون ذلك علامة لارتفاع نسبة السكر في الدم, ويستحسن الفحص للتاكد, ويوصى ايضا بقياس الضغط.
 


الم الراس بسبب الشمس
الوقوف والتعرض للشمس مفيد لجسم الانسان, ولكن يستحب اختيار وقت لا تكون فيه الشمس شديدة السخونة لانها يمكن ان تسبب الم يدوم الى الليل.

الم الراس بسبب الاسنان 
ازالة احد الاسنان او اصابتها بالتسوس الشديد خاصة ضرس العقل, يمكن ان يسبب الم راس شديد يحرمك من النوم. 

الم الراس بسبب الزكام
الاصابة بالتهاب الجيوب الانفية والم الراس وتركزه في منطقة معينة يعتبر امر طبيعي, وعارض من اعراض الاصابة بالزكام والانفلونزا.

الم الراس بعد البكاء الشديد
البكاء الشديد المستمر يمكن ان يسبب لك الم راس حاد وستحتاج لفترة من الراحة لكي يزول, ومن العوامل المساعدة للتخفيف منه اخذ دش والاستحمام بالماء, يستحب الا يكون شديد البرودة او ساخن جدا ودافئ.

الم الراس والنفاس
يمكن ان تصاب المراة وقت النفاس والحيض الم الراس قبل الدورة الشهرية ببعض اعراض الالم, ولكن ليس بشرط ان يصيب جميع النساء.

الصداع المفاجئ 

صداع يسبب لك الالم ياتي مفاجئا بدون سابق انذار صباحا او مساءا, يستمر لحوالي خمس الى 30 ثانية ولكنه يكون مزعج وقوي للغاية كانك تعرض لاطلاق نار على راسك, صداع نادر الحدوث ولكنه يصيب البعض.

الجيوب الانفية والصداع
التهاب الجيوب الانفية لها علاقة مباشرة في الاصابة بالالم النصفي وفي منطقة الخلف من الراس كل وحالته, وتشمل اعراض صداع الجيوب الانفية تجمع الالم فوق الجبهة والانف والعينين وجهة الخدين وقد يصل الى الاسنان ايضا, وتزداد حدة الالم عندما تقوم بالميلان الى اسفل وتحريك الراس في وضعية السجود اكثر من الوقوف .

الم الراس والادوية
بعض الادوية لها اعراض جانبية مزعجة حقا, يمكن ان تسبب الغثيان الم الراس, الم البطن وغيرها من الاثار الجانبية القوية, اذا احسست باي من الاعراض الجانبية الخطيرة عند تعاطي اي دواء فقم فورا بالتواصل مع طبيبك ليغير لك نوعية الدواء, ويجب الالتزام بجرعة الدواء, الافراط بتعاطي اقراص الدواء يمكن ان يسبب اعراض جانبية خطيرة.

الصداع العنقودي
الصداع العنقودي يمكن ان يسبب الم لا يحتمل وفي اسوء الحالات يستمر لمدة خمس دقائق فقط, ولكن يمكن ان ينتابك لاكثر من مرة يوميا, من يعانون من الصداع العنقوديي يمكن ان يسقطوا ارضا ويقوموا بالصراخ.

ورم في الدماغ
بعض الاورام التي يمكن ان تصيب الانسان على مستوى الدماغ يمكن ان تسبب له الم مستمر لا يتوقف, الالم الشديد وعدم زواله رغم تعاطي المسكنات قد يكون علامة على وجود مرض لذا من الافضل التاكد والقيام بالفحوصات اللازمة, وغالبا ما يتركز الالم في الجانب الايسر, في مثل هذه الحالات لابد من استشارة الطبيب خاصة اذا لاحظت صعوبىة في الكلام وتغيرات في السلوك, الدوار, فقدان السمع, نوبات من الدوار, تجنب الطرق التقليدية للعلاج مثل الاعشاب الطبيعية..

الم التهاب العصب
التهاب العصب يمكن ان يسبب الم حاد خاصة في الجهة اليسرى من الراس, وهو يؤثر على كبار السن خاصة


وغالبا ما يكون الم الراس الشديد المستمر من الخلف يحدث عن طريق حدوث تشنج في عضلات الفروة ويمتد الالم غالبا بداية من الجبهة ويصل حتى مؤخرة الراس
ويمكن لصداع الراس من الخلف ان تصاحبه نوع من القيء او الغثيان والم الراس من الخلف يمكن ان يصيب النساء والرجال على حد سواء.


وهناك عدة طرق للتخلص من اوجاع الصداع المستمر كاستعمال تقنيات الاسترخاء وايضا تنفع المسكنات لتسكين الالم الناتج عن الم الراس من الخلف.
كما يمكن للرياضة المعتدلة ان تخفف من الصداع الخلفي وتخفف من اعراضه ويفيد ايضا تدليك الراس للتخفيف من الالم المستمر وانقاصه, ومن المستحسن في حالة وجود الم الراس تجنب امور عدة حتى ينقص الالم ولا يزيد ومن اهم الامور التي يجب تجنبها التدخين وايضا يستحسن تجنب تناول الشوكلاته كما يجب التقليل من الفاكهة الحمضية وايضا يجب الابتعاد عن الاكل الذي يحتوي على نسبة عالية من الخل الو نسبة مرتفعة من الملح.


وايضا من الامور التي تهيج الم الراس والصداع الخلفي المستمر اجهاد العين لذلك من المستحب اراحة العين والتقليل من مسببات اجهاد العين كالتلفاز والكمبيوتر ومن الامور التي يمكن ان تسبب الم الراس الخلفي الاجهاد الجسدي والافراط في النشاط الزوجي وايضا الوضعيات الغير المناسبة سواءا في الجلوس او القيام يمكن ان تساهم في ظهور الصداع.


ومن الاسباب ايضا التي تهيج اوجاع و الم الراس من جهة الخلف الارق واضطراب النم وايضا تغيير مواعيد النوم يمكن ان يؤثر سلبا على صحة الشخص, كما ان تغيير توقيت الوجبات من شأنه ان ان يهيج الم الراس ومن المستحسن ايضا التقليل من القهوة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وايضا تجنب الموز والاجبان كما يجب الابتعاد عن الليمون والحمضيات وايضا يجب تجنب تنال التوابل ويمكن للتغير المناخي ايضا ان يثير الم الراس وايضا الاضواء القوية قد تسبب رجع صداع والم الراس من جهة الخلف.


 وهناك ايضا بعض العطور يستحسن تجنبها خاصة النوع القوي من العطور كما يجب الابتعاد عن ادخان والغازات وايضا الاوساخ والغبرة والتلوث بمختلف انواعه ويستحسن الابتعاد عن الضجيج الشديد لان هذا يمكن ان يثير حالة الصداع الخلفي من جديد.

 
Top