علاج الانزلاق الغضرفي اسفل الظهر وفي للفقرات العنقية

0


علاج الانزلاق الغضرفي اسفل الظهر وفي للفقرات العنقية
ما هو الانزلاق الغضروفي ؟
هو حالة مرضة ناتجة عن حدوث خلل في فقرات العمود الفقري، حيث وبسبب التعرض للضغط فإن المادة الهلامية (الحلقة الليفية) التي تتوسط الفقرات العنقية، تتسرب مع خلال التصدعات أو المناطق الضعيفة إلى الخارج. و تتسرب الحلقة الليفية إلى الخارج في لتصبح على شكل بالون منتفخ خارج من بين الفقرات.  ولهذا فهو يحتك مع أعصاب النخاع الشوكي ويسبب تهيجها، وقد يشعر بعض المصابين به  بآلام أو ضعف في الساق او الذراع.

 
علاج الانزلاق الغضرفي اسفل الظهر وفي للفقرات العنقية

تتنوع أنواع الانزلاق الغضروفي بتنوع فقرات العمود الفقري، فالعمود الفقري يتكون من 3 مجموعات رئيسية من الفقرات: 


·    فقرات العمود الفقري العنقية تقابل العنق
·    فقرات العمود الفقري الصدرية تقابل الصدر
·    فقرات العمود الفقري القطنية تقابل البطن
ولهذا فأنواع الانزلاق الغضروفي هي كالتالي: الإنزلاق الغضروفي العنقي، الانزلاق الغضروفي الصدري، الانزلاق الغضروفي القطني.


ما هي أعراضه ؟
·    أعراض الإنزلاق الغضروفي العنقي : في هذه الحالة يعاني المريض أساسا من آلام في العنق، وغالبا ما يكون ألما في جانب واحد من الرقبة أو في كلا الجانبين. ويزداد الألم في حالة تحرك عضلات الرقبة وتصلبها، ويمكن ملاحظة هذا غالبا أثناء السعال أو العطس أو الضحك. 


·    أعراض الانزلاق الغضروفي الصدري : الشعور بالألم في الظهر، وقد ينشر الألم ليشمل الضلوع و القفص الصدري، ولهذا  قد تتأثر العضلات الصدرية وعضلات الظهر بالألم ويؤدي هذا إلى صعوبة في التنفس والتحرك. ومثل النوع الأول فإن القيام بأي حركات قد يزيد من الألم كالسعال أو العطس أو الضحك...


·    أعراض الانزلاق الغضروفي القطني: ألم في أسفل الظهر وأحيانا المؤخرة والساقين معا. يصاحبه تقلص شديد ومؤلم لعضلات المؤخرة عند المشي، والإحساس بتخدر الرجلين وضعفهما  (عدم القدرة على الوقوف أو المشي لمدة طويلة) وفي الحلات المتقدمة قد يصاحب هذه الأعراض تبول لا إرادي بسبب عدم التحكم في المثانة.


ما علاجه ؟
·    العلاج الدوائي: غالبا ما تعطى للمرضى مضادات للإلم أو الإلتهاب أو هما معا. كما يمكن الإستعانة بالعلاج الطبيعي كالتدليك أو الحرارة.
·    العلاج الجراحي: يتم إجراء علمية جراحية، إذا لم تنجح أي من العلاجات الأخرى. ويتم فيها إزالة القرص المنتفخ من الحلقة الليفية.
شاركنا بخصوص علاج الانزلاق الغضرفي اسفل الظهر وفي للفقرات العنقية..