دواء buscopan

0
استخدامات دواء buscopan ؟

أقراص Buscopan تحتوي على العنصر النشط butylbromide هيوسين، وهو نوع من الدواء يسمى مضاد للتشنج. فهو يستخدم للتخفيف من آلام البطن والمغص التي تسببها التشنجات المؤلمة في عضلات القناة المعدية المعوية أو البولي التناسلي.


هيوسين يعمل عن طريق التخفيف من العضلات التي وجدت في جدران المعدة والأمعاء والقولون، القناة الصفراوية والمسالك البولية. ويسمى هذا النوع من العضلات العضلات الملساء أو العضلات اللاإرادية. وعادة ما يطلق مواد كيميائية طبيعية تسمى الناقلات العصبية في الجسم. وتحدث تقلصات بواسطة ناقل عصبي يسمى اسيتيل كولين.

توقف هيوسين تشنجات في العضلات الملساء من خلال منع أستيل من العمل على العضلات. وهي تفعل ذلك من خلال منع المستقبلات على خلايا العضلات التي أستيل ستعمل عادة على.

عن طريق منع أستيل من العمل على العضلات في الجهاز الهضمي ، هيوسين يقلل من تقلصات العضلات. وهذا يسمح للعضلات بالاسترخاء ويقلل من التقلصات المؤلمة والتشنجات.

   كيفية استخدام الدواء
يشمل أخذ وتخزين ووقف الدواء، وماذا تفعل إذا كنت تأخذ أكثر من اللازم، بالإضافة إلى مكونات الدواء.
    تحذيرات - يغطي مدى ملاءمة الدواء بالنسبة لك والآثار الجانبية والتفاعلات مع الأدوية الأخرى.
    الدواء والأنشطة اليومية - يتضمن الكحول، والنظام الغذائي الخاص بك، والأدوية والفيتامينات التكميلية وكذلك القيادة.
    تنظيم الأسرة - يوفر المشورة حول ما إذا كان هذا الدواء هو مناسب لك في الحمل والرضاعة الطبيعية.


دواء Buscopan يعمل عن طريق ارخاء العضلات. وهذا يساعد على تخفيف الألم وعدم الراحة المرتبطة بتشنج العضلات في الجهاز الهضمي أو البولي التناسلي.

لا تشارك هذا الدواء مع أشخاص آخرين. قد لا يكون مناسبا لهم وربما يضرهم.

الصيدلة الخاصة بك ستخبرك كم من الدواء يجب أن تأخذ. كما انه ستخبرك كم مرة يجب أن تأخذ هذا الدواء. يجب أن لا تغير الجرعة إلا إذا قيل لك أن تفعل ذلك من قبل الطبيب.

إذا كنت تشعر بأن الدواء يصيبك بتوعك أو كنت انه لا تاثير له فتواصل مع طبيبك.

عند تناول الدواء
بعض الأدوية تعمل بشكل أفضل إذا ما اخذت في وقت محدد من اليوم. تأكد من اتباع أي تعليمات محددة معطاة لك من قبل الواصف او الطبيب.

كيفية تناول الدواء
بعض الأدوية لها تعليمات محددة حول كيفية استخدامها. هذا لأنها تعمل على نحو أفضل عندما تؤخذ بشكل صحيح. ويمكن أن تشمل هذه التعليمات الحصول على الجرعة الصحيحة .

دواعي استخدام دواء buscopan
   يوصف لتشنجات المعدة والأمعاء أو القناة الصفراوية (القناة الهضمية)، بما في ذلك تلك المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.
    من تقلصات المثانة أو الجهاز البولي (التناسلي المسالك البولية).

    دائما اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.
    الجرعة المعتادة للبالغين والمراهقين أكثر من 12 عاما من العمر هي قرصين تؤخذ أربع مرات في اليوم. لعلاج اعراض القولون العصبي يجب أن تبدأ مع قرص واحد ثلاث مرات في اليوم. هذا ويمكن الزيادة إلى قرصين أربع مرات يوميا إذا لزم الأمر.

    الجرعة المعتادة للأطفال من سن 6 إلى 12 سنة هي حبة واحدة تؤخذ ثلاث مرات في اليوم.
    يجب ابتلاع أقراص Buscopan كليا مع شربها بالماء. ويمكن أن تؤخذ مع أو بدون الطعام.

    إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة فخذها في اقرب وقت عندما تتذكر، إلا إذا كان قرب وقت تناول الجرعة تالية. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية كالمعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

    لا ينبغي أن يؤخذ هذا الدواء على أساس يومي مستمر أو لفترات طويلة من الزمن دون سبب آلام البطن.

تحذير!
 هذا الدواء قد يسبب عدم وضوح الرؤية وقد يؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات بأمان.

   عند أخذ هذا الدواء يجب عليك استشارة الطبيب فورا إذا واجهت آلام شديدة في البطن، وقد تحدث أعراض مثل الحمى والغثيان، والتقيؤ، وتغيرات في حركات الأمعاء، وانخفاض ضغط الدم ، والاغماء، أو دم في البراز.

    يجب عليك أيضا استشارة الطبيب فورا إذا كنت تواجه أي من الامور التالية أثناء استخدام هذا الدواء: احمرار والم في العين، وربما الصداع، وفقدان الرؤية، أو رؤية تحيط الهالات برؤوسها حول الأضواء. قد يكون سبب هذه الأعراض زيادة الضغط داخل مقلة العين ويتطلب تحقيق عاجل من قبل الطبيب.

موانع استعمال دواء Buscopan
    الأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى الوهن العضلي الوبيل، الذي ينطوي على ضعف العضلات غير طبيعي.
    الناس مع حالة العين يسمى زاوية مغلقة الزرق.
    الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من التعصب الفركتوز، سوء الامتصاص، سكر الجالاكتوز أو سكراز إيزومالتاز قصور (أقراص Buscopan تحتوي على السكروز).
    لا ينصح دواء Buscopan للأطفال دون سن السادسة من العمر.

هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق عن مثل هذه الحساسية.

إذا كنت تشعر بأنك قد شهدت رد فعل تحسسي، فتوقف عن استخدام هذا الدواء، وقم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

يستخدم دواء Buscopan بحذر ل :

    كبار السن.
    الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب، بما في ذلك (عدم انتظام دقات القلب) أو قصور في القلب.
    الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية).
    الناس الذين هم عرضة للانسداد في المسالك البولية وصعوبة التبول، على سبيل المثال الرجال الذين يعانون من ورم في البروستاتا.
    الأشخاص الذين يعانون من الإمساك أو الذين هم عرضة للانسداد في الأمعاء.
    الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة (الحمى).

الحمل والرضاعة الطبيعية
لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، الأدوية الأخرى قد تستخدم بأمان في الحمل أو الرضاعة الطبيعية. الفوائد التي تعود على الأم تفوق المخاطر على الطفل الذي لم يولد بعد. يجب إبلاغ طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل، قبل استخدام أي دواء.

    لا ينصح هذا الدواء عادة للاستخدام خلال فترة الحمل. يجب أن يستخدم فقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين النامي، وخاصة في الثلث الأول من الحمل. طلب المشورة الطبية من الطبيب امر ضروري.
    ومن غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي، وعلى الرغم من أن كميات صغيرة فقط من المحتمل أن تكون موجودة بسبب خصائص الدواء. فئة من الأدوية التي ينتمي إليها هذا واحد يقلل من إنتاج حليب الثدي. وينص الصانع ان هذا الدواء لا ينصح للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. قومي بالحصول على المشورة من الطبيب قبل تناول هذا الدواء إذا كنت في فترة الرضاعة الطبيعية.

الآثار الجانبية لعقار buscopan الآثار الجانبية المحتملة  للادوية يمكن أن تؤثر على الناس بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض من الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع هذا الدواء.

    زيادة في معدل ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب).
    جفاف الفم.
    بثور صغيرة على اليدين والقدمين (التعرق).
    ردود فعل حساسية الجلد مثل الطفح الجلدي أو الحكة.

نادرة (تؤثر على ما بين 1 في 1000 و 1 في 10،000 نسمة)

    صعوبة التبول (احتباس البول).

    تفاعلات فرط الحساسية مثل ضيق في الشعب الهوائية (تشنج قصبي)، وتورم في الشفتين والحلق واللسان (وذمة وعائية)، والطفح الجلدي أو رد فعل تحسسي.

قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل من الآثار الجانبيةالمذكورة من قبل الشركة المصنعة للدواء.

لمزيد من المعلومات حول أي مخاطر أخرى محتملة مرتبطة بهذا الدواء، الرجاء قراءة المعلومات الواردة في الطب أو استشارة الطبيب أو الصيدلي.

كيف يمكن لهذا الدواء يؤثر على الأدوية الأخرى؟ من المهم أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل، بما في ذلك تلك التي اشتريت دون وصفة طبية كالأدوية العشبية، قبل بدء العلاج بهذا الدواء. تحقق مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ أي أدوية جديدة، للتأكد من أن الجمع بينها آمن.

قد تكون هناك مخاطر متزايدة من الآثار الجانبية لدواء buscopan ، مثل جفاف الفم، وعدم وضوح الرؤية، والإمساك، وصعوبة التبول، وخفض التعرق والارتباك.

إذا أخذ هذا الدواء مع دومبيريدون أو ميتوكلوبراميد فقد يلغي بعضها تاثير البعض. وذلك لأن ميتوكلوبراميد ودومبيريدون تزيد من حركية الأمعاء، في حين ان هيوسين يقلل ذلك.