اسباب وعلامات نقص الكالسيوم في الجسم عند الاطفال والرضع

0
اسباب وعلامات نقص الكالسيوم في الجسم



اسباب وعلامات نقص الكالسيوم في الجسم عند الاطفال والرضع
من اهم اعراض نقص الكالسيوم في الجسم

 لين العظام وهذا من الممكن ان يحدث خاصة
 لكبار السن نظرا لنقص تركيز نسبة الكالسيوم
 في عظامهم. ومن الاعراض ايضا التي يمكن ان تصيب كبار السن هشاشة العظام وتخلخلها نظرا للنقص المزمن
 للكالسيوم في اجسامهم مما يعرض عظامهم لسهولة  الكسر وهشاشتها وهذه الحالة يمكن ان تصيب النساء ايضا.
ومن الاعراض ايضا احتمال الاصابة بالكساح وهو منتشر في فئة الاطفال خاصة وبالتحديد في سن النمو السنتين الاولى والثانية نظرا لنقص الكالسيوم وفيتامين (د) او كليهما . الاصابة بالتشنج او ما يطلق عليه مصطلح الكزاز اي حدوث حركات غير منتظمة وغير ارادية بسبب حدوث تشنجات في العضلات نظرا لانخفاض نسبة الكالسيوم عن المستوى الطبيعي في الجسم.
ومن اهم مصادر الكالسيوم لتعويض نقصه التركيز على اكل البيض وبالتحديد صفار البيض الذي يحتوي على نسبة من الكالسيوم , ومن المصادر ايضا مختلف مشتقات الالبان والحليب ومعروف عن الحليب احتواءه على نسبة عالية من الكالسيوم والاسماك ايضا تفيد في تعويض كالسيوم الجسم .


التركيز على تناول الحبوب الكاملة القشرة فهي مفيدة ايضا التركيز على اكل الخضروات والفواكه التي يمكن ان تعوض الكالسيوم كالبرتقال مثلا والكالسيوم مفيد جدا في مختلف وظائف الجسم حيث يساهم في تخثر الدم ويعمل على تنشيط الانزيمات التي تحتاجها كثير من العمليات الحيوية كما يساهم الكالسيوم في المساعدة على امتصاص فيتامين ( ب اثناعشرة ) كما يغذي عمل العضلات والاعصاب ومعروف عنه انه يدخل في تكوين وتركيب الاسنان والعظام.
كما يحذر الباحثون في دراسة علمية من ان نقص نسبة الكالسيوم يمكن ان يؤدي الى الاصابة والى انتشار مرض سرطان الثدي عند النساء, حيث ان نقص هذا الاخير يمكن ان يؤدي الى نمو اورام خبيثة تصيب الثدي ووجدوا ان اكثر المصابات بسرطان الثدي اما يعانين من نقص في درجة الكالسيو او نقص في نسبة الفيتامين (د) او كليهما.