الثلاثاء، 14 أبريل 2015

الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى




الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى
أهلا بكم أعزاءي, سنتكلم في موضوعنا اليوم عن موضوع غاية في الاهمية وهو استمرار لموضوعنا السابق الذي تكلمنا عنه تغذية الحامل والاطعمة المفيدة ونظافة الاطعمة.

اليوم موضوعنا سيتناول إحدى الامراض التي تقع فيها الحامل والناتج عند أسباب سنتناولها بالتفصيل ونعطي نصائح لتجنب الإصابة به, موضوعنا هو عن مرض الإسهال  الصعب للحامل, أسبابه وعلاجه .

بالنسبة لهذا المرض فهو أحد أصعب الامراض وأكثرها شيوعا والتي تمر بها الحامل قبل ولادتها وله عدة دراجات في خطورته فبعضه يكون عادي ويمكن أن يتطور لمراحل أكثر خطورة أذا لم يعالج بالطريقة الصحيحة.
 

أسباب هذا المرض كثيرة ومن الصعب حصرها أو تحديدها لكن برأيي المتواضع والشخصي أغلبها ناتج عن البكتريا أو الجراثيم والأمراض الموجودة في الخضار والفواكه التي يكون مصدها غير سليم وملوث للأسف.

الاسباب عديدة,  اضطرابات في الامعاء وعدم تقبلها لنوعية الطعام, هرمونات وتغيرات فيزيولوجية في جسم المرأة الحامل, الدراسات الحديثة أثبتت أيضا أنه حتى كثرة الجلوس  يمكن أن يسبب الإسهال , وخصوصا إذا كانت المرأة رياضية قبل أن تدخل في مرحلة الحمل, سنكتفي بهذه الأسباب لأن ما يهمنا من هذا الموضوع هو كيفية علاجه وأعراضه من أجل الكشف المبكر عنه ومعالجته بحسب الخطورة والحالة المقابلة لها.
أعراضه هي كأعراض الإسهال العادي والشائع بين الجميع, لكن أعود وأنوه إلى موضوع الخطورة هنا لان الحالة مع الحامل يمكن ان تطور إذا لم تعالج بصورة نهائية , وهنا أنصح بالاعتناء بالغذاء مرة أخرى لأهمية الموضوع وعلاقته القريبة بالإسهال.
علاجه بالتأكيد راجع للطبيب المختص  والمشخص لحالة الحامل, والمتابع معها منذ بداية حملها , و إليكي بعض النصائح ستاعدكي على تجنب الإسهال أو حتى المساعدة بالشفاء منه بالسرعة المطلوبة:

شرب الماء بكثرة لتعويض نقص السوائل من الجسم لكي ولطفلكي , والسوائل بشكل عام مفيدة وخصوصا الساخنة منها  لقدرتها على إراحة المعدة وتحسين المزاج , ينصح بالشاي مثلا , الزهورات.

الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة في السوق, الغسل الجيد والماء والملح لجميع الخضراوات, الابتعاد عن المقالي والأطعمة التي فيها الكثير من المواد التحضيرية لها , والطهي الجيد للطعام.