الاثنين، 13 أبريل 2015

اعراض وجع الرقبة من الخلف والدوخة والصداع

 
اعراض وجع الرقبة من الخلف والدوخة وصداع
آلام الرقبة من الخلف او من اي جهة اخرى يمكن

الام الرقبة من الخلف وعلاجها
ان يكون له عدة اسباب منها الاستخدام الخاطئ 
للعمود الفقري والرقبة.

الانحناء بطريقة خاطئة اثناء القراءة او الكتابة
بعد الجلوس عن ظهر الكرسي.


قد تكون عيوبا في قوام الجسم كانحناء الكتفين الى الامام مثلا, احتمال وجود تمزق في عضلات العنق او الرقبة.


كثرة الشد العصبي وعدم المرونة العصبية وقلة القيام بالرياضة, العمل المتواصل والشدة النفسية والاكتئاب من الاسباب التي يمكن ان تؤدي لالم في الرقبة ايضا.

تشنج العضلات المحيطة بالعنق سواء باحد الاسباب السالفة ذكرها او بسبب كثرة الغضب.






آلام الرقبة هي مشكلة مشتركة , مما يؤثر على حوالي ثلثي من جميع البالغين في مرحلة ما من حياتهم. هناك العديد من العلاجات المتاحة؛ فإن العلاج الأنسب بالنسبة لك يعتمد على سبب الألم , وكيف كان حادا . بالنسبة لمعظم الناس , والعلاج ينطوي على مزيج من الأدوية و التمارين و العلاجات الاسترخاء.

من المهم أن نلاحظ أن هناك أدلة علمية تثبت فعالية محدودة من العديد من العلاجات المستخدمة لعلاج آلام الرقبة . طبيبك يمكن أن ننصح من العلاجات التي هي الأكثر احتمالا أن تكون ذات فائدة لك.
آلام الرقبة التي تحتاج إلى العلاج الطبي الفوري

آلام الرقبة الحاد الذي يحدث بعد إصابة في الرقبة يمكن أن يكون مشكلة خطيرة, و يجب مراجعة الطبيب فورا. أيضا , إذا كان لديك مشاكل مع آلام الرقبة و تجربة أعراض مثل آلام في اطلاق النار , وخدر, وخز, أو ضعف في الذراعين أو الساقين , خاصة إذا كانت هذه الأعراض تأتي فجأة أو تزداد سوءا بسرعة , يجب مراجعة الطبيب على الفور.
العلاجات ل آلام الرقبة قصيرة الأجل
مواصلة التحرك

في هذه الأيام , و عموما لا ينصح الكلي أو الراحة في الفراش لفترات طويلة لآلام الرقبة . في الواقع , ويوصي معظم المهنيين الصحيين أن بقية ينبغي أن يقتصر على يوم واحد أو 2 بعد ظهور آلام الرقبة . الاستثناءات ل هذا هي إذا كان لديك ضغط العصب الجذر ( مقروص الأعصاب ) , أو إصابة مثل قرص تمزق أو كسر .

لا يوجد أي دليل على أن الياقات الرقبة داعمة تخفيف الألم أو تحسين وظيفة في الناس يعانون من آلام الرقبة.

من خلال الاستمرار في تحريك الرأس والرقبة كالعادة , يمكنك تقليل الألم و منع حدوث مزيد من تطوير تصلب في الرقبة . ومع ذلك , يجب أن لا تزال في محاولة لتجنب الحركات السريعة والمواقف التي تضر , وأية أنشطة كنت تعتقد قد تسبب الألم.
الحرارة أو الجليد حزم

مشاكل على المدى القصير, مثل آلام الرقبة الناجمة عن الاصابة الاصابة الطفيفة , يمكن أن تستفيد من تطبيق حزمة الباردة. يمكن حزم الباردة تساعد على تقليل الالتهاب والتورم بعد الإصابات و تخدير الألم. الحرارة يساعد على الاسترخاء وتصلب العضلات أو متوترة , ولكن يجب الانتظار ليوم أو 2 بعد إصابة قبل استخدام حزمة الحرارة ( للتأكد من ذهب أي تورم أسفل) .
التدليك العلاجي

يتم تقديم التدليك العلاجي من قبل عدد من مقدمي خدمات الرعاية الصحية , بما في ذلك العلاج الطبيعي, تقويم العمود الفقري و الاعتلالات العظمية . أنها تنطوي على مقدم الرعاية الصحية الخاص به أيديهم لممارسة الضغط والحركة لبشرتك, و العضلات و الأوتار . التدليك يمكن أن يخفف التوتر في العضلات و تشنج , وتساعد على تخفيف تصلب المفاصل و تعزيز الاسترخاء .
مسكنات الألم

وغالبا ما يحتاج أدوية تخفيف الألم للسيطرة على الألم والانزعاج بحيث يمكنك استئناف الأنشطة المعتادة الخاصة بك. أكثر من وصفة طبية الأدوية مثل الباراسيتامول و الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ( المسكنات) , مثل الإيبوبروفين , وكثيرا ما حاول أولا. ويمكن أيضا أن تستخدم الباراسيتامول بالاشتراك مع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو مسكنات الألم أقوى ( مثل الكوديين ) لعلاج آلام الرقبة أكثر شدة.
مرخيات العضلات

وتستخدم مرخيات العضلات (بما في ذلك البنزوديازيبينات ) أحيانا لتخفيف تشنجات العضلات التي يمكن أن تسهم في آلام الرقبة . عموما توصف هذه الأدوية فقط لفترة قصيرة من الزمن لأنها ترتبط مع آثار جانبية كبيرة ويمكن أن يسبب التبعية. كما تستخدم عادة أنهم في تركيبة مع العلاجات الأخرى .
العلاجات ل آلام الرقبة المستمرة
العلاج الطبيعي

يمكن العلاج الطبيعي يساعد في علاج آلام الرقبة الخاص مع مجموعة متنوعة من العلاجات, بما في ذلك :

    التدليك ؛
    الموجات فوق الصوتية (والتي يمكن أن تقلل من آلام العضلات والمفاصل ) ؛
    عبر الجلد تحفيز العصب الكهربائية - TENS ( العلاج الذي يستخدم التيارات الكهربائية خفيفة لعلاج الألم ) ؛
    تعبئة ( العلاج اليدوي التي يمكن أن تحسن وظيفة مشتركة , فضلا عن امتداد ضيق العضلات والأربطة ) ؛ و
    الجر ( الذي ينطوي على خلق سحب المتواصل على الرقبة , ويمكن أن تجلب الإغاثة السريعة لبعض الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة , وخاصة إذا يرتبط الألم ل تهيج جذر العصب أو تشنجات العضلات) .

ممارسة

تمارين الرقبة محددة , فضلا عن النشاط البدني عامة, يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء بعد اصابة في العنق وتقليل خطر الاصابة آلام الرقبة المزمنة . يمكن للناس مع آلام الرقبة التي استمرت أكثر من بضعة أشهر تستفيد أيضا من ممارسة الرياضة. أخصائي العلاج الطبيعي يمكن تفصيل برنامج من التمارين لمساعدتك على زيادة مرونة العضلات والقوة , وتمتد العضلات وتقليل تشنج .
تلاعب

التلاعب في العمود الفقري ( التي يؤديها عادة تقويم العمود الفقري و الاعتلالات العظمية ) هو خيار علاجي آخر ل بعض الظروف الرقبة. يستخدم المعالج أيديهم لضبط المفاصل في عنقك وذلك بهدف تخفيف الألم والتيبس . التلاعب غير مناسب بالنسبة لبعض الناس , وليس هناك خطر صغير من آثار جانبية خطيرة , بما في ذلك إصابات الرقبة وحتى السكتة الدماغية, و حتى تحقق مع الطبيب قبل تلقي هذا العلاج.
الأدوية الأخرى

تم العثور على بعض مضادات الاكتئاب ( ما يسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ) والأدوية مضاد ( نفس الأدوية التي تستخدم للسيطرة على النوبات لدى الأشخاص الذين يعانون من الصرع ) للتخفيف من أنواع معينة من الألم, و يمكن وصفه للمساعدة في السيطرة آلام الرقبة ليست الاستجابة ل مسكنات الألم العادية. قد تكون هذه الأدوية أيضا تخفيف الألم الذي هو أسوأ في الليل, و الألم الذي يسببه ضغط أو الأضرار التي لحقت جذر العصب في الرقبة .
علاجات إضافية ل آلام الرقبة حادة
القشرية

القشرية تخفيف الالتهاب , ويمكن استخدامه لتخفيف آلام الرقبة في بعض الحالات. يمكن أن تؤخذ الأدوية كورتيكوستيرويد عن طريق الفم أو حقنها في المفاصل والعضلات في الرقبة , و الفضاء فوق الجافية ( المسافة بين الغطاء الخارجي من الحبل الشوكي و الفقرات ) , أو الفضاء حول جذور الأعصاب .

عندما تعطى بمثابة حقن , غالبا ما تكون مختلطة القشرية مع مخدر موضعي , ويمكن استخدامها لعلاج آلام الرقبة الناجمة عن :

    المفاصل ملتهبة و مؤلمة الوجه في الرقبة ( المفاصل بين الفقرات ) ؛
    نقاط الزناد ( , ومناطق مثل عقدة الثابت في العضلات التي هي مؤلمة للمس و تنتج عن الإجهاد المتكررة على عضلات ) ؛
    عنق الرحم تهيج جذر العصب - حيث شظايا القرص أو نتوءاتها العظام و تؤثر على جذر العصب الشوكي فور خروجها من العمود الفقري ؛ و
    انفتاق (أو تراجع ) أقراص .

عملية جراحية

ونادرا ما يحتاج الى جراحة لآلام وحدها , وفي معظم الحالات عادة ما يتم إجراء إلا بعد حاولت العلاجات غير الجراحية . ومع ذلك , إذا كان لديك انضغاط الحبل الشوكي , والجراحة هو مطلوب عموما عاجلا وليس آجلا. جراحة العمود الفقري هو المنفعة فقط لآلام الأعصاب التي تنطوي - أنها لا تساعد الألم من داء الفقار أو ألم الأنسجة الرخوة .
العلاجات التكميلية لآلام الرقبة
الوخز بالإبر

آخر العلاج التي قد توفر الإغاثة من آلام الرقبة هو الوخز بالإبر , والذي ينطوي على وجود الإبر الصغيرة إدراجها في مجالات محددة تسمى نقاط الوخز بالإبر فقط تحت سطح الجلد. في حين أفاد كثير من الناس أن الوخز بالإبر يحسن آلامهم , لا يوجد حاليا أي دليل من التجارب السريرية إما إثبات أو دحض فعاليته كعلاج لآلام الرقبة .
العلاجات الأخرى

منع آلام الرقبة
إذا كان لديك مشكلة مع آلام الرقبة في الماضي , وهناك طرق لمنع المزيد من المشاكل . واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام به هو الحفاظ على موقف جيد. حفظ رأسك طيرانها فوق عمودك الفقري يساعد في تقليل الكثير من الضغط على عضلات العنق.

الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة والقيادة, و يجلس في مكتب , أو على طاولة العمل غالبا ما يعانون من آلام الرقبة بسبب وضعهم . حاول القيام بما يلي :

    تأكد من أن تأخذ فترات راحة منتظمة و تأخذ من الوقت لتمتد ظهرك و عضلات الرقبة ؛ إذا كنت تعمل على الكمبيوتر , تأكد من أن الجزء العلوي من الشاشة على مستوى العين هو ؛ لا تترك ذراعيك غير معتمد ؛ الجلوس مع الركبتين أقل قليلا من الوركين ؛ وتجنب انقباض أسنانك.

ممارسة عمليات تصحيح الموقف أن إعادة تثقيف الجسم, مثل تقنية الكسندر و بيلاتيس , يمكن أن تساعد أيضا في منع آلام الرقبة , كما يمكن اليوغا والتاي تشي.

يمكنك أيضا تساعد على تحسين أو منع آلام الرقبة بينما كنت نائما باستخدام وسادة هذا هو الارتفاع المناسب لك و يدعم المنحنى الطبيعي من عنقك . هناك الوسائد المتاحة التي لها سطح احيط التي تأتي لدعم الرقبة و يتراجع إلى ترك مساحة أكبر في منطقة الدعم الرأس. أيضا , استخدم فراش شركة ومحاولة تجنب النوم على بطنك (والتي يمكن أن تضع ضغطا على رقبتك ) .

تقنيات الاسترخاء و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مهمة في منع الإجهاد والتوتر في عضلات الرقبة أيضا . الحفاظ على اللياقة البدنية العامة يساعد على منع مزيد من التفاقم من آلام الرقبة من خلال تحسين قوة العضلات و الموقف.


بعض الامراض مثل الم الاسنان والم الظهر وبعض امراض الجهاز العصبي كالانف والاذن والحنجرة يمكن ان يصحبها الم في الرقبة.


التقدم في العمر يمكن ان يؤدي الى جفاف الغضاريف وفقدان بعض من حجمها مما يسبب آلاما في الرقبة.


عدم احتمال غضاريف وانسجة العنق لجهد معين قمت به يمكن ان يسبب الما ايضا.
نزول شاشة الحاسوب المحمول وارتفاع مستوى لوحة المفاتيح يمكن يرغم الشخص على رفع الكتفين والذراعين واليدين وانحناء الرقبة والرأس الى المقدمة او الامام وهذا يمكن ان يؤدي الى آلام في الرقبة.

 
كلما نزل مستوى شاشة الكمبيوتر عن مستوى النظر يمكن ان يؤدي الى الم في الكتفين والرقبة.


يجب اختيار طاولة كمبيوتر مناسبة من حيث كافة المقاييس لتجنب الم الظهر او الرقبة
خاصة اثناء كثرة العمل والجهد.


يجب اختيار كرسي مناسب مع مستوى طاولة الكمبيوتر لتجنب اية آلاما يمكن ان تنتج عن الجلوس الخاطئ .


من المهم جدا مزاولة الرياضة للمحافظة على مرونة الجسم بكافة اجزاءه وليس العنق فقط او الظهر وتبقى زيارة الطبيب ضرورية لمعاينة حالتك اذا وصلت لدرجة من شدة في الالم . شاركنا برأيك حول اعراض وجع الرقبة من الخلف والدوخة والصداع..