الخميس، 9 أبريل 2015

مرض كوشينج في الانسان cushing


مرض كوشينج في الانسان cushing
مرض كوشينج يمكن ان يصيب الانسان وايضا هناك نوع يمكن ان يصيب بعض الحيوانات الاليفة.

ومرض كوشينج هو في الاصل يؤثر على مستوى الجهاز الهضمي حيث يسبب اضطراب في التنظيم الغذائي خاصة على مستوى الغدد الكظرية التي تعمل على افراز هرمونات كالالدوستيرون والادرينالين والهيدروكورتيزون الذي يطلق عليه ايضا هرمون الكورتيزول وبالتالي كل هذا يمكن ان يؤدي الى حدوث مرض الكوشينج.


كما انه في حالة الاصابة بمرض كوشينج الكورتيزل المسؤول عن تنظيم ضغط الدم واستقلاب الكلوجوز يتأثر أيضا.


اما فيما يخص اسباب مرض كوشينج فان ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم يعتبر من الاسباب الرئيسة لظهور هذا المرض.


كما ان هناك بعض الامراض واستعمال بعض الادوية يممكن ان تسبب حدوث مرض كوشينج مثل امراض البريدنيزون والسرطان وايضا اورام الغدد الكظرية
أعراض متلازمة كوشينغ ما يلي:


    زيادة الوزن
    ترقق الجلد التي الكدمات بسهولة
   علامات التمدد المحمر الأرجواني على الفخذين، والمعدة والأرداف والذراعين والساقين أو الثديين
    رواسب الدهون التي تنمو في وجهه، مما تسبب في أن تصبح الجولة
    تناقص الاهتمام في الجنس

ما الذي يسبب متلازمة كوشينغ؟
متلازمة كوشينغ غالبا ما يتطور كأثر جانبي للعلاج مع الستيرويدات القشرية. وتستخدم على نطاق واسع الكورتيزون لتخفيف الالتهاب وعلاج حالات المناعة الذاتية (حيث أعطال الجهاز المناعي والهجمات الأنسجة السليمة).


الناس الذين يأخذون جرعات عالية من الستيروئيدات القشرية، على المدى الطويل، وغالبا ما يكون تراكم من هرمون الكورتيزول في الدم لديهم. ويسمى هذا النوع من متلازمة كوشينغ داء كوشينغ علاجية المنشأ في بعض الأحيان.


وثمة سبب أقل شيوعا من متلازمة كوشينغ هو المكان الورم (النمو) يتطور داخل واحدة من الغدد في الجسم، مما يؤدي إلى إنتاج كمية زائدة من الهرمونات. ويعرف هذا النوع من متلازمة كوشينغ وداء كوشينغ الذاتية لل.


تشخيص متلازمة كوشينغ
متلازمة كوشينغ يمكن أن يكون من الصعب تشخيص لأن الأعراض متشابهة لتلك التي وظروف أخرى أكثر شيوعا، مثل الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم.


طبيبك سوف تحتاج إلى معرفة ما إذا كنت قد تم أخذ الدواء وربما عليك في حاجة الى اختبار البول، وفحص الدم و / أو اختبار اللعاب لقياس مستويات الكورتيزول في الجسم.

علاج متلازمة كوشينغ
العلاج الرئيسي لداء كوشينغ علاجي المنشأ هو لخفض أو سحب استخدام الستيرويدات القشرية. ومع ذلك، يجب أن يتم ذلك تدريجيا لتجنب أي آثار جانبية غير سارة.
لمتلازمة كوشينغ الذاتية، وعملية جراحية لإزالة ورم ينصح عادة. إذا عملية جراحية غير ناجحة، أو أنه ليس من الممكن لإزالة الورم بشكل آمن، والأدوية يمكن استخدامها لمواجهة آثار ارتفاع مستويات الكورتيزول.


على الرغم من أن العلاج فعال، يمكن أن يستغرق بعض الوقت لتحقيق الأعراض تحت السيطرة. في أي وقت من أسابيع قليلة إلى سنوات قليلة في بعض الحالات.


تركت دون علاج، يمكن أن تسبب متلازمة كوشينغ ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.