الخميس، 9 أبريل 2015

فوائد فطر الكمأة البيضاء



فوائد فطر الكمأة البيضاء
فوائد الكمأة البيضاء
الكمأ او الكمأة عبارة عن نبات بري غالبا ما ينموا في المناطق الصحرواية, خاصة بعد تساقط الامطار بعمق 5 الى 15 سنتيمتر اسفل الارض, ويزن حوالي ثلاث مئة جرام وهو من الفطريات الذيذة المذاق, شكله شبيه بالبطاطا, يمكن ان تجده بمحاذات الاشجار الكبيرة والنباتات الصحراوية, سطحه يمكن ان يختلف لونه من ابيض الى اسود.
 


فوائد فطر الكمأة :
فطر الكمأ ورد في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عنه : الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين, اخرجاه في الصحيحين

الاستخدامات الطبية لنبات الكمأ الفطري
فطر الكما يفيد في علاج الاظافر الهشة والسريعة الكسر, اضافة الى تشقق الشفتين واضطراب الرؤية, وفطر الكمأة غذائ غني تبلغ قيمته الغذائية ازيد من 20 بالمئة من وزن فطر الكمأ وتحتوي على نسبة كبيرة من البروتين, ويمكن استعماله كحساء خفيف, ينهى اكله نيئا لاحتمال التسبب بعسر الهضم.

فطر الكمأة يجب ان يغسل جيدا ويجفف اذا اردت تقوية الباءة عن طريق مغليها بشرط الا تتجاوز نسبة الغلي معدل نصف ساعة
يمكن استخدام فطر الكمأة لتوضيح النظر وجلاءه, ويستحسن خلطه مع الاثمد لتقوية البصر وتقوية جفون العينين والمساعدة على هبوط ماء العين
فطر الكما غني بالعناصر الضرورية لصحة جسم الانسان وتقوية الجسم خاصة البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والزنك والنحاس.

فطر الكمأة غني ب الثيامين ب  و"الريبوفلافنين ب2" و"البيرودكسين- ب6" و"السيانوكوبالامين -ب12" والفوسفور والكالسيوم اللازمين لعمل الجهاز العصبي, وهو مفيد في تحسين وزيادة القدرة الجنسية.
فطر الكمأ مضادة لهشاشة العظام واضطرابات النظر ومشاكل تساقط الشعر ومشاكل الحروق.

فطر الكمأ غني بمضادات الاكسدة المقاومة للشرود الحرة وبالتالي حماية انسجة اغشية الخلايا من الاتلاف والتخلص من السموم, وهو به كمية لا باس بها من الالياف المفيدة لتخفيض الكولسترول المرتفع في الدم.

تحذيرات بخصوص استعمال فطر الكمأة
الاشخاص المصابون بامراض المعدة والامعاء, وامراض الجلد يجب عدم اكلهم لفطر الكمأ

ينهى تناول الكمأة نيئا لاحتمال اذى المعدة, يجب تنظيف الكمأ الابيض خاصة من الاتربة والتشققات.