الخميس، 9 أبريل 2015

انواع الرهاب الاجتماعي وطرق علاجه



انواع الرهاب الاجتماعي وطرق علاجه
هل أنت خائف من أن يحكم عليك من قبل الآخرين أو تشعر بالحرج في كل وقت؟ هل تشعر بالخوف للغاية ؟ هل هذه المخاوف تجعل من الصعب بالنسبة لك القيام بالمهام اليومية مثل التحدث مع الناس في العمل أو المدرسة؟ إذا كان الأمر كذلك، قد يكون لديك نوع من اضطراب القلق يسمى الرهاب الاجتماعي.
 
انواع الرهاب الاجتماعي وطرق علاجه

ما هو الرهاب الاجتماعي؟
 الرهاب الاجتماعي هو الخوف الشديد من أن يحكم عليك من قبل الآخرين ويجري لك موقف محرج. هذا الخوف يمكن أن تكون له اسباب قوية بحيث يحصل في طريق الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو عند فعل الأشياء اليومية الأخرى. وقد يشعر الجميع بالقلق أو بالحرج في وقت واحد أو آخر. على سبيل المثال، اجتماع الناس الجديد أو إعطاء خطاب علني يمكن أن تجعل أي شخص عصبي. ولكن الناس مع الرهاب الاجتماعي تقلق بشأن هذه وغيرها من الامور لأسابيع قبل وقوعها.


الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي يخافون من فعل الأشياء المشتركة أمام أشخاص آخرين. على سبيل المثال، قد يكون خائفا من توقيع شيك أمام أمين الصندوق في محل بقالة، أو أنه قد يكون خائفا من تناول الطعام أو الشراب أمام الآخرين، أو استخدام المراحيض العامة. معظم الناس الذين لديهم الرهاب الاجتماعي يعرفون أنهم لا ينبغي أن يكونوا خائفين، لكنهم لا يستطيعون السيطرة على خوفهم. في بعض الأحيان، ينتهي الأمر بهم إلى البقاء بعيدا عن الأماكن أو الأحداث التي يعتقدون أنها قد تضطر إلى القيام بشيء ما من شأنها أن تحرجهم. بالنسبة لبعض الناس، الرهاب الاجتماعي هو مشكلة فقط في حالات معينة، في حين أن آخرين لديهم أعراض في أي حالة الاجتماعية تقريبا. يبدأ الرهاب الاجتماعي عادة خلال مرحلة الشباب. الطبيب يمكن أن يحدد ان كان الشخص لديه رهاب اجتماعي او لا. من دون علاج، يمكنللرهاب الاجتماعي أن يستمر لعدة سنوات أو على مدى الحياة.

ما هي علامات وأعراض الرهاب الاجتماعي؟
 الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي يميلون إلى:  يكونوا حريصين جدا عند كونهم مع الآخرين ويجدون صعوبة في التحدث معهم، رغم أنهم يتمنون  أن يكونوا واثقين من انفسهم أمام الآخرين ويخافوا جدا أن الآخرين سوف يحكموا عليهم  ويقلقون لعدة أيام أو أسابيع قبل الحدث ويبتعدون عن الأماكن التي يوجد فيها الأشخاص الآخرين  ويجدون صعوبة في تكوين صداقات والحفاظ لاأصدقاء  تظهر عليهم علامات الخجل، والعرق، أو يرتعشون.


ما هي أسباب الرهاب الاجتماعي؟
 الرهاب الاجتماعي يكون أحيانا في الأسر، ولكن لا أحد يعرف على وجه اليقين لماذا بعض الناس يعانوا من الرهاب، في حين أن البعض الآخر لا. وقد وجد الباحثون أن عدة أجزاء من الدماغ تشارك في الخوف والقلق. يعتقد بعض الباحثين أن قراءة خاطئة لسلوك الآخرين قد تلعب دورا في التسبب في الرهاب الاجتماعي. على سبيل المثال، قد تعتقد أن الناس يحدقوا بك أو مقطب عليك عندما لا يكون ذلك حقا. المهارات الاجتماعية الضعيفة هي سبب محتمل آخر للرهاب الاجتماعي. على سبيل المثال، إذا كانت لديك مهارات اجتماعية ضعيفة، قد تشعر بالإحباط بعد التحدث مع الناس وربما تقلق بشأن القيام بذلك بالمستقبل. من خلال تعلم المزيد عن الخوف والقلق في الدماغ، قد يكون العلماء قادرين على إيجاد علاجات أفضل.


كيف يتم علاج الرهاب الاجتماعي؟
 أولا، التحدث مع طبيبك حول الأعراض التي تعاني منها. يجب على طبيبك القيام بامتحان للتأكد من أن لا مشكلة مادية لها علاقة بالرهاب ولا تسبب الأعراض. الطبيب قد يحيلك إلى أخصائي الصحة العقلية. يتم علاج الرهاب الاجتماعي عموما مع العلاج النفسي والأدوية، أو كليهما.


العلاج النفسي. وهناك نوع من العلاج النفسي يسمى العلاج السلوكي المعرفي وهو مفيد بشكل خاص لعلاج الرهاب الاجتماعي. فهو يعلم الشخص طرق مختلفة في التفكير، التصرف، والرد في الحالات التي تساعد ان تكون أقل قلقا وخوفا. كما يمكن أن تساعد الناس على تعلم وممارسة المهارات الاجتماعية.

الدواء. الأطباء أيضا قد يصفوا الدواء للمساعدة في علاج الرهاب الاجتماعي. الأدوية الموصوفة الأكثر شيوعا للرهاب الاجتماعي هي الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب. الأدوية المضادة للقلق هي قوية وهناك أنواع مختلفة. العديد من الأنواع تبدأ العمل على الفور، لكنها عموما لا ينبغي أن تؤخذ لفترات طويلة.

وتستخدم مضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب، لكنها أيضا مفيدة للرهاب الاجتماعي. ربما توصف أنها أكثر استخداما للرهاب الاجتماعي من الأدوية المضادة للقلق. مضادات الاكتئاب قد تستغرق عدة أسابيع لبدء العمل. البعض قد تسبب آثار جانبية مثل الصداع، الغثيان، أو صعوبة النوم. هذه الآثار الجانبية عادة لا تسبب مشكلة لمعظم الناس، وخاصة إذا بدئت الجرعة منخفضة وارتفعت ببطء مع مرور الوقت. تحدث إلى طبيبك عن أي آثار جانبية لديك. وهناك نوع من مضادة الاكتئاب تسمى مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (اوكسيداز) فعالة بشكل خاص في علاج الرهاب الاجتماعي. ومع ذلك، نادرا ما يتم استخدامها كخط أول للعلاج لأنه عندما يتم الجمع بين 'اوكسيداز' مع بعض الأطعمة أو الأدوية الأخرى، يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة. من المهم أن نعرف أنه على الرغم من ان مضادات الاكتئاب يمكن أن تكون آمنة وفعالة لكثير من الناس، فإنها قد تكون محفوفة بالمخاطر بالنسبة للبعض، وخاصة الأطفال، والمراهقين، والبالغين الشباب.

نوع آخر من الأدوية تسمى حاصرات بيتا يمكن أن تساعد في السيطرة على بعض الأعراض الجسدية للرهاب الاجتماعي مثل التعرق، والهز، أو تسارع دقات القلب. توصف أنها الأكثر استخداما عندما تحدث أعراض الرهاب الاجتماعي في حالات محددة، مثل "رهبة المسرح".  تحدث مع طبيبك حول أفضل علاج لك.شاركنا تجربتك بخصوص انواع الرهاب الاجتماعي وطرق علاجه ...