الخميس، 9 أبريل 2015

الوسواس القهري الفكري وعلاجه




الوسواس القهري الفكري وعلاجه
الوسواس القهري الفكري هو في الاساس من الامراض العصبية حيث تتسلط مجموعة من الافكار على الشخص الذي يعاني من مثل هذه الحالة ولا يستطيع التخلص منها
وهناك كثير من الاشخاص يعتقدون بان هذا الامر قد يكون بسبب سحر او بسبب ضعف في الشخصية ولكن هذا المرض في الاساس يعود الى الحالة النفسية للمريض بالوسواس القهري الفكري ويمكن ان يصاب الذكور والاناث على حد سواء بهذا الوسواس وكلما تاخر العلاج والتشخيص الا وعانى المريض اكثر. 


واما بالنسبة لاعراض الوسواس القهري الفكري فيمكن ان تنقسم الى نوعين منها الوساوس والشكوك الفكرية ومنها ايضا بعض العادات والتصرفات التي يمكن ان تنتج عن مثل هذه الوساوس.


وهناك عدة اشخاص يمكن ان تصيب المريض بالوسواس القهري كافكار العنف وافكار جمع الاشياء وايضا بعض الشكوك التي هي في الاساس لا اساس لها من الصحة
اما بالنسبة للعادات والتصرفات التي يمكن ان تسببها هذه الافكار فيمكن ذكر المبالغة في الغسل وايضا هناك من تكون لديه عادة جمع الاشياء,  ويعتبر حدوث اضطراب في الناقل العصبي السيروتونين من اهم الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى اعراض والاصابة بالوسواس القهري الفكري.


ومن أجل العلاج فانه لابد من وصف دواء يعوض نقص الناقل العصبي السيروتونين في الدماغ وهذا من شأنه أن يخفف من اعراض الوسواس القهري الفكري , ولابد ايضا من اشراف طبيب نفسي على حالة المريض ليتم الشفاء ولا يجب التعجل في العلاج حيث ان دواء مثل هذه الحالات قد يتطلب وقتا للعلاج.


والوسواس القهري هو في الاساس مرض وقتي يمكن ان يختفي بعد مرور الأيام والشهور. 


اما بالنسبة للأدوية التي تعالج مرض الوسواس القهري الفكري فيمكن وصف دواء فافرين الذي يطلق عله علميا اسم فلوفكسمين وهذا الدواء يعتبر من الادوية الجيدة والفعالة لمثل هذه الحالات ومن الادوية التي تستخدم ايضا للعلاج دواء البروزاك او ما يعرف باسم فلوكستين.