اعراض هشاشة العظام عند النساء وعلاجها

0


اعراض هشاشة العظام عند النساء وعلاجها
20 أكتوبر هو اليوم العالمي لهشاشة العظام . وموضوع هذا العام هو النساء بعد سن اليأس وصحة العظام الخاصة بهن. لقد تحدثنا إلى الدكتور سوراج جيراي، استشاري جراحة العظام واستبدال المفاصل، وسألته عن هشاشة العظام وكيف يمكن للنساء بعد سن اليأس الاعتناء بأنفسهم من أجل منع ترقق العظام.
 


لماذا بعد سن اليأس النساء هن أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام؟
لحماية النساء من انقطاع الطمث فانه يفرز هرمون الاستروجين بشكل طبيعي، مما يساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام. ولكن بعد انقطاع الطمث إفراز هرمون الاستروجين يتوقف وبالتالي فان النساء في هذه السن أكثر عرضة لتطور مرض هشاشة العظام بشكل كبير.

ما هي أعراض مرض هشاشة العظام؟
للأسف هشاشة العظام هو مرض صامت وشخص يعاني من مرض هشاشة العظام يمكن أن يبدو بصحة جيدة تماما. ولكن بعض الأشياء التي يمكن للمرء أن يجدها هي آلام المفاصل، والتورم حول المفصل، عدم القدرة على أداء المهام اليومية مثل الجلوس، والمشي أو الانحناء والتغيير في الوضع- كل هذا يشير إلى أن هناك شيئا خطأ في عظام الشخص والمفاصل وينبغي التحقق من ذلكعلى الفور. وهناك مؤشر صارخ وهو حدوث كسر بعد سقوط ما يبدو غير ضار بالمطلق. (اقرأ: هشاشة العظام: ما ينبغي لك أن تعرفه).

ما الذي يمكن أن تفعله النساء لحماية أنفسهم من هذه الحالة؟
في معظم الحالات، هشاشة العظام في نهاية المطاف ستظهر، ولكن هناك بعض الأمور التي يمكن للمرأة أن يفعلها حتى قبل أن يصل سن اليأس. وينبغي أن يتبع نظام غذائي غني بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان والخضار والفواكه واللحوم الخالية من الدهن والسمك والدجاج. ممارسة الرياضة بانتظام - خاصة ممارسة رياضة تحمل الوزن- مثل الجري أو المشي أو التمارين الرياضية. عنصر آخر مهم هو أن تأخذ مكملات الكالسيوم العادية، وخاصة أثناء الحمل وعندما تكونين في مرحلة الرضاعة الطبيعية.

بعد أن يكونوا النساء قد عبروا انقطاع الطمث يجب أن يأخذ الكالسيوم مع فيتامين D. لأن النساء بعد سن اليأس وعادة ما يقل عندهن vtamin D، وفيتامين D العنصر الوحيد الذي يساعد الجسم على استيعاب الكالسيوم بشكل مناسب.

يجب على النساء أيضا تجنب التدخين وشرب كميات كبيرة من الكحول. التدخين له تأثير مختلف جدا وأكثر جذرية على الجسم. وعندما يتعلق الأمر الكحول، فكلما قل كان ذلك أفضل، لأنه من المعروف أنه يسبب هشاشة العظام. (اقرأ: ماذا تفعل الكحول بالكبد).

جنبا إلى جنب مع كل تغيير نمط الحياة فمسح كثافة العظام على فترات منتظمة أمر ضروري. خصوصا، بالنسبة لأولئك النساء الذين هم في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث او قمن باستئصال الرحم. تفحص كثافة العظام DEXA هو معيار مهم لتشخيص مرض هشاشة العظام باكرا وإذا كان فينبغي للمرء زيارة الطبيب فورا.