موضوع حول السيدا pdf

0


موضوع حول السيدا pdf
  • تعريف الفيروس: فيروس السيدا من فصيلة الفيروسات الخلفية
موضوع حول السيدا pdf
وهو فيروس هش إذا خرج من جسم الإنسان المصاب.         أما داخل الخلية الحية في دم أو أنسجة المريض فهو خطير وفتاك ولا يحده حاجز، فيحطم مناعة الجسم ويجعله عرضة للإصابة بجميع الأمراض والإنتانات والفطريات التي تؤدي إلى الضعف والوهن التدريجي، ثم إلى الموت البطيء.
بنية الفيروس
يتركب فيروس السيدا من اللب الذي يحتوي على الـ ARN والغلاف الذي يحوي بروتينات سكرية ويعمل على حماية الفيروس من العوامل الخارجية. 
وقد تبين أن البروتينات السكرية للغلاف يمكن أن تتغير في الفيروس ذاته، وبالتالي تتغير الاستجابة المناعية، وهذا الأمر على جانب كبير من الأهمية بحيث يجب أخذه بعين الاعتبار عند التفكير في إيجاد لقاحات نوعية للفيروس أو أدوية.


  • تعريف الجهاز المناعي:
    يقصد به جميع الأعضاء والغدد والخلايا التي تتصدى وتقاوم الأجسام الغريبة التي تغزو  جسم الإنسان ويقوم بالتخلص منها ذاتيا، لذا تسمى وسائل الدفاع الطبيعية للجسم.        
أنواع المناعة: تقسم المناعة إلى:
مناعة طبيعية: وهي لا تتأثر بالتعرض المسبق للجراثيم، فهي تعمل بكل المستويات سواء عند التعرض لأول مرة أو لثاني مرة، وتستجيب بنفس الطريقة ضد مختلف العوامل الممرضة.
المناعة المكتسبة: هي مناعة متخصصة ضد جرثوم معين وتعني تلك المناعة التي طورت خلال فترة الحياة ضد مرض معين بعد أن تعرض الفرد لذلك المرض سابقا، وتتميز بثلاث خصائص: التخصص، الذاكرة، التمييز بين الذات واللاذات.
لتحميل الكتاب حول السيدا اضغط على الرابط التالي : موضوع حول السيدا pdf
وهذا كتاب اخر حول موضوع السيدا اضغط على الراط التالي للتحميل :  موضوع حول الايدز أو السيدا pdf