فوائد محلول كلوريد الصوديوم

0


فوائد محلول كلوريد الصوديوم
يستخدم محلول كلوريد الصوديوم من اجل : استبدال السوائل وكلوريد الصوديوم عندما لا تكون قادرة على شرب ما يكفي من السوائل أو عندما تكون هناك حاجة الى سوائل إضافية. ويمكن استخدامه كوسيلة لإعطاء الأدوية عن طريق الحقن، لطرد الوريد وغيرها من الشروط التي يحددها الطبيب.
 
فوائد محلول كلوريد الصوديوم

يجب عدم استخدام محلول كلوريد الصوديوم في الحالات التالية:
اذا كانت لديك حساسية من أي عنصر في محلول كلوريد الصوديوم عندها يجب الاتصال بطبيبك وتوفير الرعاية الصحية على الفور.


قبل استخدام محلول كلوريد الصوديوم :
 بعض الظروف الطبية قد تتفاعل مع محلول كلوريد الصوديوم. أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي حالة طبية، لا سيما إذا كان لديك أي من الحالات التالية :  إذا كنت حاملا، او تخططين لتصبحي حاملا، وفي حالة الرضاعة الطبيعية  او إذا كنت تأخذ/ي أي وصفة طبية أو مكملات غذائية


إذا كان لديك حساسية اتجاه الأدوية والأغذية، أو مواد أخرى
 إذا كان لديك فشل القلب الاحتقاني أو مشاكل القلب الأخرى، الكلى أو مشاكل الكبد، في حالة وجود تورم مع أو دون احتباس الصوديوم وحجم الدم المرتفع، البوتاسيوم أو الصوديوم وارتفاع مستويات الدم، وفي حالة المسالك البولية التالفة، أو مشاكل الدورة الدموية ويمكن لبعض الأدوية ان تتفاعل مع محلول كلوريد الصوديوم.


في حالة وجود الستيرويدات القشرية (مثل البريدنيزون) لأن خطر الآثار الجانبية لمحلول كلوريد الصوديوم يمكن ان يزيد جميع التفاعلات التي قد تحدث. اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان محلول كلوريد الصوديوم قد تفاعل مع الأدوية الأخرى التي تأخذها. تحقق مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل أن تبدأ بتغيير أي من جرعة الدواء.

كيفية استخدام محلول كلوريد الصوديوم :
 استخدام محلول كلوريد الصوديوم يجب ان يكون حسب توجيهات الطبيب. تحقق من الملصق على الدواء للجرعات والتعليمات بدقة. إذا كنت تستخدم محلول كلوريد الصوديوم في المنزل، اتبع بعناية إجراءات الحقن الي تدرس لك من طرف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.  إذا محلول كلوريد الصوديوم يحتوي على جسيمات أو إذا كان قنينة مشققة أو تالفة بأي شكل من الأشكال، لا تستخدمه.  الحفاظ على هذا المنتج، وكذلك المحاقن والإبر، بعيدا عن متناول الأطفال، وبعيدا عن الحيوانات الأليفة. لا تعيد استخدام الإبر والمحاقن، أو غيرها من المواد. تخلص منها بشكل سليم بعد الاستعمال. إذا كنت قد فوت جرعة من محلول كلوريد الصوديوم، اعتبرعوضها في اقرب وقت ممكن. إذا كان الوقت قريبا لتناول جرعة تالية فتجاوز الجرعة المنسية والعودة الى الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. لا تأخذ اثنان جرعات في وقت واحد. اسأل مزود الرعاية الصحية الخاص بك عن أي أسئلة قد تكون لديك حول كيفية استخدام محلول كلوريد الصوديوم.


معلومات هامة تتعلق بالسلامة :
  الفحوصات المخبرية، بما في ذلك مستويات الإلكتروليت في الدم، يمكن أداؤها لرصد التقدم المحرز للتحقق من أي آثار جانبية. تأكد من الحفاظ على جميع مواعيد الطبيب والمختبر.  استخدام محلول كلوريد الصوديوم بحذر بالنسبة لكبار السن لأنهم قد يكونون اكثر حساسيه للاثارة.


  الحمل والرضاعة : إذا أصبحت حاملا وتأخذين محلول كلوريد الصوديوم، ناقشي مع طبيبك مزايا ومخاطر استخدام محلول كلوريد الصوديوم أثناء الحمل. فمن غير المعروف إذا كان يفرز محلول كلوريد الصوديوم في حليب الثدي. إذا كنت أو سوف تقومي بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام محلول كلوريد الصوديوم، تحققي مع طبيبك أو الصيدلي وناقشي المخاطر التي قد يتعرض لها طفلك.


الآثار الجانبية المحتملة لمحلول كلوريد الصوديوم :
 جميع الأدوية قد تسبب آثارا جانبية، لكن الكثير من الناس لا تحدث لهم الآثار الجانبية. تحقق مع طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية الأكثر شيوعا والتي تصبح مزعجة: ك الحمى. زيادة التبول. تهيج الوريد. التمس العناية الطبية على الفور إذا كان أي من هذه الاثار الجانبية الحادة حدثت لك:  ردود فعل حساسية شديدة (طفح؛ خلايا؛ صعوبة في التنفس؛ ضيق في الصدر، وتورم في الفم والوجه والشفاه أو اللسان)؛ الارتباك. ارتعاش العضلات. الألم، واحمرار، أو تورم في مكان الحقن. 


معلومات عامة :
  إذا كانت لديك أي أسئلة حول محلول كلوريد الصوديوم، يرجى التحدث مع طبيبك أو الصيدلي، أو غيرهم من مقدمي الرعاية الصحية.  لا تقاسم محلول كلوريد الصوديوم مع الآخرين.  إذا الأعراض لم تتحسن أو إذا أصبحت أسوأ،  تحقق مع طبيبك.  تحقق مع الصيدلي عن كيفية التخلص من الادوية غير المستخدمة.
شاركنا بخصوص فوائد محلول كلوريد الصوديوم ..