فوائد دواء alprazolam

0
 
فوائد دواء alprazolam
الاستخدامات
يستخدم دواء ألبرازولام لعلاج القلق واضطرابات الهلع. ينتمي الى فئة من الأدوية تسمى البنزوديازيبينات التي تعمل على الدماغ والاعصاب (الجهاز العصبي المركزي) لانتاج اثر مهدئ. ويعمل عن طريق تعزيز آثار مادة كيميائية طبيعية معينة في الجسم (السيروتونين خاصة).


كيفية استخدام alprazolam
يؤخذ عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب. الجرعه مرتبطة بحالتك الطبية، والعمر، والاستجابة للعلاج. الجرعة يمكن ان تزاد تدريجيا حتى يبدأ الدواء يعمل بشكل جيد. اتبع تعليمات الطبيب للحد من خطر الآثار الجانبية.

قد يسبب انسحاب هذا الدواء من الجسم ردود غير محبةب، لا سيما اذا كان يستخدم بانتظام لفترة طويلة أو بجرعات عالية. في مثل هذه الحالات، قد تحدث أعراض الانسحاب (مثل النوبات) إذا توقفت عن استخدام هذا الدواء فجأة. لمنع الاثار الناتجة عن سحب الدواء قنسق مع طبيبك الذي سيقلل يقلل الجرعة تدريجيا.

جنبا إلى جنب مع فوائدها، فنادرا ما تسبب هذه الأدوية الادمان عليها. ويمكن ان تزيد حالة الادمان عليك اذا كانت لك علاقة سابقة بشرب الكحول أو المخدرات في الماضي. خذ هذا الدواء تماما كما هو مقرر للتقليل من خطر الإدمان.

عند استخدام هذا الدواء لفترة طويلة، فإنه قد لا يعمل كما هو مطلوب. تحدث مع طبيبك اذا كان الدواء لا يعمل بشكل جيد.

الاثار الجانبية لحبوب alprazolam
النعاس، والدوخة، وزيادة إنتاج اللعاب، أو تغير في الدافع الجنسي / قد تحدث الزيادة. إذا كان أي من هذه الاعراض ما زالت تتفاقم، أخبر طبيبك أو الصيدلي فورا.

تذكر ان طبيبك شرع هذا الدواء لانه عرف ان فوائده تتجاوز خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس استعملوا هذا الدواء ولم يلاحظ عليهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية لاحظتها عليك : التغييرات العقلية / المزاج (مثل الهلوسة، والأفكار الانتحارية) وثقل اللسان وصعوبة الكلام، وفقدان التنسيق، صعوبة في المشي، ومشاكل في الذاكرة.

الحصول على المساعدة الطبية على الفور في حالة حدوث هذه الاعراض الجانبية النادرة ولكنها تكون ايضا خطيرة جدا: عيون صفراء أو تغير لون الجلد الى الصفرة.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء وهو أمر نادر الحدوث ايضا. ومع ذلك، من اللازم الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة مثل الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: الطفح الجلدي، الحكة / التورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثار اخرى غير مذكورة اعلاه، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي.

التحذيرات
قبل اخذ كبسولات alprazolam، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك. أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى. تحدث إلى الصيدلي لمزيد من التفاصيل.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك او الصيدلي الخاص بتاريخيك الطبي، لا سيما : مشاكل في الرئة / التنفس الحاد (مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، التوقف التنفس أثناء النوم)، وأمراض الكبد، وأمراض الكلى، وتعاطي المخدرات أو الكحول.

هذا الدواء قد يجعلك تصاب بالدوار أو النعاس. لا تقم بأي نشاط يتطلب اليقظه حتى تكون متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بأمان. تجنب المشروبات الكحولية.

أخبر طبيب الأسنان الخاص بك عن كل المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية، والعقاقير والمنتجات العشبية).

قد يكون كبار السن أكثر حساسية لآثار هذا الدواء الجانبية، وخصوصا فقدان التنسيق والنعاس. هذه الآثار الجانبية يمكن أن تزيد من خطر السقوط.

لا ينصح باستخدام alprazolam أثناء الحمل بسبب احتمال حدوث ضرر للطفل الذي لم يولد بعد. استشيري طبيبك للمزيد من التفاصيل.

يمر هذا الدواء الى حليب الثدي ويمكن أن يكون له آثار غير مرغوب فيها على الرضيع والمرضعة. لذلك، لا ينصح استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. استشيري طبيبك قبل الرضاعه الطبيعيه.


التفاعلات
التفاعلات الدوائية قد تغير كيفية عمل الأدوية الخاصة بك أو زيادة المخاطر وآثاره الجانبية. لا يتضمن هذا المقال كل التفاعلات الممكنة. 

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: الكافا، oxybate الصوديوم.
أدوية أخرى يمكن أن تؤثر وتزيل alprazolam من الجسم، مما قد يؤثر على عمل الألبرازولام. ومن الأمثلة على ذلك مضادات الفطريات آزول (مثل الايتراكونازول، الكيتوكونازول)، سيميتيدين، وبعض مضادات الاكتئاب (مثل فلوكستين، فلوفوكسامين، نيفازودون)، وأدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية (delavirdine، مثبطات الأنزيم البروتيني مثل اندينافير)، والمضادات الحيوية (مثل الإريثروميسين)، ريفاميسن (مثل ريفابيتين)، نبتة سانت جون، والأدوية المستخدمة لعلاج نوبات (مثل كاربامازيبين، فينيتوين)، وغيرها.

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تأخذ ايضا الادوية التي تسبب النعاس مثل: بعض مضادات الهيستامين (مثل diphenhydramine)، والمنومات مثل (مثل الديازيبام، الزولبيديم)، مرخيات العضلات، مسكنات الألم المخدرة (مثل الكودين)، ادوية الطب النفسي (مثل الكلوربرومازين، ريسبيريدون، أميتريبتيلين، ترازودون).

تدخين السجائر يخفض مستويات هذا الدواء في الدم من هذا الدواء. أخبر طبيبك إذا كنت تدخن أو إذا كنت قد توقفت عن التدخين مؤخرا.


الجرعة مفرطة
إذا كان اخذت جرعة زائدة، اتصل بمركز مراقبة السموم او غرفة الطوارئ على الفور او باقرب مستشفى قريب لك.

التخزين
يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة. لا يخزن في الحمام. إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.