اضرار حبوب antioxidant

0

اضرار الحبوب المضادة للاكسدة antioxidant
antioxidant او مضادات الأكسدة هي من صنع الإنسان أو المواد الطبيعية التي قد تمنع أو تؤخر بعض أنواع تلف الخلايا. الوجبات الغذائية الغنية بالخضار والفواكه هي مصادر جيد للمواد المضادة للاكسدة. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث ان المكملات المضادة للأكسدة أن تكون مفيدة في الوقاية من الأمراض. أمثلة على المواد المضادة للاكسدة تشمل الفيتامينات C و E، والسيلينيوم، والكاروتينات مثل بيتا كاروتين، الليكوبين، وتين، وزياكسانثين.


الخضار والفواكه هي مصادر غنية بالمواد المضادة للاكسدة antioxidant. وهناك أدلة قوية على أن تناول نظام غذائي يتضمن الكثير من الخضروات والفواكه امر صحي، وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الخضروات والفواكه لديهم مخاطر أقل اتجاه الاصابة بالعديد من الأمراض. ومع ذلك، فإنه ليس من الواضح ما إذا كانت ترتبط هذه النتائج لبكمية المواد المضادة للاكسدة في الخضروات والفواكه.

لقد اظهرت دراسات علمية صارمة شملت أكثر من 100،000 شخص إذا كانت المكملات المضادة للأكسدة antioxidant يمكن أن تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، وإعتام عدسة العين. في معظم الحالات، مضادات الأكسدة لم تقلل من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض. ولكن هذا لا بعني عدم سلامة المواد المضادة للاكسدة في الخضروات. ومع ذلك، قد يكون تعاطي المكملات بجرعات عالية خطر صحي في بعض الحالات.

الجرعات العالية من بيتا كاروتين قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين. الجرعات العالية من مكمل فيتامين E قد تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا واحد انوع السكتة الدماغية. المكملات الغذائية المضادة للأكسدة قد تتفاعل مع بعض الأدوية.

معلومات عن الجذور الحرة، والإجهاد التأكسدي، ومضادات الأكسدة
الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تتشكل طبيعيا عندما يحول الجسم الطعام إلى طاقة. ويمكن أيضا أن يتعرض الجسم الجذور الحرة من مجموعة متنوعة من المصادر البيئية، مثل دخان السجائر، تلوث الهواء، وأشعة الشمس. ويمكن للجذور الحرة ان تسبب "الاكسدة"، وهي العملية التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا. ويعتقد ان الاكسدة تلعب دورا في مجموعة متنوعة من الأمراض بما فيها السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري، ومرض الزهايمر ومرض الباركنسون، وأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.


وقد تبين أن الجزيئات المضادة للأكسدة antioxidant تحارب الاكسدة حسب التجارب المختبرية. ومع ذلك، هناك نقاش حول ما إذا كان استهلاك كميات كبيرة من المواد المضادة للاكسدة في شكل مكملات غذائية هل فعلا سنستفيد صحي. وهناك أيضا بعض القلق من أن استهلاك المكملات الغذائية المضادة للأكسدة بجرعات المفرطة قد يكون ضارة.


الخضار والفواكه هي أطعمة الصحية ومصدر غني للمواد المضادة للاكسدة. لذا يجب حث الناس على تناول المزيد من الخضروات والفواكه. فلا توجد مخاوف بشأن سلامة المواد المضادة للاكسدة في الغذاء.


 قد تكون الجرعة عالية من مكملاتantioxidant  مضادات الأكسدة ضار في بعض الحالات. على سبيل المثال، ربطت نتائج بعض الدراسات استخدام الجرعات العالية من مكملات بيتا كاروتين بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين واستخدام جرعة عالية من مكملات فيتامين E إلى زيادة مخاطر السكتة الدماغية النزفية (وهو نوع من السكتة الدماغية الناجمة عن نزيف في الدماغ) وسرطان البروستاتا.

    بعض مكملات الأكسدة التكميلية antioxidant قد تتفاعل مع بعض الأدوية. على سبيل المثال، مكملات فيتامين E يمكن ان تزيد من خطر النزيف عند الناس الذين يتناولون العقاقير المضادة للتخثر ("سيولة الدم"). هناك أدلة متضاربة حول تأثير تناول المكملات المضادة للأكسدة أثناء علاج السرطان. وتشير بعض الدراسات إلى أن هذا قد يكون مفيدا، ولكن البعض يقول أنها قد تكون ضارة. يوصي المعهد الوطني للسرطان أن الأشخاص الذين يعالجون من السرطان عليهم استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول المكملات الغذائية.

نتائج الابحاث الغذائية ذكرت ان استهلاك كميات أكبر من الأطعمة المضادة للأكسدة الغنية قد يساعد في الحماية ضد الأمراض. وبسبب هذه النتائج، كان هناك الكثير من الأبحاث على مضادات الأكسدة التكميلية. ولم يتم العثور على ادلة صارمة ان المكملات الغذائية المضادة للأكسدة اذا تناولت بجرعات عالية انها يمكن ان تمنع الامراض.

الدراسات العلمية التي أنجزت في منتصف 1990، أظهر أن جميع انواع البيتا كاروتين لا تحمي من السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية. وزادت ان مكملات البيتا كاروتين تزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين.