مخاطر ضيق التنفس أثناء الحمل

0
 مخاطر ضيق التنفس أثناء الحمل
هناك الكثير من التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة عند حدوث الحمل, فتشعر المرأة في الفترة الأولى من الحمل بالكثير من الأمور التي لم تكن تشعر بها في السابق ومن هذه الأمور ضيق التنفس أثناء الحمل , حيث يبدأ رحم الأم بالتوسع, مما يجعل هناك ضغط على الرئتين فلا تعمل بالشكل المطلوب, ولذلك يقوم الجسم بإفراز هرمونات الحمل التي تعمل على زيادة نشاط عملية التنفس عن طريق زيادة كمية الأكسجين داخل الجسم حتى يصبح كافيا لكل من الأم والجنين.
 
مخاطر ضيق التنفس أثناء الحمل


هل من الطبيعي أن يصيب المرأة ضيق التنفس أثناء الحمل ؟
في الشهور الثلاثة الأخيرة يصبح الشعور بضيق التنفس أمرا طبيعيا لدى الحامل, ولكن من الممكن أن تشعر الحامل بذلك في فترة مبكرة من الحمل.
ففي خلال الشهور 3 الأولى  يبدأ القفص الصدري بالإتساع حتى يتيح للرئتين مساحة كافية من أجل أن تتم عملية التنفس بشكل طبيعي.

كما أن هرمون البروجسترون يعمل على مساعدة الجسم في أخذ الأكسجين من الدم.
وعند حدوث هذه التغيرات في الجسم فهذا يعني أن الجسم يعمل على رفع كفاءة الرئة حتى لا يصيب المرأة ضيق التنفس أثناء الحمل .
وفي الشهور الأخيرة للحمل يصبح حجم الطفل أكبر وبذلك تصبح المساحة أقل ولذلك يجب على الحامل أن تتنفس بشكل أكبر.


إلى متى يستمر ضيق التنفس أثناء الحمل؟
عند بلوغ الحمل الأسبوع 36 فإن الطفل ينزل إلى منطقة الحوض, خاصة في حالات الحمل الأولى, وبذلك يعطي مساحة للحجاب الحاجز أن ينخفض قليلا فتشعر الحامل أن ضيق التنفس قد أصبح أقل, كما أن نسبة هرمون البروجسترون تنخفض مع نزول الطفل إلى منطقة الحوض وكل ذلك يقلل من ضيق التنفس أثناء الحمل .
أما إذا لم تشعر الأم بالراحة فعليها أن تقوم ببعض التمارين الرياضية الخفيفة من أجل أن تنتظم عملية التنفس لديها ويتم ذلك عن طريق المشي لفترات قصيرة والبعد عن الإجهاد.

مخاطر ضيق التنفس أثناء الحمل
قد يكون ضيق التنفس أثناء الحمل من الأمور الطبيعية إلا إذا صاحب هذا الضيق زيادة في ضربات القلب, أو الشعور بصعوبة في عملية التنفس بعد عمل نشاط مفاجئ أو عند التمدد, وعند الشعور بالألم في الصدر أثناء العمل, حيث تدل هذه الأعراض على حدوث إنخفاض في نسبة الحديد والذي يسبب فقر الدم, ويجب أن لا يتم إهمال هذه الأعراض وإستشارة الطبيب في الحال حتى لا تتطور الحالة ويصبح الأمرأصعب من مجرد النصائح الطبية والعلاجات البسيطة.

تقليل ضيق التنفس أثناء الحمل
من الممكن أن تقوم الحامل بإتباع بعض الخطوات حتى تقلل الشعور بضيق التنفس  ومنها:
الجلوس والنوم في وضعية صحيحة.
ممارسة بعض تمارين اليوغا وتمارين التنفس.
إتباع نظام غذائي متوازن وتناول أطعمة غنية بالحديد.
الحصول على كمية كافية من السوائل.
الابتعاد عن الأعمال المجهدة.