اعراض مرض الروماتيزم في العظام

0
اعراض مرض الروماتيزم


اعراض مرض الروماتيزم
يعتبر مرض الروماتيزم في العظام من بين الامراض المزمنة التي تصيب الانسان في المفاصل على شكل التهابات في المفاصل والانسجة المحيطة به مما يسبب تورم في المفاصل المصابة وازدياد درجة حرارتها وازدياد الشعور بالالم في بعض الاحيان.


 اسباب الروماتيزم عند الاطفال والشباب
الاعتقاد السائد الم المفاصل والروماتيزم يصيب كبار السن فقط, ولكن الدراسات اظهرت انه يمكن ان يصيب الشباب وحتى الاطفال ايضا, وكلما حدث تشخيص مبكر للمرض الا وكان ذلك افضل.


حالات الروماتيزم والبرد
مرض المفاصل الروماتيزم يسمى بمرض البرد, فاي ارتفاع لدرجة البردودة تظهر اعراض الروماتيزم في الجسم ويزداد الالم, خاصة وقت الشتاء لان البرودة الشديدة تعمل على تقليص الاوعية الدموية مما يقلل كمية الدم التي تصل الى المفاصل المصابة بالروماتيزم. 


الروماتيزم في القدم
الم مفاصل وتنميل القدم تظهر خاصة بعد ارتفاع درجة البرد, يحدث نوع من تصلب الانسجة, يحدث الم في الرجل وتنمل عند الحركة, صعوبة الحركة بسبب خشونة المفاصل, ظهور تورمات على مفاصل واصابع الرجلين وتورمها, امكانية حدوث تشوهات وتغير في شكل مفاصل الرجل.


اعراض الروماتيزم في الظهر
الم مفاصل روماتيزم الظهر يمكن ان يتركز اسفل منطقة الظهر في العمود الفقري, يسبب صعوبة في الحركة وثقلها, ايضا تصحبه الام تتركز في الرقبة ومنطقة الصدر.


الروماتيزم والحجامة
اماكن عمل الحجامة لعلاج الروماتيزم تكون في مكان تجمع الالم وعلى جانب الساق والكاهل منقطة المثلث في اسفل الظهر, منطقة القدم والاكتاف.


الروماتيزم ومنع الحمل
اذا كانت المراة مصابة بالروماتيزم فيجب عليها استشارة الطبيب المختص وقت الحمل, والم المفاصل غالبا لا يؤثر على الحمل والولادة ولكن يجب التنسيق مع الطبيب لتفادي اي مخاطر محتملة مثل منع الحمل او اي تاثير اخر على الجنين.
والم المفاصل لا يشوه الجنين بحيث يزيد او ينقص من حجمه, ولكن التشاور مع الطبيب امر ضروري كما سبق وذكرنا.


هل الروماتيزم مرض وراثي مزمن
يمكن ان يكون مرض الروماتيزم انتقل وراثيا, ولكن يصعب بالتحديد تحديد العلاقة وقد يكون مزمنا ايضا, حسب نوع مرض الروماتيزم. 

تاثير نشاط الروماتيزم على الاعصاب
 اذا وجدت اي تغير في مزاجك والاعصاب بعد استخدام دواء علاج الروماتيزم فيستحسن التشاور مع طبيبك وشرح الحاله له. فالروماتيزم ليس بمرض خطير او معدي ولكن يستدعي العلاج.

نشاط الروماتيزم هل يرفع الضغط
 عند استعمال اي دواء خاص بعلاج الروماتيزم اذا وجدت اي ارتفاع او انخفاض في ضغط الدم, او سبب لك الروماتيزم الم الراس, او اي اعراض اخرى مزعجة فيستحسن استشارة طبيبك فورا.

كريم ولصقة الروماتيزم الطبية
توجد انواع من اللصقات والكريمات خاصة لعلاج الم المفاصل تلصق على منطقة الم الروماتيزم او تدهن منطقة الألم, ولكن من الافضل استشارة طبيبك قبل استعمال اي نوع من اللصقات الموجودة في الصيدلية.

الروماتيزم و تساقط الشعر
حالة الم المفاصل غالبا لا يسبب تساقط الشعر باستثناء نوع واحد يسمى بالذئبة الحمامية, ولكن يجب القيام بالفحوصات اللازمة للروماتيزم والتشاور مع طبيب المفاصل. ولكن غالبا ما تكون هناك علاقة لبعض ادوية علاج الروماتيزم علاقة بتساقط الشعر واضعاف بوصلته.


روماتيزم القلب عند الكبار اعراض وعلاجه
توجد عدة انواع من الم المفاصل الروماتيزم الخفي, ويوجد نوع يؤثر على القلب يسبب الشعور بوخزات, واشهر امراض الروماتيزم التي يمكن ان تصيب القلب الحمى الروماتيزمية, وروماتيزم الذئبة الحمراء.


ومن  اهم الاعراض كلما كان وزن الشخص اكثر الا وكانت معاناته مع الروماتيزم اكثر وتظهر الاعراض حين ممارسة نوع من انواع الرياضة او الانشطة البدنية مما يسبب الم وتصلب في المفاصل صباحا وقد يستمر هذا التصلب لعدة ساعات من الوقت وتعتبر مفاصل الرسغين من اكثر المفاصل التي يمكن ان تصاب باعراض او مرض الروماتيزم وايضا الرقبة والركبتين والكاحلين ومفاصل اصابع القدم واليدين ويتجلى الالم اكثر اثناء الحركة او السير.


وهناك اعراض اخرى خفية يمكن تلخيصها في ارتفاع درجة حرارة المفاصل وتورمها وايضا في شحوب لونها
-عدم المقدرة على الحركة نتيجة لالم المفاصل الناتج عن الخشونة في المفاصل
-وجود احساس بتخدر في اليدين والقدمين وايضا ارتفاع في درجة حرارتهما
كما انه يمكن ان تبرز بعض الندبات من تحت الجلد محمرة في تلك المناطق من بشرة الجلد ويمكن ان يظهر ايضا شحوب في الوجه  واحساسا بالدوران عند تغيير مكان الجلوس من مكان الى مكان اخر بسبب قلة وفقر الدم الناتج عن قلة نشاط النخاع العظمي المسؤول عن انتاج خلايا الدم الحمراء كما قد يعاني بعض مرضى الروماتيزم من الم وحرقة في العيون والتهابها..