اعراض التهاب الغدد الليمفاوية تحت الابط في الرقبة وخلف الاذن

0



اعراض التهاب الغدد الليمفاوية تحت الابط في الرقبة وخلف الاذن
يعتبر هذا المرض مجهولا لدى عامة الناس وهنا تكمن خطورته ويعتبر من
 الصعب التعرف عليه.
حيث ان اعراضه الاولى يمكن ان يفسرها المريض بشكل خاطئ اذ انها تشبه
اعراض سرطان الغدد اللمفاوية
 الى حد ما اعراض الزكام واعراض التهاب اللوزتين
وقد يتجاهل المريض بسرطان الغدد اللمفاوية تحت الابط او الاذن والرقبة هذه الاعراض كليا , وهذا يشكل خطر على صحته مما يؤدي الى نضج وتطور هذا المرض بشكل صامت وفي غياب الرقابة على المرض والعلاج يمكن ان يتوفى المريض في بعض الحالات في ما يقارب ستة اشهر.
تكاليف علاج هذا المرض تعتبر باهظة جدا كما ان تاخر التشخيص يؤدي بالسرطان الى الزيادة والانتشار في الجسم مما يزيد من عدد الوفيات.
يعتبر ثالث نوع من السرطنات الاكثر انتشارا بين الاطفال عبر العالم ينقسم مرض سرطان الغدد اللمفاوية الى حوالي ثلاثين نوعا او اكثر الا انه يصنف ضمن فئتين رئيسيتين :

السرطان الهودجكيني : يعتبر نادر جدا والسرطان الغير الهودجيني.
وقد تزايدت نسبة مرض السرطان الغير الهودجكيني الى حوالي ما يقارب الثمانين في المئة منذ سبعينات القرن الماضي حيث انه ترصد مئتين وستة وثمانين الف حالة جديدة
للاصابة به ويودي بحياة ما يقارب مئة وواحد وستين الف شخص سنويا حسب منظمة  كواليش لامفوما  التي تتكون من مجموعة اتحادات ومرضى مصابين بهذا النوع من السرطان .

يعتبر سرطان قابل للعلاج رغم خطورته :
يمكن علاج هذا المرض اكثر من باقي انواع السرطانات ودواءه متوفر وموجود في الصيدليات اذا توفرت العناية والرعاية المناسبة في الوقت المناسب
حيث يقول الاطباء ان نسبة الشفاء من مرض سرطان الغدد اللمفاوية تحت الابط وخلف الاذن تتراوح بين الاربعين في المئة والخمسة وتسعين في المئة حسب نوع الورم ومكان تواجده وتموقعه وما هو مدا انتشاره حسب حالة كل مريض اذ ان الحالات لا تتشابه في الغالب.

وفي هذا الصدد يشدد الاطباء على ضرورة الا يخطئ المريض طريق العلاج حيث عليه من البداية ان يلجا الى طبيب مختص في امراض الدم للزيادة والرفع من فرص وفعالية الشفاء والذي يرتكز في الاساس على العلاج الكميائي وفي بعض الحالات يعتمد علاج مناعي خاص.

ويصيب التهاب الغدد اللمفاوية تحت الابط الجهاز اللمفاوي ولهذا سمي بهذا الاسم وهو يتميز بالتكاثر والانتشار في الخلايا اللامفاوية المتشابكة والمنتشرة في الجسم بكامله قبل ان يتطور الى عقد كروية تكون تحت الابطين وفي الرقبة والبطن وايضا الصدر
ومن خلال معاية عدة حالات لوحظ ان اصحاب المناعة الضعيفة هم اكثر الاشخاص المعرضون للاصابة بهذا المرض.

ويمكن تشخيص الاعراض الاولى لسرطان الغدد اللمفاوية باحساس بنوع من الاعياء وظهور انتفاخ في العنق وايضا صعوبة في التنفس والتعرق في الليل قد يصاحبه وقد لا يكون ارتفاع في درجة حرارة الجسم وايضا من الاعراض وجود قشعريرة في جميع انحاء الجسم .

اعراض التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة وخلف الاذن
الغدد اللمفاوية على مستوى الرقبة او الاذن عبارة عن نوع من سرطان الغدد اللمفاوية والذي يتوجب علاجه مباشرة لان تأخيره يمكن ان تكون له انعاكاسات غير محمودة ولابد من اجراء  الفحوصات الازمة لانه ليس سهلا التمييز بين سرطان الغدد اللمفاوية
 وبعض انواع الالتهابات الاخرى.

اعراض التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن في الرقبة
معروف عن الجسم عامة تكونه من حوالي خمس مئة الى ست مئة عقدة لمفاوية منتشرة في انحاء الجسد خاصة تحط الابطن والرقة وفي شحمة الاذن والمغبن وايضا في الصدر والبطن وهذه الغدد هي جزء لا يتجزأ من منظومة مناعة الجسم وفي حالة حدوث اي التهاب فيمكن للغدد اللمفاوية ان تتضخم, والغدد اللمفاوية حجمها صغير جدا لا يتجاوز السنتمتر والغدد الموجود على مستوى العنق لا يزيد حجمها مع الوقت.

الاسباب التي تؤدي الى انتفاخ الغدد اللمفاوية
هناك عدة اسباب يمكن ان تسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية اهمها العدى والالتهابات وبعض امراض الفم المنتشرة كمر الهيربس اضافة الى ظهور ضرس العقل وايضا في حالة الاصابة بالافطس وبعض التقرحات كالتهاب اللثة مثلا.

معطيات تضخم الغدد الليمفاوية
    تقع الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم , ولكن وضوحها لا يظهر الا عندما تتضخم أو تورم .
    الغدد الليمفاوية تشمل كل الجسم, ولكل مجموعة منها يمكن ان تتجمع في منطقة معينة من الجسم , بشكل عام , الالتهابات هي الأسباب الأكثر شيوعا لتوسع العقدة الليمفاوية . تتضمن الأسباب الشائعة الأخرى الالتهاب والسرطان.


ما هي الغدد الليمفاوية ؟
الغدد الليمفاوية تعتبر عنصرا هاما من نظام المناعة في الجسم ويساعد في مكافحة الجراثيم والعدوى.
الغدد الليمفاوية هي صغيرة , لينة , مستديرة أو بيضاوية الهيكل التي توجد في جميع أنحاء الجسم وترتبط مع بعضها البعض في سلسلة ( السلاسل اللمفاوي ).

 الغدد الليمفاوية تحتوي على أنواع معينة من الخلايا المناعية . هذه الخلايا هي الخلايا الليمفاوية بشكل رئيسي , والتي تنتج البروتينات التي تعمل على التقاط ومحاربة الفيروسات و الميكروبات الأخرى, و الضامة, التي تدمر و إزالة المواد التي تم التقاطها.

أين تتواجد الغدد الليمفاوية في الجسم؟
تقع الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم . بعضها مباشرة تحت الجلد والبعض الآخر عميقة داخل الجسم . حتى أكثر سطحية (على مقربة من الجلد ) الغدد الليمفاوية وعادة ما تكون غير مرئية أو ملموسة (شعر عن طريق اللمس) , إلا إذا كانت منتفخة أو الموسع لسبب ما.

أنها ترتبط مع بعضها البعض عن طريق الأوعية اللمفاوية, الغدد الليمفاوية تتجمع عموما في مناطق مختلفة في الجسم حيث أنها هي المسؤولة عن تصفية الدم وأداء وظيفتها المناعية في الجسم.

ما هي أسباب تضخم الغدد الليمفاوية ؟
هناك أسباب عدة لتضخم الغدد الليمفاوية والتي تسمى احيانا بتورم الغدد او اعتلال العقد  اللمفية. بشكل عام , العقد الليمفاوية تصبح متورمة عندما تكون نشطة إما بسبب وجود عدوى , اوالتهاب , أو سرطان .

العدوى
الإصابات هي الأسباب الأكثر شيوعا لتضخم الغدد الليمفاوية. والاسباب الأخرى لتضخم الغدد الليمفاوية هي  اسباب فيروسية وبكتيرية والطفيليات, و الفطريات. السبب الأكثر شيوعا لتضخم الغدد الليمفاوية هو التهابات الجهاز التنفسي العلوي الذي يظهر عبارة عن نزلات البرد.

الفيروسات
    عدد كريات الدم البيضاء المعدية
    جدري الماء
    الحصبة
    فيروس نقص المناعة البشرية
    الهربس
    فيروسات نزلات البرد
    اتش
    العديد من الفيروسات الأخرى

بكتيريا
    المكور العقدي
    المكورات العنقودية
    مرض خدش القطة
    الزهري
    مرض السل
    الكلاميديا
    الأمراض المنقولة جنسيا

طفيليات
    داء المقوسات
    داء الليشمانيات

التهاب
تتضمن أسباب التهابات وتضخم الغدد الليمفاوية أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي و الذئبة وكذلك الحساسية لبعض الأدوية.

السرطان
العديد من أنواع السرطان يمكن أيضا أن تسبب تورم الغدد الليمفاوية. قد تكون هذه السرطانات التي تنشأ من العقد اللمفاوية أو خلايا الدم و الأورام اللمفاوية مثل اللوكيميا .  ومن هذه السرطانات سرطان الثدي  غدد الليمفاوية الخاصة به تكون أقرب الى الإبط , وسرطان الرئة غدده الليمفاوية تنتشر في جميع أنحاء عظمة الترقوة .

كيف يتم تشخيص تضخم الغدد الليمفاوية ؟
يتم تشخيص تضخم الغدد الليمفاوية بظهورها الى سطح الجسم, على سبيل المثال , تضخم الغدد الليمفاوية الإبطية , تضخم الغدد الليمفاوية في الجانبين من الرقبة ( الغدد الليمفاوية العنقية ) , تضخم الغدد الليمفاوية في الفخذ ( الغدد الليمفاوية الأربية ) . ويمكن رؤية تورم الغدد الليمفاوية بسهولة.

تشخيص سبب تضخم الغدد الليمفاوية قد تكون صعبة في بعض الأحيان. أهم عنصر لتقييم عقدة ليمفاوية متضخمة هو تاريخ طبي شامل و الفحص البدني الكامل من قبل الطبيب. يمكن للطبيب أن أسألك عن أعراض مثل التهاب الحلق , والحمى و القشعريرة و التعب, وفقدان الوزن, و على قائمة كاملة من الأدوية , والنشاط الجنسي, و تاريخ التطعيم , يسافر الأخيرة, خاصة المريض وأسرته / تاريخ عائلتها السابقة من السرطانات إن وجدت , و هكذا دواليك .

مجموعة من الغدد الليمفاوية في منطقة معينة من الجسم رد فعل على الاضطرابات في تلك المنطقة عموما. إذا كان هناك عدوى معينة في المنطقة من تضخم الغدد الليمفاوية , التي قد تكون السبب الأكثر احتمالا من التورم. على سبيل المثال, وجود عدوى في الساق أو بعض الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي يمكن أن يسبب تورم في الغدد الليمفاوية في منطقة الفخذ .

ما هي مضاعفات تضخم الغدد الليمفاوية ؟
قد يكون هناك بعض المضاعفات المرتبطة تضخم العقد اللمفاوية . إذا يرتبط تورم العقدة الليمفاوية إلى العدوى التي لم يتم علاجها , ثم خراجا ( تجويف التي تحتوي على صديد ) قد تترتب على ذلك , والتي قد تتطلب الصرف الجراحي والمضادات الحيوية. قد يصبح الجلد الكامنة العقدة اللمفاوية المصابة أيضا .

في حالات أخرى , قد تصبح العقدة الليمفاوية كبيرة جدا وضغط الهياكل الأخرى المجاورة في الجسم. هذا يمكن أن يكون مشكلة خطيرة و المنهكة التي قد تتطلب عناية طبية أو جراحية فورية. على سبيل المثال, يمكن أن العقدة الليمفاوية في الإبط ( الإبط ) ضغط الأوعية الدموية و الأعصاب التي تزود الذراع. عقدة الليمفاوية الموسع داخل البطن قد ضغط الأمعاء و يسبب انسداد للأمعاء .