اسباب ثقل اللسان

0
اسباب ثقل اللسان

 
اسباب ثقل اللسان
ثقل اللسان اذا بدا مع الشخص في الصغر فقد يكون عيب خلقي, هذا ليس بشرط ولكن يمكن ان يكون كذلك
والحل يكون باللجوء الى الاطباء المختصين في التخاطب للعمل على تقوية مخارج النطق ومحاولة تسريع الكلام تحت اشراف الطبيب.


اما ان كان السبب ناتج عن مرض معين كاصابة الفم بالتهاب ما فيجب ان يعالج المرض لتتحسن قدرة النطق ومن الامراض الشائعة التي يمكن ان تسبب ثقل اللسان احتمال وجود واصلة تربط اللسان الى اسفله وهذه الحالة تسمى باللسان المربوط يجب اللجوء الى طبيب جراحة للبحث عن العلاج وقد يتطلب الامر فصل اللسان عن المكان المربوط به لتتحسن حالة النطق وجدير بالذكر هنا ان جفاف الحلق يؤدي الى ثقل الكلام وصعوبة النطق والتعبير وجفاف الفم يمكن ان يكون بسبب اخذ بعض الادوية في البداية كادوية الاكتئاب مثلا اما ان كان السبب نفسي وليس بك علة مرضية او جسدية تستلزم اللجوء الى الطبيب فان من النصائح التي يجب القيام بها هو ان تثق بنفسك ولا تحصي كل كلمة تنطقها عند وجودك في اي تجمع سواءا العائلة او بين الاصدقاء وحاول ان تكون سلسا وطبيعيا وعدم التركيز كثيرا على كل كلمة تنطقها لتحسين قدرتك على التواصل والكلام.
اما ان كنت تعاني من الرهاب الاجتماعي والتوتر فحاول ان تثق بنفسك ولا تركز كثيرا او ان تكون لديك حساسية اتجاه طريقة تعبيرك ولا تنتظر مدح ورضا الناس عنك في طريقة كلامك فالتركيز المبالغ على النفس يصعب من قدرة تعبير الشخص وقد يحمر وجهه وتظهر عليه معالم الخجل والارتباك.


ومن النصائح ايضا التي يجب عليك تطبيقها تسجيل كلامك ومحاولة ملاحظة عيوبك الكلامية وتسديدها ومن الطرق التي تنفع ايضا هو تبادل الادوار حيث انك تبحث عن شخص مقرب اليك وتشرح له حالتك وتعملون على ما يسمى بتمثيل الادوار كان تكون الاستاد وهو يكون الطالب وأن تكون البائع وهو يكون الشاري الى غيرها من الادوار حيث في هذه الادوار تقومون باجراء حوارات وتقوي ثقتك بنفسك وتحسن من درجة نطقك وكلامك.
ويمكن لك ايضا ان تقلد نجم تلفزيوني او خطيب مفوه لتحسين قدرتك على الكلام ويجب ان تعرف ان معظم الخطباء لم يولدوا بتلك السلاسة في الكلام بل سمعت لخطيب وهو يذكر تجربته في الخطابة قال انه كان يتمرن لست ساعات يوميا على القاء الخطبة وهذا ما قوى من قدراته الكلامية. ومن الجيد ايضا ان يكون لك رصيد لغوي جيد من الكلمات ومن النصائح ان تتطلع وتقرأ حتى تنمي موسوعتك اللغوية. وفي الاخير اتمنى لك الشفاء وتحسن حالتك ومن المستحسن ان تقوم بزيارة الطبيب لانه من الممكن ان تكون حالتك صحية وليست نفسية.