دواء بروجستيرون progesterone

0



 دواء progesterone
يعتبر هذا الدواء هرمون انثوي يطلق عليه اسم بروجستيرون وهو ضروري جدا لعمليات الجهاز التناسلي الانثوي
حيث يستخدم دواء بروجستيرون progesterone قبل الدورة من اثنا عشر الى اربعة عشرة يوم لتخفيف اعراض الدورة الشهرية
حيث يستعمل دواء progesterone بروجستيرون لعلاج الاعراض الناتجة عن سن اليأس وما بعد انقطاع الطمث والهدف من ذلك منع الزيادة في نمو بطانة الرحم الي يمكن ان تنتج عن الاستروجين.


كما يستخدم دواء بروجستيرون progesterone لعلاج الاكتئاب الذي يمكن ان يأتي بعد الولادة وايضا يمكن للبروجستيرون ان يحدث تغييرات في بطانة الرحم مما يسهل ارتباط البويضة فيها وهذا يمكن ان يزيد من فرص الحمل كما يستعمل دواء بروجستيرون في بعض حالات العقم الناتجة عن انخفاض نسبة البروجستيرون لدى المرأة.


اما عن الاعراض الجانبية او الاثار الجانبية لدواء progesterone البروجستيرون فانه يمكن ان يسبب اسهال ودوار كما يمكن ان يؤدي الى تقرحات في الشرج ايضا يمكن ان يسبب الم الصدر والم في حالة القيام بالعملية الجنسية ويؤدي ايضا الى الم العضلات والمفاصل كما يمكن ان يؤدي الى صداع.


اما عن محاذير استعمال دواء بروجستيرون progesterone فانه ينهى استعماله من قبل المراة الحامل والمرضعة كما يمنع في حالة الشقيقة وحالة الربو وايضا في حالة مرض الكلى والسكري .
وفي حالة الاكتئاب وايضا في حالة وجود ارتفاع في ضغط الدم وفي حالة انخفاظ وظائف الكبد والنسبة لموانع استعال دواء بروجستيرون فانه يمنع في حالة سرطان الرحم وسرطان الثدي كما يمنع في حالة امراض الكبد وفي حالة وجود نزيف مهبلي.