موضوع عن شجرة الزيتون للاطفال

0



موضوع عن شجرة الزيتون للاطفال 
الأزهار وعقد الثمار في الزيتون :
موضوع عن شجرة الزيتون للاطفال
البراعم الزهرية للزيتون بسيطة وتحمل جانبيا في آباط الأوراق وذلك علي نموات العام السابق. وتتفتح هذه البراعم في الربيع ولقد أوضحت الدراسات أن المراحل التي يمر بها البرعم حتى بداية تكوين بدايات الأزهار هي 12 مرحلة . تبدأ من منتصف أكتوبر(البرعم المحايد) يليها بداية التحول إلي برعم زهري في ديسمبر، وتنتهي هذه المراحل في بداية الربيع لمعظم الأصناف وتختلف مدة كل مرحلة حسب الصنف والظروف البيئية ودرجات البرودة في الفترة الأولي – ودرجات الحرارة في نهاية المرحلة الأخيرة .
وتحمل هذه الأزهار في نورة عنقودية بينما البراعم الطرفية لهذه النموات فتكون أفرع خضرية تحمل ثمار العام القادم.وتكون الأزهار أما كاملة Perfect Flowers  تحتوي علي أعضاء التذكير والتأنيث أو أزهار مذكرة Male Flowers يكون فيها المبيض مختزلا.
ويكون أحيانا الفشل في إنتاج محصول الزيتون بسبب العقم الذاتي self-sterility  أو عدم التوافق الذاتي self-incompatible  كما أن ضعف أو انخفاض نمو حبة اللقاح بسبب وراثي أو العوامل الجوية الغير ملائمة لها دورا في انخفاض العقد .

وعموما العنقود الزهري في الزيتون لا يحتوي علي أزهار كثيرة كأشجار الزبدية أو المانجو. ولكن عدد العناقيد الزهرية كبير بدرجة كافية تجعل عدد الأزهار علي الشجرة ربما يتساوى مع العدد الكلي للأنواع التي ذكرت سابقا لذلك أن نمو ثمرة واحدة للعنقود أو خمس ثمرات علي الفرع الذي يحمل من 16-20 عنقودا زهريا تكون كافية لإعطاء محصول جيد في الأصناف عالية الأثمار ويكفي أن تعقد نسبة 1% من الأزهار لإعطاء محصول غزير وحتى نصل إلي هذه النسبة يجب أن يهتم المزارع بالتلقيح الخلطي وذلك بزراعة خط من صنف أقل إنتاجا بين 4-6 خطوط من صنف عالي الإنتاج مع العلم أن هناك بعض الأصناف تعقد ذاتيا.

موضوع عن شجرة الزيتون للاطفال