تعريف مفهوم التعليم الالكتروني doc,pdf

0


تعريف مفهوم التعليم الالكتروني doc,pdf
للتحميل المرجوا الضغط على الروابط التالية :
 التعليم الالكتروني  pdf
 التعليم الالكتروني  pdf
 التعليم الالكتروني doc
 التعليم الالكتروني doc
*************
موضوع عن مفهوم التعليم الالكتروني
ما هو التعليم الالكتروني؟
وضعت خلال السنوات الماضية تعاريف عدة للتعليم الإلكتروني، ولكن التعريف الأفضل هو أنه " استخدام التقنيات والوسائط الرقمية لإيصال ودعم وتعزيز عملية التعليم والتعلّم والتقييم " ( دليل تقنيّي التعليم LTSN لجينيريك سِنتر، سلسلة التعليم الالكتروني، 2003 ).
 
تعريف مفهوم التعليم الالكتروني doc pdf

تتضمن التقنيات الرقمية طيفاً واسعاً من الأدوات، مثل: الأقراص المدمجة (CD ROM) وأشرطة تسجيل مسموعة ومرئية وDVD ومؤتمرات عن طريق الفيديو وتعليم عن طريق الأقمار الصناعية وغيرها.

وهناك مسميات أخرى للتعليم الإلكتروني كالتعليم المباشر (online)، والتعليم عبر الإنترنت، والتعليم أو التدريب عبر الكومبيوتر.. والمشترك بين هذه المسميات جميعاً هو استخدام تقنيات التواصل والمعلومات في عملية التعليم والتدريب.

مفهوم التعليم المُدمج؟
هو التعليم الذي تُستخدم فيه وسائل إيصال مختلفة معاً لتعليم مادة معينة. وقد تتضمن هذه الوسائل مزيجاً من الإلقاء المباشر في قاعة المحاضرات، والتواصل عبر الإنترنت ، والتعليم الذاتي.

التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي
من المهم لك كمتعلّم تعليماً إلكترونياً أن تميّز بينه وبين مفهوم التعليم التقليدي، وقبل عقد هذه المقارنة يجب ملاحظة أن أوضاع التعليم قد تختلف، فكما في التعليم التقليدي نجد أنّ هناك تعليماً إلكترونياً عالي الجودة وآخر متدني الجودة.
من الأشياء التي قد تحسب لصالح التعليم التقليدي أن المتعلّم يستطيع توجيه الأسئلة والتعليقات والدخول في مناقشة مباشرة أو العمل المشترك ضمن مجموعات صغيرة. وقد يثير هذا دهشتكم، إلاّ أن الأشكال نفسها من التفاعل والتعاون قابلة للتطبيق عبر التعليم الإلكتروني المعد جيداً.

التعليم الالكتروني لا يعني أنك تتعلم بمفردك
عندما تصبح متعلّماً إلكترونياً لدينا ستتمكن من المشاركة في مجموعات النقاش على الإنترنت والعمل مع المتعلمين الآخرين، كما ستتمكن من العمل في مجموعة تعليمية صغيرة بمساعدة مدرسين من الكلية، يقومون بتعليمك، ويجيبون عن أي سؤال لديك حول المادة.
تجري العملية التعليمية بأسلوبين هما:
·    التعليم المتزامن
·    التعليم غير المتزامن
فالتعليم المتزامن - وهو يعني حرفياً " في الوقت نفسه " – يشمل التفاعل مع المدرس أو مع المتعلمين الآخرين عن طريق الإنترنت بصورة مباشرة، والتعليم غير المتزامن يعني " ليس في الوقت نفسه "، فيمكنك من التعلّم في الوقت الذي يناسبك دون تفاعل مباشر مع المدرسين والمتعلمين الآخرين.

قد تتضمن التقنيات المستخدمة في التعليم غير المتزامن: المواد الموجودة على الإنترنت أو على أقراص مدمجة أو أشرطة فيديو مسموعة ومرئية أو على شكل كتب إلكترونية وغيرها من مصادر التعليم، والبريد الإلكتروني ومنتديات النقاش وغيرها.

وكل مواد المنهاج - سواء أكانت المنقولة عبر الإنترنت أم على أقراص مدمجة - موضوعة ومدروسة بعناية من قبل مختصين في مجال إدارة الجودة الشاملة وإستراتيجيات التخطيط التعليمي. ويقدّم مضمون المادة بأسلوب تفاعلي يؤدي إلى استيعاب قدر أكبر من المادة المدروسة، ويؤلف بين مختلف طرق التعليم من خلال الوسائل المسموعة والمرئية والفيديو. وقد طورت الاختبارات والامتحانات، لكي تزيد من استيعاب المادة وتبقيها حاضرةً في الذهن. كما تتوفر على موقع الكلية ملفات PDF يمكن تحميلها على الكمبيوتر لتأمين المزيد من التدريب. ولتسهيل العملية على المتعلّم جعلنا المنهاج كلّه متوفراً على موقع الجامعة على الإنترنت أو على أقراص مدمجة وأشرطة DVD.

 أسباب اهتمام الدول بالتعليم
لأهميته في حياة الأمم والأفراد إذ أن رقي الأمم ونهوضها يرتكز في المحل الأول  على التعليم ، وأن نظرة واحدة  إلى العالم اليوم تبرهن على أن  الشعوب المتعلمة  غنية  والشعوب التي تزداد فيها نسبة  الأمية فقيرة .


بعض من المشكلات المتعلقة بالتعليم التي توجه الدول النامية
* التسرب المدرسي .
* مشكلة الرسوب.
* انفصال التعليم عن حاجات المجتمع .
* مشكلة  إيجاد المعلمة المعدة إعدادًا جيدًا .
* مشكلة ربط المدرسة بالبيت .
* انخفاض  الدخل المادي   للأسرة .
* تواضع العمل الذي يزاوله الوالدين أو أحدهما .
* انخفاض المستوى التعليمي للوالدين .
* ارتفاع عدد أطفال الأسرة الواحدة .
* وجود بدائل من أنواع التعليم  الأخرى شجعت الطلاب على التسرب بنسب كبيرة من مدارس التعليم العام كالمعاهد الفنية والعسكرية .
* عدم اهتمام إدارة المدرسة بمشكلات الطلاب ، وعلاجها علاجًا جذريًا.
* ضعف  صلة المنزل بالمدرسة .
* ضعف العلاقة بين المعلم والطالب وعدم متابعة المعلم للطالب
* نوعية بعض المواد الدراسية المقررة دور في تسرب الطلاب

حلول تدعيم التعليم
* تعزيز برامج التوجيه و الإرشاد التربوي  خارج  المدرسة  وداخلها.
* أن يقو م مركز التطوير التربوي بوضع الاختبارات المقننة للمساعدة على معرفة نقاط الضعف عند الطالب أو الطالبة مبكرًا كي تتمكن  إدارة التوجيه والإرشاد التربوي من متابعته .

*   العمل على تهيئة و إعداد المدرسين وتأهيلهم ووضع الحوافز المشجعة لاجتذاب الجامعيين منهم للتدريس خاصة في المراحل الأولى من التعليم .
* تطوير نظام مجالس أولياء الأمور والمعلمين ومتابعته وتقويمه .
* تشكيل مجلس لتوجيه الطلاب  وإرشادهم . ومن مهامه العمل على توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة .


*  إيجاد دور إيجابي لأولياء الأمور في بعض برامج توجيه الطلاب وإرشادهم : كبرنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين ، برنامج التوجيه للأقسام العلمية والأدبية (( برنامج تكريم المتفوقين  - دفتر الواجبات اليومية وغيرها ))

انتظرونا في الجزء الثاني من تعريف مفهوم التعليم الالكتروني doc و pdf ان شاء الله تعالى.