اسباب كثرة دموع العين وعلاجها

0


اسباب كثرة افراز دموع العين وعلاجها
هنالك العديد من الاسباب والامراض التي يمكن ان تؤدي الى افراط وغزارة في دمع العيون ومن اجل علاجها لابد من معرفة السبب الرئيسي وراء كثرة افراز دمع العين
الدموع مصدرها هو الغدد المتواجدة تحت الجفون والدموع هي ضرورية جدا لصحة النظر والعين لانها تحافظ على رطوبة العين وتمنع جفافها وايضا تساهم في ازلة الاوساخ والغبار الذي يمكن ان يتجمع على مستوى العين,ومن اجل تنظيف هذه الاوساخ فان العين تفرز الدمع بغزارة وهذا صحي للعين,ولكن المشكل يكون عندما تفرز العيد الدموع بدون اي سبب يذكر فتسببب تهيج العين والحكة مما يمكن ان يصيب العين بالالتهاب.

اسباب كثرة دموع العين وعلاجها

وفي ما يلي اهم الاسباب التي يمكن ان تسبب كثرة دموع العين :

  • التهاب الجفن وكثرة الدموع
ربما قد لا تنتبه الكثير من النساء من خطر استعمال مستحضرات التجميل,اذ يمكن لبعضها ان يسبب حساسية للعين وبالتالي كثرة افراز الدموع وفي هذه الحالة ينصح باستخدام المستحضرات المناسبة التي لاتهيج العين.
  • الانفلونزا وكثرة دموع العين
يمكن ايضا للزكام ان يؤدي لكثرة الافرازات وتراكمها سواءا في العين او على مستوى الانف.
  • علاقة التقدم بالسن بكثرة دموع العين
في حالة التقدم في العمر يمكن ان تحدث عدة تغيرات على مستوى الجفن منها ميول امكانية ارتخاء عضلة الجفن وفي هذه الحالة قد ينتج اضطراب على مستوى الجفن مما يعيق عمله بشكل سليم وقد لا يتمكن من مسح الدموع من العيون بشكل كامل وهذا من شانه ان يسبب كثرة الدموع وتهيج العين وحساسيتها.

وايضا هناك بعض الاسباب تعتبر طبيعية يمكن ان تسبب دموع العين كعدم مناسبة البيئة التي يعيش بها الشخص او التسحسس من الغبار والطقس وايضا التحسس من الحيوانات كالكلاب والقطط مثلا وايضا هناك بعض مواد البناء كالاسمنت يمكن ايضا ان تسبب غزارة دموع العين وبعض لوازم العين الصناعية كقطرات العين والعدسات اللاصقة.
ومن اجل علاج كثرة افراز دموع العين فانه لابد من معرفة مسبب هذه الدموع بالشكل الغير الطبيعي,وايضا هناك بعض النصائح التي يوصى الالتزام بها اهمها تجنب اي مسبب لتحسس العين الذي سبق وان ذكرنا بعضه وايضا يجب الانتباه وعدم فرك العين لتجنب امكانية تهيجها لان فرك العين سيزيد من كثرة الدموع وزيادة الحكة لا ايقافها.
اما في حالة استخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة بالنسبة للنساء فيستحسن استعمال مستحضرات تلاءم العين ولا تسبب لها اية اعراض جانبية.
واهم نصيحة يمكن ان ننصح بها هي اللجوء الى الطبيب المختص للمعاينة والقيام بالفحوصات اللازمة بعد ذلك وصف الدواء المناسب.