مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته في كل الشهور
نمو الرضيع وتطوره وتغذيته في كل الشهور |
دور الوالدين والأقرباء:
يعد ميلاد رضيع جديد من الأحداث السعيدة إلا أنه قد يكون سببا في حدوث الإجهاد:
• هل سأصبح أب جيد؟
• هل سأكون قادرا على تكوين ارتباط وجداني مع طفلي؟
• هل سأكون قادرا على تلبية احتياجاته؟
• هل سأتمكن من تربية طفل جديد حتى يكبر مستمتعًا ومستقّلا ؟
معظم الأطفال لديهم بعض السلوكيات الفطرية تجعل الأشخاص البالغين الذين يهتمون بهم على علاقة حميمية معهم. ومن خلال هذه السلوكيات، تتطور هذه الارتباطات الوجدانية الأولى حيث يستجيب الوالدين أو مقدمي الرعاية الآخرين مع مشاعر وغرائز الرضيع.
يتطور الارتباط الوجداني بين الوالدين و الطفل بشكل رئيسي أثناء السنة الأولى من حياة الطفل إلا أنه يستمر في التطور عبر مراحل حياه الطفل. هذا الكتيب مخصص لآباء وأمهات الأطفال منذ الولادة وحتى بلوغ أعمارهم 3 سنوات ولأي شخص قائم برعاية طفل صغير.
من المهم للغاية الانتباه إلى رضيعك:
1 عندما يكون مريضاً.
2 عندما يكون مصاباً.
3 عندما يكون منزعجاً. أو حزينا أو خائفا أو وحيدا.ً
4 عندما يقوم باللعب.
بالطبع، قد لا تتمكن في بعض الأحيان من توفير الراحة لطفلك الرضيع, هذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق. المهم هو محاولة توفير الراحة للطفل الرضيع معظم الأوقات وبالتالي يتعلم الاعتماد عليك, سيساعد ذلك الرضيع على الثقة بالآخرين في المواقف المختلفة.
هل تخاف من "التدليل المؤدي لإفساد" طفلك؟ لن تفسد طفلك بالتدليل إذا كان في حاجة
إليك. عوضاً عن ذلك، فسوف يعلم الطفل أنه في أمان. وذلك تكون قد أنشأت ميثاق الارتباط الوجداني.
يؤثر الارتباط الوجداني كذلك على تطور نمو دماغ الطفل أيضا.ً سيؤثر ذلك على طريقة التفكير والتعلم الخاصة بالطفل وعلى مشاعره وسلوكياته في جميع جوانب الحياة.
عندما يبدأ طفلك الذي يتعلم المشي باستكشاف العالم حوله، فسوف يرغب في التعرف على الأشياء المحيطة به وأن يعلم بأن والديه ليسوا بعيدين عنه عندما يكون في حاجة إليهما. إذا لم يشعر الطفل بالأمان، فمن المحتمل أن تقل فرصه باستكشاف العالم ولن يطور مهاراته الاجتماعية وتقدير الذات بنفس الطريقة الخاصة بالطفل الذي يشعر بالأمان. من المهم بالنسبة للطفل أن يشعر بالأمان لتعزيز الناحية الاستقلالية له في
المستقبل.
إليك بعض الخطوات الإرشادية لتقوية هذا الارتباط الوجداني:
• أثناء فترة الحمل، قومي بتدليك بطنك والتحدث إلى جنينك الذي سيولد قريباً حول
مشاعرك التي تكبر تجاه هذا الجنين.
• بعد ولادة الطفل، قم بتلبية احتياجاته بحنان وحسب الحاجة.
• حاول الحصول على توقعات واضحة للطفل تكون ملائمة لعمره.
• تحدث إلى الطفل بحنان وبطريقة إيجابية ومنحه الفرصة للاستجابة وبدء التفاعل
وممارسة اللعب.
• تقبل الطفل باعتباره شخصية فريدة له شخصية وهوية مستقلة به.
• مراعاة وجود الطفل في كل جانب من جوانب الحياة اليومية.
من الولادة إلى 3 أشهر
ما الذي يمكن لطفلك فعله ؟
• يحب على الطفل التطلع إلى الوجوه والبدء في الابتسام والتحدث بتودد
• يحب على طفلك الاستماع إلى الأصوات والتعرف على أصوات الأشخاص المألوفين لديه
• يبكي الطفل للتعبير عن احتياجاته
• يحب على الطفل أن يحمله شخص ما وأن يكون بينه وبين هذا الشخص تلامس جسدي
• يؤدي حمل الطفل بالذراعين عادة إلى تهدئة مخاوفه
• يمكن للطفل أن يسمع الأشياء بوضوح على بعد مسافة 30 سم 12 بوصة أ و على مسافة أقصر من ذلك.
• يحاول الطفل ملامسة وجهك ما الذي يمكنك فعله
• رضاعة طفلك رضاعة طبيعية عندما يكون في حاجة لذلك
• لا تخشى أن تفسد طفلك بالتدليل عن طريق الاهتمام به
• إذا قمت بتلبية كل الاحتياجات الرئيسية لطفلك ومازال يبكي، فقم بحمله بين ذراعيك
• عندما يبدي طفلك علامات تشير إلى أنه مصاب بالتعب، فقم بتوفير مكان هادئ للطفل
• ابتسم إلى الطفل أو غني له وقم بهزه واحمله برفق بين ذراعيك.
• قم بالتدليك الخفيف لطفلك
• تطلع إلى وجه طفلك لمساعدته في التعود على وجهك
• بقدر الإمكان، استخدم حمالة الأطفال التي يتم ارتدائها على المعدة كجراب أنثى الكنغر.
• لا تحمل الطفل أثناء قيامك بالطهي أو حمل أطعمة أو مشروبات ساخنة.
• استخدم لغة التواصل الأكثر ألماما بها عند التحدث مع طفلك حتى لو كانت لغة مختلفة عن لغة والديك
الأنشطة
قم بتغيير اتجاه نظر طفلك الرضيع، قم بتحريك وجهك بمقدار 30 سم 12 بوصة بعيداً
عن وجه الطفل عندما يكون مستيقظاً. قم بتحريك وجهك إلى اليمين ثم إلى اليسار. لاحظ
الاستجابة.
التفسير - يعتاد الطفل بالتعرف على وجهك ويرغب في التطلع إليك.
قم بتغيير نبرة صوتك واستخدام نبرات مختلفة. تحرك قريباً من طفلك.
تفضل بقول عبارات للطفل باستخدام نبرات صوت مرتفعة ومنخفضة مختلفة: صوت
طبيعي، صوت عالي، صوت منخفض، همس، صوت مكتوم بحركة الأنف، ما شابه ذلك.
لاحظ إذا ما كان الطفل يحاول إصدار أصوات أيضا.ً
التفسير - يطور الطفل اهتمامه بسماع صوتك واستكشاف الأصوات المرتبطة باللغة.
تحدث نيابة عن طفلك. عندما تقوم بفعل شيء ما مع طفلك كتغيير حفاضة الطفل، أو
الرضاعة الطبيعية، ما شابه ذلك، فتخيل أنك مكان الطفل الرضيع وتكلم عما يشعر به:
"أنني بارد قليلا الآن"، "أرغب في البقاء بسترة ماما"، وما شابه ذلك.
التفسير - أنت تتعلم كيفية فهم مشاعر طفلك وأن تصبح أكثر تفاعلا اتجاه تفاعلاته.
من 4 إلى 6 أشهر
ما الذي يمكن لطفلك فعله؟
• يمكن للطفل/ الطفلة الابتسام والضحك عدد أكبر من المرات
• يستجيب الطفل/ الطفلة عند المناداة باسمه/ باسمها
• يحرك الطفل/ الطفلة ذراعيه وساقه عند الشعور بالسعادة
• يعبر الطفل عن شعوره بالتعب بوسائل مختلفة: عبوس الوجه، عدم التركيز، تكشيره الوجه، الرفس، ثني الظهر، البكاء، ما شابه ذلك
• يحب رؤية الناس وأن يكون مع الأشخاص المفضلين لديه
• يحب الطفل رؤية الناس وأن يكون مع الأشخاص المفضلين لديه
• يحدق الطفل في وجه الشخص الذي يتحدث معه
• يتفاعل الطفل مع صورته المنعكسة في المرآة ويبتسم.
• يمكن للطفل اللعب بالأشياء الخاصة به لبضع دقائق
• يبكي الطفل عندما يشعر بالإحباط
• يمكن أن يتوقف الطفل عن البكاء عادة
عند شعوره بالراحة ما الذي يمكنك فعله
• استمر بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية
• الاستجابة لنظرات وابتسامات طفلك الرضيع
• النظر مباشرة إلى طفلك الرضيع عند اللعب أو التحدث معه
• التحدث مع الطفل والقراءة له
• قم بحمل طفلك الرضيع عندما يبكي
• إذا كان طفلك الرضيع يتحدث بتودد، فأنه يحاول التواصل تفاعل معه ورد عليه.
• إذا قام طفلك باستدارة وجه، فهو يرغب في فعل شيء ما غير الذي تقوم به أو أنه يشعر بالتعب انتبه إلى مدى تقدمه: متأخر مريض أو متيقظ.
• قم بحمل طفلك الرضيع على الفور في حال تعرضه للأذى أو المرض أو الخوف
• غني الأغاني القليلة التي تعرفها
الأنشطة
امنح طفلك تدليكاً خفيفاً. ضع الطفل على الأرض على سطح مريح. يمكن للطفل
الاستلقاء على ظهره أو بطنه، أو حتى الجلوس مع دعم ظهره. قم بفعل ذلك عندما يكون
الطفل مستيقظاً بين وجبات الطعام. قم بتدليك جسم الطفل بثبات حتى لا تجعله يشعر
بالوخز الخفيف أو تغضبه. استخدم زيت يحتوي على مكونات الخضراوات أو زيت النباتات.
قم بتدليك الأجزاء المختلفة بجسم الطفل ولاحظ ردود أفعاله: ما الذي يحبه؟ ما الذي لا يحبه؟
اخبر طفلك برفق عن ما تقوم به.
التفسير- يشعر طفلك براحة جسدية عند حدوث هذا التلامس الجسدي بينك وبينه.
وستصبح أنت أكثر دراية بالأشياء التي يحبها الطفل وكيفية التواصل معه.
العب مع طفلك لعبة الطائرة. ارفع الطفل ممسكاً به من خصره وارفعه لأعلى برفق مع
النظر إلى وجهه والابتسام إليه. قم بتأدية مجموعة حركات متنوعة واشرحها لطفلك. الصعود والهبوط والطيران. راقب بدقة إشارات طفلك التي يقدمها طفلك سواء كان يرغب في الاستمرار بذلك أو لا يرغب كالبكاء، دفع الوالد بعيدا،ً الالتواء، ما شابه ذلك، وانتبه إلى ما يقوم به :
التفسير - تتعرف بشكل أكبر على مشاعر طفلك وكيفية التفاعل معه، بالإضافة إلى تقوية
النفحة العضلية.
استكشف الأشكال و الالعاب مع طفلك. قم بجمع مجموعة من الالعاب الآمنة لطفلك
تكون ذات أشكال وتركيبات مختلفة لينة، صلبة، غير ملساء، ما شابه ذلك. قم بإعطائها
إلى الطفل مرة واحدة واشرح له هذه الأشياء مع ملاحظة ردة أفعاله. يمكنك أن تسمح للطفل بملامسة هذه الأشياء بواسطة يده أو فمه أو خدوده، الخ. اسمح بمرور بعض الوقت أمام الطفل حتى يتفحص الشيء تماماً ثم توقف عن ممارسة هذا النشاط عندما تظهرعلى الطفل علامات الإعياء.
التفسير - أنت تتعلم فهم مشاعر طفلك حيال ما يحبه الطفل وما لا يحبه. ويشعر كذلك
بالمتعة في استكشاف الأشياء الجديدة.
من 7 إلى 9 أشهر
ما الذي يمكن لطفلك فعله ؟
• التمتع بالنظر إلى الأطفال الآخرين يحاول الطفل جذب انتباه الأطفال الآخرين بواسطة التحدث بتودد
والابتسام لهم
• يبدأ الطفل في إصدار أصوات مختلفة: "با، تا، بابا، ما ما"
• يبدأ طفلك في التحرك ويمكنه استكشاف المكان المحيط به
• يمد الطفل ذراعيه للإمساك به
• طفلك يفضل وجود على الغرباء الآخرين وقد يستجيب لك عند مغادرتك
• يفضل طفلك أن يقوم بالأعمال الروتينية
• يستعين الطفل بإصدار أصوات للتعبير عن احتياجاته
• يمكن لطفلك تمييز بعض الكلمات التي يحبها مثل: ماما، بابا، دمية، ما شابه ذلك.
• يمكن تهدئة طفلك عن التغطية بالبطانية أو تقديم اللعبة المفضلة إليه
• يمكن تهدئة الطفل عن طريق سماع صوت مألوف أو رؤية أحد الأشخاص المألوفين له
ما الذي يمكنك فعله
• راقب تصرفات طفلك حتى تتمكن من فهم مشاعره العب مع طفلك كلما كان يبدو عليه أنه مستعداً لذلك ومهتماً انتبه إلى ما يقوم به
• انتبه إلى السلوكيات غير المصحوبة بحديث كفرد الطفل لذراعيه، الابتسام، الرفض، شد الذراعين والساقين بصلابة، ما شابه ذلك.
• قم بحمل طفلك عندما يمد ذراعه لك
• قم بغناء الأغاني للطفل وقم بقراءة الكتب له والتحدث معه برفق
• قم بتنظيم حياتك الأسرية لتزويد طفلك بالأعمال الاعتيادية التي يمكن التنبؤ بها: كالوجبات، الألعاب، الاستحمام، الاستراحة بنوم القيلولة، وما شابه ذلك
• عندما تضطر إلى ترك طفلك، قم بمعانقته عند المغادرة وعند العودة إليه التزم الهدوء وساعد الطفل في التحكم بمشاعره واجعله يفهم بأنك ستعود مرة أخرى.
• اترك لطفلك المجال لتهدئة نفسه بنفسه عندما يكون ذلك بمقدوره كمص إصبعه، حمل البطانية المفضلة له، ما شابه ذلك.
• استمر بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية
الأنشطة
العب مع طفلك ألعاب تتلاءم مع سلوكياته. فعلى سبيل المثال، إذا كان الطفل يصفق بيديه أو يصدر ضوضاء بفمه أو بخشخيشة الأطفال، فقم بفعل الشيء نفسه. دع الطفل يبدأ اللعب لكن حاول كذلك تشجيعه.
التفسير - يتعلم طفلك أن بمقدوره التحكم في البيئة المحيطة به من خلال تصرفاته.
فالطفل يرى أنك تتجاوب مع محاولاته للتواصل. يتعلم الطفل كيفية التواصل
العب مع طفلك لعبة "بخ بخ". يمكنك الوقوف أمام الطفل وإخفاء وجهك بكلتا يديك ثم الكشف عن وجهك ثم معاودة إخفائه مرة أخرى. بإمكانك كذلك إخفاء وجهك بواسطة منشفة. يمكنك بعد ذلك الابتعاد قليلا ثم الظهور مجددا.ً يمكنك القيام بذلك باستخدام أحد اللعب المفضلة للطفل.
التوضيح - يبدأ طفلك في معرفة استمرار وجود الأشخاص والأشياء حتى إذا لم يكن بمقدوره رؤيتهم. يطور الطفل كذلك شعوره بالمتعة لرؤية وجهك والدمى المفضلة له التي تجعله يشعر بالارتياح. يعلم الطفل بأنك ستعود إليه دوماً.
ضع مرآة أمام طفلك. دع الطفل ينظر إلى نفسه أولا ثم حاول أن تفهم ما يحدث.
استخدم اسمه لتمييز الطفل الظاهر في المرآة. بإمكان بعد ذلك أن تظهر له أجزاء جسده الظاهرة في المرآة، كاليد والأنف والعين.
التوضيح - يبدأ طفلك في التعرف على جسده.
يتعلم الطفل أن أجزاء من جسده الظاهرة في المرآة يمكنه رؤيتها.
من 10 إلى 12 شهر
ما الذي يمكن لطفلك فعله ؟
• تقليد الآخرين
• يصبح الطفل فضولا حيال الدمى الجديدة ويمكنه الإشارة إلى ما يريده
• يمكن للطفل التعبير عن مجموعة متنوعة من العواطف: السعادة، القلق، الحزن، ما شابه ذلك
• يمكن للطفل القيام بعمل ما من شأنه التأثير على الآخرين كأن يقوم بإضحاكهم
• يمكن للطفل إظهار علامات تدل على شعوره بالضيق عند الابتعاد عن الأشخاص المفضلين لديه
• يسعى الطفل إلى التلامس البصري أو التلامس الجسدي مع والديه عندما يكون غير مطمئن في موقف معين
• يتفاعل عندما يحاول شخص ما أخذ الدمى التي يلعب بها
• يظهر الطفل عواطفه عن طريق القبلات والأحضان والابتسامات
ما الذي يمكنك فعله ؟
• وفر للطفل بيئة آمنة
• العب مع طفلك، وقم بقراءة كتبه وغني أغنياته
• حاول فهم ما يريده طفلك عند البكاء، الابتسام، الثرثرة، الإشارة بأصبعه أو الاستدارة
ساعد طفلك في تحديد شعوره بواسطة كلمات: سعيد، حزين، غاضب، ما شابه ذلك.
• اجعل الأشياء الروتينية أكثر متعة للطفل عن طريق الدغدغة والضحك واللعب بالألعاب
• شجع محاولات طفلك على التحرك والوقوف والإمساك بالأثاث
• اخبر طفلك بما تقوم به حتى يشارك في: تناول العشاء، الذهاب للتمشية خارج المنزل، ما شابه ذلك، كل ذلك سيجعل الطفل يشعر بالأمان في حياته اليومية الروتينية.
• ضع حدود واضحة لطفلك عندما يكون ذلك ضروريا من خلال صرف انتباهه عن الأشياء الممنوعة وتنظيم المكان حوله لإزالة أي أشياء خطيرة وإظهار السلوك الذي ترغبه لطفلك .
• استمر بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية
الأنشطة
قراءة كتاب عن الحيوانات لطفلك. قد يكون من الصعب على طفلك أن يقول الكلمات في مثل هذا العمر لكن يمكنه تقليد الأصوات. انظر إلى صور الحيوانات واصدر أصوات الحيوانات. شجع كل محاولات طفلك لتكرارها. بإمكانك كذلك القيام بهذا النشاط باستخدام الدمى أو البلاستيكية.
التفسير - يتعلم طفلك التواصل معك عن طريق الثرثرة التي تتحول لتصبح ضحك في وقت لاحق.
تعلم الانفصال عن طفلك. اخبر طفلك بأنك ستترك المكان ثم تعود إليه مرة أخرى.
وضح للطفل من سيقوم بالاعتناء به خلال هذا الوقت. اترك للطفل الأشياء المفضلة
له عندما تكون غائبا عنه. قم بعناق الطفل وتقبيله قبل مغادرتك المكان. اترك طفلك
لبضع دقائق ثم قم بالعودة إليه. كرر هذا النشاط، قم بزيادة هذه الفترة الزمنية لكن مع
الحفاظ على طريقة المغادرة.
التفسير - معرفة الطفل بأنك ستعود في كل مرة تتركه فيها. قد تتم تهدئة الطفل بواسطة الشخص الذي يعتني به أثناء غياب الوالدين. يتعلم الطفل كذلك أن يقوم بتهدئة نفسه عند الضرورة.
رتب لزيارة مع طفل آخر. ضع الأطفال حتى يتمكنوا من النظر إلى بعضهم البعض وتشجيع أي شكل من أشكال التواصل: كالابتسام، إصدار أصوات، التحدث بتودد.
راقب ردود أفعال الأطفال بالإضافة إلى المحفزات المختلفة : الموسيقى، الدمى، الأطفال، ما شابه ذلك.
التفسير - يتعلم طفلك التواصل مع الأشخاص الآخرين، و وعدم الاعتماد عليك فقط لقضاء احتياجاته الاجتماعية.
من 13 إلى 18 شهر
ما الذي يمكن لطفلك الذي يتعلم المشي فعله
• يتمتع طفلك الذي يتعلم المشي باستكشاف البيئة المحيطة من حوله
• يبدأ الطفل في قول بعض الكلمات القليلة مثل "مرحباً"، و"لا"
• يصبح الطفل لديه فضول ويبدى اهتماماً بالأشخاص الجدد
• يطور الطفل من ثقته بذاته
• بإمكان طفلك الذي يتعلم المشي اللعب بمفرده
• لا يحبذ الطفل تغييراً في حياته الروتينية
ما الذي يمكنك فعله
• اترك لطفلك الذي يتعلم المشي فرصة استكشاف ما حوله بأمان
• كن متواجدا عندما يحتاج الطفل إليك لطمأنته وإظهار الحب له
• اظهر اهتمامك بعمليات استكشاف طفلك الذي يتعلم المشي مع السماح له بتوجيه
مسار لعبة الاستكشاف
• تحدث مع طفلك الذي يتعلم المشي والإنصات إليه والتفاعل معه
• شجع طفلك الذي يتعلم المشي على ممارسة اللعب بنفسه لبضع دقائق
• اجعل الطفل يشاهد صور لأشخاص يعبرون عن مشاعرهم المختلفة واستخدم كلمات
لوصف هذه المشاعر
• اتبع طريقة معتادة في مغادرة المكان في كل مرة تنوي المغادرة خلالها
• إذا حدث تغيير في الأشياء الروتينية اليومية، فاخبر طفلك الذي يتعلم المشي بما
سيحدث حتى لا يكون التغيير مفاجئ بالنسبة له
الأنشطة
العب مع طفلك لعبة الغمضية. اشرح لطفلك الذي يتعلم المشي اللعبة ثم قم بالاختفاء عن نظره أسفل الأريكة أو السرير أو في مكان ما قريب منه للغاية في البداية. عندما يعثر الطفل عليك، ابدي له مدى فرحتك بعثوره عليك وعانقه كثيراً.
التفسير - يدعم هذا النشاط حاجة الطفل إلى الاستكشاف بشكل آمن. سيعتاد طفلك على أنك تغادر المكان ثم يشعر بالسعادة عند رؤيتك مرة أخرى.
دع طفلك يستكشف أحد الأماكن الجديدة. اجعل الطفل يشاهد خزانة المطبخ، مكان التخزين أو صندوق كبير ممتلئ بالأشياء الجديدة على أن يكون أمنا للطفل الصغير.
التفسير - يمكن لطفلك الذي يتعلم المشي استكشاف الأشياء الجديدة حسبما يقدر على
المشي، ومعرفة أنك بالقرب منه إذا كان في حاجة إليك.
وضح له كيفية المشاركة في الدمية. اترك لطفلك فرصة اختيار الدمية، واختر واحدة
بنفسك. العب بالدمية بجواره. بعد بضع دقائق، اعرض عليه تبادل الدمى.
إذا رفض الطفل القيام بذلك، فاقترح عليه اختيارات: قم بمبادلة الدمى في بضعة دقائق
واقترح دمية أخرى أو اقترح اللعب بدمية الطفل.
التفسير - يعلم الطفل الذي يتعلم المشي أن يحصل على ما يريده من الأطفال الآخرين دون أن يكون عدوانيا.ً
من 19 إلى 24 شهر
ما الذي يمكن لطفلك الذي يتعلم المشي فعله
• يواصل طفلك الذي يتعلم المشي استكشاف العالم المحيط به والتعرف علي بيئته
والأشخاص حوله
• ويبدي مجموعة كبيرة من المشاعر والسلوكيات تجاه الآخرين: العدوان، نوبات الغضب، القرص، العناق، الضحك، ما شابه ذلك.
• يدافع الطفل الذي يتعلم المشي عن نفسه بقول "لا"
• يمارس اللعب جنباً إلى جنب مع الأطفال الآخرين
• يصبح متردداً في بعض الأحيان مع الأشخاص البالغين الجدد
• يبدأ الطفل في تقليد سلوك الكبار
• يتعلم الطفل ويستخدم العديد من الكلمات الجديدة التي تساعده في فهمك والتعبير
عن احتياجاته
ما الذي يمكنك فعله
• وبالرغم من أن طفلك الذي يتعلم المشي يرغب في فعل كل شيء بنفسه، إلا أنه مازال يحتاج إليك للشعور بالطمأنينة.
• شارك متعة الاستكشاف مع طفلك الذي يتعلم المشي واستمر في قراءة القصص والغناء
له والتحدث معه.
• اخبر الطفل حول بدائل التعبير عن مشاعره: "إذا كنت تشعر بالغضب من شخص ما،
فتعال واخبرني بذلك.
• شجع الطفل على إظهار حب الفضول لكن حدد له حدود للحفاظ على سلامته من جراء
هذا الاستكشاف قم بتطبيق قواعد ثابتة تكون عادلة لسلوكيات.
• استخدم صورا بسيطة توضح بالرسوم العواطف لمساعدة الطفل في التعرف عليها
الأنشطة
فهم مشاعر الآخرين. ابحث عن كتاب يتضمن شخصيات تبدي مجموعة متنوعة من
المشاعر، كالغضب، السعادة، الحزن، ما شابه ذلك. قم بقراءة كتاب مع طفلك الذي يتعلم
المشي، واشرح له بدقة لماذا يشعر الشخص بهذا الشعور. قم بسؤال الطفل إذا كان يشعر
نفس الشعور.
التفسير - يبدأ الطفل الذي يتعلم المشي في فهم ما قد يجعل الآخرين يشعرون بالسعادة
أو الحزن، ما شابه ذلك.
تقليد الأم والأب. القيام بالأعمال المنزلية وتشجيع طفلك الذي يتعلم المشي على تقليد
أفعالك باستخدام أدوات ذات حجم ملائم للأطفال: تجريف الثلج، كنس الأرضية، حمل الأشياء، ما شابه ذلك.
التفسير - يطور الطفل تقديره لذاته لكون يبدي الثقة في نفسه عن طريق السماح بفعل ما
تقوم به. تمييز الأشخاص الذي يعرفهم الطفل. اجعل الطفل يتطلع على صور الأشخاص التي يعرفها جيدا كصوره، صور الوالدين، الأصدقاء، الجيران. شجع الطفل بالتعرف على الأشخاص والتحدث معهم.
التفسير - يحاول الطفل التعرف على اسمه والأشخاص الذي يعرفهم وتعلم العلاقة بينهم
من 25 إلى 30 شهر
ما الذي يمكن لطفلك الذي يتعلم المشي فعله
• يستخدم طفلك الذي يتعلم المشي كلمات عديدة للتواصل
• يقوم الطفل بالابتسام والضحك
• قد يصبح الطفل في بعض الأحيان خجولا في البيئة الجديدة
• يبدأ الطفل ممارسة ألعاب خيالية وألعاب بسيطة
• يحب الطفل اللعب مع الآخرين إلا أنه مازال يعاني من صعوبة مشاركة ألعابه مع الغير
ما الذي يمكنك فعله
• التشجيع على اللعب بألعاب تتيح للطفل استخدام خياله والألعاب الأخرى التي يتمتع بها.
• قم بممارسة الألعاب التي يكون لكل شخص مشارك بها دورا لمساعدة
الطفل على انتظاره دوره
• قم بتشجيع الطفل الذي يتعلم المشي ومدحه بسبب محاولاته ونجاحاته
• مساعدة طفلك الذي يتعلم المشي حتى يشعر بالارتياح عن طريق تفسير ما يحدث وما سيحدث
• اظهر للطفل طرق مشاركة دمى اللعب
الأنشطة
العب لعبة المرآة. ضع وجوهكم مع بعضكم البعض جنباً. يجب أن يقلد طفلك إيماءات
وتعبيرات وجهك. يجب عليك أنت وطفلك أن تتبادلوا الأدوار حتى يتمكن الطفل من عمل
تعبيرات الوجه.
التفسير - يتعلم الطفل حلّ إلغاز و الأفعال والتعبيرات والمشاعر الخاصة بالآخرين.
يؤدي تناوب الأدوار كذلك إلى تعليم الطفل أن التواصل هو عملية تبادلية.
قم بممارسة لعبة التظاهر. شجع طفلك على اتخاذ مواقف تجعله يتظاهر بعمل أو فكر
معين كأن يتظاهر بتناول الشاي أو التحدث عبر الهاتف أو الاعتناء بالدمية أو الطهي أو إصلاح سيارة أو إجراء أعمال نجارة.
التفسير - يقوم الطفل بتطوير قدراته التخيلية وطريقته الخاصة بعمل الأشياء.
بمساعدتك، يتعلم الطفل كذلك أن يصف الأشياء في شكل كلمات wa التي يقوم بفعلها
والتمتع بما يحصل عليه من وراء هذا.
من 31 إلى 36 شهر
ما الذي يمكن لطفلك الذي يتعلم المشي فعلهّ؟
• يمكن لطفلك الذي يتعلم المشي أن يلعب بمفرده
• يمكن للطفل أن ينفصل عن الأشخاص المفضلين له في البيئة المحيطة المألوفة بالنسبة له
• يبدأ الطفل في المشاركة مع الآخرين
• يقوم الطفل بإظهار عواطفه حيال الآخرين
• يمكن للطفل التعبير عن عدد من العواطف وإدراكها: كالسعادة، الحزن، الغضب، الخوف، القلق
ما الذي يمكنك فعلهّ؟
• شجع الطفل على ممارسة اللعب بشكل مستقل
• شجع الطفل على اللعب بألعاب تتيح له استخدام قدرته على التخيل
• اجعل عمليات الانفصال أكثر سهولة عن طريق توضيح سبب غيابك وإخبار الطفل بوجود من سيعتني به اخبر الطفل بوقت عودتك مستخدماً في ذلك عبارات مرجعية معينة "بعد أن تنام"، "عندما يحل الظلام بالخارج"
• ساعد الطفل على أن يخبرك بتفاصيل حياته
اليومية
• قم بالإنصات إلى مشاعر وتخوفات طفلك وتفاعل معها
• قم بتعليم الطفل أن يكون لديه صبر فعلىسبيل المثال، إذا كنت تتحدث على الهاتف، فاستخدم إشارة باستخدامإصبع السبابة مثلا لمعرفة الطفلبأنه موجودا لكن يجب عليه الانتظارقليلا قبل أن الانتباه إلى رغباته.
الأنشطة
تخيل المواقف العاطفية. قم بإنشاء سيناريوهات قليلة باستخدام والدمى المحشوة
التي توضح بالأمثلة المواقف والانفعالات المختلفة كالنقاش، الاندهاش من صديق،
الابتعاد عن الوالدين، الذهاب إلى حفلة،الحوادث و الإصابات البسيطة . دع الطفل
يتولى دورا معيناً والتحدث عن انفعالاته وسلوكيات كل ما هو مشترك بهذا السيناريو.
التفسير - يمكن للطفل الذي يتعلم المشي أن يعبر عن انفعالات عبر ممارسة اللعب
ويمكنه كذلك تعلم السلوك التي تتوافق مع هذه الانفعالات.سيساعد ذلك الطفل
على حل المشكلة.
ما يحدث في يوم الطفل. قم بمنح طفلك الذي يتعلم المشي فرص للتحدث حول الأشياء التي تثير اهتمامه أو قام بها أثناء اليوم. قم بإبداء اهتمامك بقصص الطفل عن طريق طرح الأسئلة.
التفسير - يمكن للطفل رؤية مدى اهتمامك بما يقوله وبما يرغب في التحدث به
إليك بشكل يزداد تدريجياً.
قم بحكي القصص سوياً. قم بسرد قصة خيالية باستخدام الأشخاص المفضلين لدى الطفل الذي يتعلم المشي، قم باستخدام الُدمي المحشوة للطفل."كان يا مكان في سالف العصر والزمان". ثم قص على الطفل قصة خيالية قصيرة.
التفسير - يعمل ذلك على تشجيع الطفل على التخيل والتواصل.
طريقة تسجيل حركات الجنين
من بين الطرق المستخدمة للتحقق من صحة طفلك قبل الولادة هي حساب عدد المرات التي يتحرك فيها الطفل خلال فترة محددة كل يوم. يسمى هذا العدد بحساب حركات الجنين. لا يتحرك الجنين بشكل ثابت. فقد ينام ثم يستيقظ ويتحرك.
طريقة تسجيل حركات الجنين
• حددي الموعد اليومي الذي يبلغ فيه نشاط طفلك ذروته.
• قد تحتاجين إلى تناول أي مشروبات أو أطعمة قبل حساب حركات الجنين. قد يزيد الطعام من معدل نشاط طفلك.
• قد يزداد معدل نشاط الطفل إذا قمت بالتنقل قبل حساب الحركات بفترة قصيرة.
• لا تقومي بالتدخين. التدخين ضار بك وبطفلك. قد يقلل التدخين من معدل نشاط الطفل لمدة تصل إلى 90 دقيقة.
• استخدمي قطعة ورق وقلم لتسجيل الحركات.
• استريحي على جانبك الأيسر أو الأيمن. اضطجعي في وضع مريح.
• انظري إلى الساعة وسجلي موعد بدء الحساب.
• في كل مرة يتحرك فيها الطفل، ضعي علامة على الورقة.
• احسبي جميع حركات الطفل – الرفسات واللفات والحركات البسيطة والعنيفة. قد تشاهدين أحياناً تموجاً أو نتوءاً صغيراً على بطنك عندما يغير طفلك موضعه. تصف بعض النساء هذه الحركات بالتدحرج أو التمديد أو الدفع. يتم حساب كل شعور بحركة الجنين باعتباره حركة واحدة.
• عند عدم تمكنك من الشعور بحركة الطفل، ضعي يديك برفق على بطنك واستشعري
الحركة.
• عند حساب 10 حركات خلال ساعتين، توقفي عن الحساب.
متى تتصلين بطبيبك
اتصلي بالطبيب أو الممرض/الممرضة في الحالات التالية:
• عند تحرك الطفل أقل من 10 حركات خلال ساعتين.
• عند ملاحظة تغير كبير في الحركة. أخبري الطبيب أو الممرض/ الممرضة بآخر مرة
شعرتِ فيها بتحرك طفلك وما إذا كان التغير في الحركة جاء ببطء أم بشكل مفاجئ. قد
يستخدم الطبيب أو الممرض/الممرضة طرقًا أخرى لفحصالطفل مثل الاستماع إلى نبضات قلب الطفل أو متابعة معدل النبضات لفترة من الوقت.
• إذا ساورتك أية مخاوف أو كانت لديك أية أسئلة.
الطعام الصحي للأطفال
كل منا يحتاج إلى مختلف الأطعمة من أجل الحصول على عقل سليم وجسم صحي .فالتغذية الجيدة على قدر كبير من الأهمية بالنسبة للأطفال حيث أنهم في مرحلة النمو والتطور بشكل نشط وحيوي .فالأطفال الذين يأكلون جيدا، يؤدون بشكل أفضل بالمدرسة ويكون لهم تركيز أفضل ويظهرون سلوكا حسن .ويكونون أيضا على الطريق الصحيح من أجل مستقبل صحي مع احتمالات أقل للإصابة بالأمراض المزمنة مثل السمنة ومرض السكر من الدرجة الثانية.
فالأطفال في الصفوف الابتدائية يحتاجون لتناول الطعام كل ساعتين أو ثلاثة .فيجب أن يحصلوا على ثلاث وجبات أساسية واثنان أو ثلاث وجبات خفيفة في اليوم تشتمل على:
< 5 مقادير على الأقل من الفاكهة والخضروات - كلما كثرت ألوانها كلما كانت أفضل:
< 4 – 6 مقادير الأطعمة المصنوعة من دقيق الحبوب مثل الخبز والأرز والمعجنات والحبوب؛
< 3 – 4 مقادير من الحليب قليل الدسم أو الزبادي أو الجبن أو لبن فول الصويا المقوى
< مقدارين من اللحم أو بدائله مثل الفول أو العدس أو dal أو tofu للحصول على أمثلة من الأطعمة الصحية وغيرها من الاختيارات الأقل صحية في كل مجموعة
هل يحصلون على ما يكفيهم؟
لقد سمعنا كثيرا عن سمنة الأطفال، فنحن نعلم أن الكثير من الأطفال يفرطون في تناول الطعام .ومن السخرية أن معظم الأطفال لا يحصلون على التغذية الكافية التي تحتاجها أجسادهم وعقولهم .وبناء على أحدث
بحث كندي على الأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين 6 - 12 عاما:
< 80% يتناولون طعاما أقل من الكميات الموصى بها يوميا من الفاكهة والخضر
< 17% فقط يتناولون وجبة الغداء التي تتكون من مختارات من مجموعات الطعام الأربع.
ومن الأخبار الطيبة أنكم كآباء لديكم التأثير الأكبر على ما يفكر فيه أطفالكم وما يفعلونه أو يأكلونه - كما أن لديكم القوة لضمان أن لديهم أسلوب حياة صحي ومتوازن .ليس من الضروري أن تجبرهم على تناول الطعام .فقط عليك أن تتأكد من أن تتوافر لديهم مختلف الخيارات الصحية بشكل منتظم في أوقات الوجبات الرئيسية والخفيفة.
نصائح للآباء - الطعام الصحي بالمنزل
إن عادات تناول الطعام لدى الأطفال يمكن أن تتأثر بأشياء عديدة بما في ذلك أصدقائهم وتذوقهم الشخصي وما يرونه أو يسمعونه في وسائل الإعلام ومع ذلك فإن الآباء هم أول من يتعلم منه الأطفال وأكثرهم أهمية .وكذلك، فأنتم تعدون نموذجا وباعتباركم الكبار ومن يقوم بتقرير نوع الطعام الذي يتم تقديمه .
ويمكنك القيام بأشياء عديدة لتساعد أطفالك على تكوين عادات أكل صحية طوال حياتهم .على سبيل المثال:
< توافر المأكولات المغذية دائما في متناول اليد.
< تقديم وجبات رئيسية وخفيفة في أوقات منتظمة - كل ساعتين أو ثلاثة .لا تشجع على أكل الوجبات الخفيفة بين تلك الأوقات المحددة.
< تذكر أن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم للأسرة بأكملها، فإن لم يكن لديك متسع من الوقت فقم بإعداد الطاولة ووضع طعام الإفطار في الليلة السابقة.
< إذا كان لديك طفل صعب المزاج في الأكل أو لا يحب تناول الطعام، حاول ألا تكون عاطفيا تجاه ذلك وقدم له مجموعة من الاختيارات الصحية ودع الطفل يقرر ما الذي يأكله وكميته .فبعض الأطفال يحتاجون أن يتعرضوا للأطعمة مرات عديدة قبل تجربتها.
< أشرك أطفالك في التخطيط لوجبات الطعام وإعدادها، فمن المحتمل أن يأكل الأطفال الأطعمة التي قاموا باختيارها.
< تناول الطعام سويا كأسرة واحدة كلما أمكن .فهي طريقة عظيمة لتكون نموذجا للعادات الصحية .ليس بالضرورة أن تكون الوجبات الأسرية وجبة عشاء - فمن الممكن أن تكون إفطارا أو غذاءً أو نزهة أو حتى وجبة خفيفة قبل النوم .إن الهدف هو أن تكون الأسرة سويا وتتناول مجموعة من الأطعمة المغذية.
< اجعل وقت تناول الوجبات وقتا مبهجا - ودع الأطفال يقومون بخدمة أنفسهم، واسمح بوقت كافي لتناول الطعام واغلق التلفزيون وابدأ حديثا.
< لا تستخدم الطعام في الثواب والعقاب .فذلك من شأنه أن يشجع على تناول الطعام وفقا للحالة النفسية .إذ يجب أن يتعلم الأطفال أن يتناولوا الطعام عندما يشعرون بالجوع وليس عندما يشعرون بالحزن أو الملل أو الوحدة.
الطعام الصحي بالمدرسة
لا يمكنك أن تراقب باستمرار ما يأكله أطفالك بالمدرسة ولكن يمكنك أن تضعهم على الطريق الصحيح باتباع بعض من تلك النصائح الأساسية.
< أرسلهم إلى المدرسة بوجبة غداء أو وجبة خفيفة صحية لتناولها خلال اليوم.
< دعهم يساعدوك في إعداد الغداء وابدأ بتقديم بعض الخيارات الصحية من كل مجموعة من مجموعات الطعام الثلاث أو الأربع ودعهم يتخذون القرار النهائي.
< كن مبدعا .فهناك أشياء عديدة لوجبة الغداء بخلاف الحساء والساندويتشات .فقد تريد تجربة الملفوفات و البيتا والحمص والبقول المخبوزة وعيش الذرة أو سلاطة الباستا .كما أن بواقي عشاء الليلة الماضية الصحي يعد اختيار جيد أيضا.
< إذا كان هناك برنامجا للوجبات بالمدرسة أو محل لبيعها، فتحدث معهم عن الخيارات المتاحة وارشدهم للبدائل الصحية .فجميع المدارس بها دليل الإرشادات لبيع الأطعمة والمشروبات ساعد المدرسين ومدربي الرياضة ليكونوا مثالا للعادات الصحية .اقترح خيارات للطعام الصحي بالفصل وبالمدرسة والمناسبات الرياضية ولا تشجع استخدام الطعام كوسيلة للثواب والعقاب.
< إذا كان لديك الوقت فقد تريد أن تشارك آباء آخرين أو تعمل معهم لتبدأ مجموعة رسمية تركز على التغذية بمدرسة الأطفال .وقد أظهر الاستبيان الذي تم في 2005 أن مدارس BC التي بها مجموعات للتغذية من المحتمل أن يكون لديها سياسات تشجع على الطعام
الصحي بالمدرسة.
الطعام الصحي على الطريق وفي مجتمعك
واحد من أكثر الأمور التي تثير القلق بين الآباء هي عدم توافر الوقت .فيما
بين العمل والمدرسة والمواعيد والأعمال المنزلية والمأموريات، فليس من
السهل أن تجد الوقت لتقوم بالطهي .فيما يلي بعض الأفكار التي من شأنها
أن تساعدك.
بالمنزل
< احتفظ بمجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة الصحية والسهلة
التي يحبها الأطفال لتكون في متناول اليد عند خروجهم مثل الفاكهة
والخضروات المقطعة وكيك المافين المصنوع من دقيق الحبوب وtoaster waffles والجبن والكراكرز.
< قم بعمل نفس الشيء مع مكونات الوجبات: أشياء مثل الدجاج المشوي وأكياس السلاطة التي من شأنها أن تكون وجبة صحية وسريعة.
< إذا كان لديك الوقت فاطهي كميات إضافية وقم بتجميد جزء منها لأجل وجبة سريعة في يوم آخر، كرس يوم في الشهر لتقوم بطهي كميات للتخزين في الفريزر مثل كيك المافين والحساء والطواجن.
< اغسل الفاكهة والخضر وقطعها بمجرد احضارها للمنزل .وبتلك الطريقة، تكون جاهزة في لحظة.
في المطاعم
< تذكر أن الفاكهة والخضروات والحليب من الأصناف المهمة لنمو الأطفال.
< ابحث عن المأكولات المشوية أو المخبوزة أو المطهوة على البخار أكثر من المقلية.
< اطلب السلاطة أو الخضروات المشوية أو المطهوة على البخار أكثر من المقلية .
< اختر الحليب أو العصير
< إذا لم تتوافر الكميات الصغيرة، ففكر في مشاركتها.
< خذ معك ثمرة فاكهة كبديل للحلوى أو أجلها لوقت لاحق بالمنزل.
في المجتمع
< فكر في قيامك بالمشتريات من أسواق المزارعين الذين يقومون بزراعة الخضر والفاكهة أو الاشتراك في حدائق المجتمع، فهي تقدم بدائل غذائية طازجة بشكل أكبر - كما أنها تعطي الفرصة للأطفال لكي يعرفوا من أين تأتي الأطعمة الجيدة.
< وإذا ما أظهروا اهتماما أكبر للتعلم فقد يستمتعوا بنادي الطهي، والذي يمكن أن تجده في المدارس ومراكز الترفيه أو منظمات المجتمع.
< فكر في الانضمام إلى مجتمع المطبخ أو الاجتماع مع الأصدقاء للقيام بالطهي - فتلك هي طريقة ممتعة ومعقولة التكلفة للتقدم في عمل الوجبات.
المشروبات الصحية للاطفال
عندما يشعر الأطفال بالعطش بين الوجبات، فتكون المياه هي أفضل
اختيار .فالحليب والعصير الطازج 100 % هما أفضل خيارات في الوجبات الرئيسية والخفيفة .
فعصير الفاكهة به الكثير من السكر الطبيعي، لذلك فلا يجب أن يشرب لأطفال أقل من 6 سنوات أكثر من 180 مل في اليوم .بينما يجب ألا يشرب الأطفال أكبر من 7 سنوات أكثر من 360 مل في اليوم .
الوجبات الخفيفة الذكية لأجل صحة الأسنان للوجبات الخفيفة اختر الأطعمة التي لا تعلق بالأسنان مثل الفاكهة الطازجة والخضروات والجبن والبندق .فالأطعمة التي تعلق بالأسنان مثل الفاكهة المجففة و granola bars والكراكرز وحبوب السيريال و ال tortillas ورقائق البطاطس والذرة والتفاح وأصابع الحلوى جميعها تعلق بالأسنان وتساعد على تآكلها .ويفضل تناول تلك الأطعمة عندما يستطيع الأطفال تنظيف أسنانهم بعد الأكل مباشرة.
مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته في كل الشهور النهاية