اسباب جفاف المهبل أثناء الحمل وعلاجه

0

اسباب جفاف المهبل أثناء الحمل وعلاجه
معظم النساء جفاف المهبل اثناء الحمل هو امر صعب عليهن وامر محرج مناقشنه ومع ذلك, جفاف المهبل هو نتيجة طبيعية للحمل تبقى هناك بعض التدابير البسيطة يمكن ان تساهم في تقليل حدتها وحتى التخلص منها نهائيا.
 
اسباب جفاف المهبل أثناء الحمل وعلاجه

ما هو جفاف المهبل ؟
جفاف المهبل اثناء الحمل هو خسارة طبيعية لمرطبات بطانة المهبل جراء الحمل وكل النساء وفي جميع الاعمار يمكن ان يصبن بجفاف المهبل, ولكن غالبا النساء اللواتي يتنقلن في مراحل انقطاع الطمع هم الاكثر عرضة لحالة انقطاع الطمث.

اهم ما يحافظ على رطابة المهبل هو الاغشية المخاطية الواقعة عند مصب الرحم, هرمون الاستروجين في الجسم يساعد النساء على انتاج اغشية التشحيم التي تحافظ على رطابة المهبل رطبا وقويا, وايضا تقي من جفافه وهذه المواد التي ينتجها هرمون الاستروجين تسبب حموضة طفيفة وتحمي المهبل من البكتيريا الخارجية وتحمي المهبل خاليا من العدوى وقت الحمل ايضا.

جفاف المهبل اثناء الحمل يمكن ان يسبب آلاما مبرحة وقت الجماع مما يجعل المراة تشعر بعدم الاريحية, ومع ذلك, هناك بعض المرطبات والعلاجات المناسبة لجفاف المهبل.

ما هي اهم اسباب جفاف المهبل ؟
انخفاض مستويات هرمون الاستروجين هي السبب الرئيسي لجفاف المهبل نظرا لان هذا الهرمون له دور في الحفاظ على الانسجة المهبلية صحية عن طريق الحفاظ على المستوى الطبيعي من الحموضة المهبلية, مما يخلق دفاع طبيعي ضد الالتهابات ولكن عندما تنخفض مستويات الهرمون يستحسن تزييت المهبل لتعويض النقص الحاصل.

ومن مسببات المهبل ادوية الحساسية وأدوية البرد التي تحتوي على مضادات الهيستامين وكذلك أدوية الربو التي يمكن أن يكون لها تأثير التجفيف داخل الجسم وتسبب انخفاض زيوت المهبل .


 بسبب الإثارة الغير كافية. في بعض الحالات، قد يكون سبب جفاف المهبل نتيجة انخفاض الرغبة الجنسية أو مشاكل جنسية مع الشريك. "إذا كان لديك شريك ضعيف الأداء وويعاني من القذف المبكر يمكن لهذا ان يساهم في جفاف المهبل.


 المهيجات وجفاف المهبل . بعض النساء لديهن حساسية للمواد الكيميائية في الصابون و منتجات النظافة, والأصباغ, والعطور. " كثير من النساء تعاني من حساسية للمنظفات والصابون ويمكن لاشياء اخرى كالملابس الداخلية أو المناشف. ومن مسببات جفاف المهبل الاخرى مواد التزييت والمواد التي يمكن وضعها في المهبل.


 القلق وجفاف المهبل. العوامل النفسية والعاطفية مثل التوتر والقلق يمكن أيضا ان تؤثر على على الرغبة الجنسية وتؤدي إلى جفاف المهبل عندما لا يحدث تزييت المهبل بالشكل الطبيعي. 


على الرغم من ان عدم التوازن الطبيعي للهرمونات هو السبب الرئيسي لجفاف المهبل اثناء الحمل, الا ان هناك بعض العوامل النادرة الاخرى مثل : متلازمة سجوجرن, وادوية علاج السرطان وعدى الخميرة المزمنة, كلتا الحالتين تؤثران بالسلب على هرمون الاستروجين السبب الرئيسي وراء جفاف المهبل وقت الحمل, ولكن تبقى هناك العديد من الطرق السهلة والآمنة للتغلب على جفاف المهبل.

طرق علاج جفاف المهبل عند الحامل
جفاف المهبل اثناء الحمل يرتبط ارتباطا وثيقا بانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسم المراة. لذلك, الخطوة الاولى في العلاج تكون بتعويض الجسم بهرمون الاستروجين والتركيز على التغذية الجيدة والاكثار من الماء والخيار للحفاظ على مستوى طبيعي من هذا الهرمون.