الم وراء الاذن اليسرى اليمنى وصداع

0


الم وراء الاذن اليسرى اليمنى وصداع
الم الاذن هو حالة مرضية شائعة، غالبا ما تكون عند الاطفال. قد ينبع الم الاذن من التهاب عضيات الاذن المختلفة او قد يكون ألما من مكان اخرمثل البلعوم او الغدة الدرقيه.
قد تنبع آلام الاذن من عدة مشاكل في مباني الاذن المختلفة. في الغالب، تكون ناتيجة لالتهاب الاذن الخارجية (الصيوان) او التهاب الاذن الوسطى. وهذه بعض الأسباب التي تؤدي للألم في الأذن : 

  
الم وراء الاذن اليسرى اليمنى وصداع


·    التهابات الجيوب الأنفية، نزلات البرد والحساسيّة.
·    نمو أضراس العقل.
·    دخول الماء إلى الأذن أثناء الإستحمام أوالسباحة.
·    استعمال سدادات الأذن للسباحة أو سماعات الموسيقى.
·    تضخم اللحمية.
·    التهابات حادة في الأذن الوسطى أو قناة الأذن.

يختلف علاج الم الاذن حسب مسببه:
التهاب الغشاء (mastoiditis) – هي حالة نادرة نسبيا. تبقى الاذن الوسطى سليمة. يكون العلاج بالتنظيف واعطاء مضادات حيوية عن طريق الوريد. من الممكن يتم تدخل جراحي لنزع التلوث.


التهاب الطبلة الفقاعي (Bullous myringitis) – يسبب الم حاد في الاذن مع وجود فقاعات على طبلة الاذن،ينتج عن جرثومة المفطورة (Mycoplasma).  يعالج بواسطة أقراص مضادات حيوية.


دخول جسم غريب في الاذن – بشكل يحدث لدى الاطفال عند ادخال اغراض في الأذن. ويعالج عن طريق سحب الغرض من الأذن من طرف طبيب.


التهاب الاذن الخارجية – شائع لدى السابحين في البرك المشتركة. يترافق مع حكه في الاذن،افرازات والم عند شد الاذن نحوالاسفل. يكون العلاج بواسطة قطرات الستيرويدات والمضادات الحيوية.


التهاب الاذن الوسطى التلوثي – يحدث،عادة،بعد تلوث في مسالك التنفس العلوية. تواجد اعراض نموذجية في طبلةالاذن. العلاج بواسطة مضادات حيوية بالاقراص.


التهاب الاذن الوسطى غير التلوثي – بشكل عام ينجم عن انسداد قناة الصرف من الاذن للبلعوم. العلاج يكون بواسطة قطرة تخفف الاحتقان في الاوعية الدموية والانسجة الرخوة (Soft tissues)  .


بالاضافه لهذه العلاجات الدوائية، يمكن تخفيف الالم بواسطة مسكنات الممختلفة مثل بارسيتمول (Paracetamol) او مضادات التهابات غير ستيرويدية (NSAID) مثل ايبوبروفين (Ibuprofen) او ادفيل (Advil).


العلاجات البديلة
من الادوية التقليدية لعلاج الم الاذن والذي ينصح به من طرف الجميع هو غلي زيت زيتون، وامتصاصه بواسطة قطن ووضع القطنة المغموسة داخل الاذن المصابة. يجب الحذر وعدم استعمال كمية قليلة من القطن وذلك كيلا يعلق داخل الاذن وبذلك يفاقم الوضع. هناك عدة علاجات متنوعة وهي عبارة عن نسخ معدلة وتشمل خلاصة شاي البابونج وخلاصة البصل المغلي والذي يتم امتصاصه بواسطة قطعة قطن مغمسة بزيت الزيتون.

شاركنا رأيك بخصوص الم وراء الاذن اليسرى اليمنى وصداع...