اعراض التهاب الحالب الايسر الايمن وعلاجه

0

اعراض التهاب الحالب الايسر الايمن وعلاجه
التهاب الحالب هو نوع  من التهاب المسالك البولية الذي يبدأ عادة من مجرى البول أو المثانة، ويصل إلى الكليتين. تتطلب عدوى التهاب الحالب في الكلى عناية طبية عاجلة. إذا لم يعالج بشكل صحيح، يمكن للعدوى في الكلى ان تتلف الكليتين بشكل دائم ويمكن للبكتيريا ان تنتشر في مجرى الدم. يتضمن علاج عدوى التهاب الحالب في الكلى عادة المضادات الحيوية وغالبا ما يتطلب العلاج في المستشفيات.
 
اعراض التهاب الحالب الايسر الايمن وعلاجها

 يمكن أن تشمل علامات وأعراض عدوى التهاب الحالب في الكلى ما يلي :
- حمى 
- الم الجانب الايمن او الايسر
- ألم في البطن 
- كثرة التبول 
- الرغبة المستمرة في التبول 
- حرقان أو ألم عند التبول
- صديد أو دم في البول

اذا كانت لديك اي من الاعراض السابقة حدد موعد مع طبيبك للتشخيص واجراء الفحوصات اللازمة. واذا كنت تعاني من عدوى المسالك البولية فلابد من العلاج.

التهاب الحالب الشديد الايسر او الايمن يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد حياتك لا سمح الله. التمس العناية الطبية الفورية إذا واجهت أعراض عدوى الكلى والتهاب الحالب خاصة اذا وجدت لديك اعراض البول الدموي أو الغثيان والقيء.


اهم اسباب التهاب الحالب
التهاب الحالب يحدث نتيجة وجود عدوى في الكلى التي تدخل البكتيريا الى المسالك البولية من خلال الأنبوب الذي يحمل البول من الجسم (مجرى البول) وتبدأ في التكاثر. كما يمكن أن تنتشر البكتيريا في أماكن أخرى في الجسم عن طريق مجرى الدم الذي يصل إلى الكليتين.

عدوى التهاب الحالب في الكلى يمكن أن يحدث نتيجة عض الظروف
- على سبيل المثال، في حالة وجود كائن غريب عن جسمك مثل صمام القلب الاصطناعي... وفي بعض الحالات النادرة يمكن نشوء التهاب الحالب وامراض الكلية نتيجة العملية الجراحية للكلية.


عوامل الخطورة
العوامل التي تزيد من خطر التهاب الحالب في الكلى :
- تشريح الإناث. النساء لديهن خطر أكبر للإصابة بامراض الكلى مقارنة بالرجال. إحليل المرأة هو أقصر بكثير من الرجل، لذلك البكتيريا لديها مسافة أقل للسفر من خارج الجسم إلى المثانة. على مقربة من مجرى البول إلى المهبل والشرج أيضا تزداد فرص البكتيريا لدخول المثانة مما يساهم في انتشار العدوى إلى الحالب و الكليتين.


- انسداد في المسالك البولية. أي شيء يعوق تدفق البول أو يقلل من قدرتك على تفريغ مثانتك تماما عند التبول، مثل حصى الكلى، وجود تشوهات هيكلية في الجهاز البولي  الرجال، وفي حالة مرض غدة البروستات، يمكن زيادة خطر عدوى التهاب الحالب في الكلى.

- ضعف الجهاز المناعي. بعض الامراض التي تضعف الجهاز المناعي، مثل مرض السكري وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، تزيد من خطر عدوى في الكلى.ايضا,  بعض الأدوية، مثل أدوية منع رفض الجسم للأعضاء المزروعة، يكون لها تأثير مماثل.

- تلف الأعصاب المحيطة بالمثانة ضرر الحبل الشوكي قد يمنع أحاسيس عدوى المثانة مما يؤدي إلى عدوى في الكلى والحالب.

- القسطرة البولية. القسطرة البولية هي أنابيب تستخدم لتصريف البول من المثانة. قد يكون لديك  قسطرة متضررة نتيجة بعض العمليات الجراحية والفحوص التشخيصية.القسطرة يتم استخدامها بشكل مستمر. لاخراج البول وهي يمكن ان تنقل البكتيريا

- تتدفق البول بطريقة خاطئة. في ارتداد مثاني، تدفق كميات صغيرة من البول من المثانة الى الحالب والكليتين. الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع البول يمكن ان تحدث لهم التهابات الكلى باستمرار أثناء مرحلة الطفولة وقديتعرضون لخطر أعلى للإصابة بامراض الكلى خلال مرحلة الطفولة والبلوغ.


طرق علاج التهاب الحالب
المضادات الحيوية لالتهابات الحالب :
 المضادات الحيوية هي الخط الأول لعلاج التهاب الحالب. الأدوية التي تستخدمها. عادة، علامات وأعراض عدوى التهاب الحالب تبد في الظهور في غضون بضعة أيام من العلاج. ولكنك قد تحتاج إلى مواصلة المضادات الحيوية لمدة أسبوع أو أكثر. تأخذ المضادات الحيوية الموصى بها من قبل الطبيب بشكل تام للتأكد من القضاء على عدوى التهاب الحالب تماما.


شاركنا حول اعراض التهاب الحالب الايسر الايمن وعلاجه ..