الشد العضلى في الفخذ الساق اسبابه وعلاجه

0


الشد العضلى في الفخذ الساق اسبابه وعلاجه
الشد العضلي او تشنج العضلات هو انكماش مفاجئ وغيرارادي لواحدة او اكثر من العضلات.ومعلوم أن تشنج العضلات يمكن أن يسبب آلام مبرحة. وعموما الشد العضلي في الفخذ او في عضلة اخرى من الجسم غير مؤذي ، والشد العضلي يمكن ان ينتج عن فترات طويلة من ممارسة الرياضة خاصة في الطقس الحار مما قد يؤدي إلى تقلص العضلات وتشنجها. بعض الأدوية وبعض الحالات المرضية أيضا قد تسبب الشد العضلي.
 
الشد العضلى في الفخذ الساق اسبابه وعلاجه

الشد العضلي يصيب عضلة الساق، ولا سيما عضلات ربلة الساق. وهو يكون مفاجئ ويسبب ألم حاد ومبرح، واثناء الشد العضلي في الفخذ يمكن الشعور ورؤية قطع من الأنسجة العضلية تحت جلدك.

 عندما زيارة الطبيب غالبا ما يختفي التشنج العضلي من تلقاء نفسه نادرا ما يكون خطيرا بما يكفي ليتطلب الرعاية طبية. ومع ذلك، قم بمراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من التشنجات العضلية اهمها ما يلي: 


- الانزعاج الشديد والم مبرح
- تورم الساق، تغير واحمرار الجلد
- غالبا هو مرتبط بضعف العضلات 
- يحدث في كثير من الأحيان 
- لا يتحسن مع الرعاية الذاتية 
- لا يرتبط بسبب واضح، مثل ممارسة التمارين الرياضية

 
الشد العضلى في الساق  الفخذ اسبابه وعلاجه

الإفراط في استخدام العضلات، والجفاف، من اهم اسباب الشد العضلي وايضا الوقوف لفترة طويلة من الزم  يؤدي إلى التشنج والشد العضلي. في كثير من الحالات، السبب الدقيق للشد العضلي في الفخذ غير معروف. على الرغم من أن معظم تقلصات العضلات غير مؤذية، وبعضها قد تكون ذات صلة بمرض معين، مثل:

- عدم كفاية إمدادات الدم.
 ضيق الشرايين التي ترسل الدم إلى الساقين يمكن أن تسبب آلام شبيهة باصابتك بتمزق عضلي في الساقين والقدمين وقت مزاولة الرياضة. هذه التشنجات عادة ما تختفي بعد التوقف عن ممارسة الرياضة.


- ضغط العصب.
 ضغط الأعصاب في العمود الفقري (التضيق القطني) يمكن ان تنتج آلام حادة وتمزق عضلي في الساقين والفخذ. الألم عادة ما يزداد سوءا كلما اطالت في المشي. ويزداد اذا كنت تدفع عربة التسوق... 


- ضعف التغذية.
قلة البوتاسيوم ، والكالسيوم أو المغنيسيوم من النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يسبب الشد العضلي في الساق. ومن مسببات الشد العضلي مدرات البول - وهي غالبا ما توصف لارتفاع ضغط الدم - من شانها ايضا ان تقلل نسبة الفيتامينات لديك مما يساهم في ظهور اعراض الشد العضلي في الخفذ والساق.


عوامل الخطورة 
اهم العوامل التي قد تزيد خطر الشد العضلي في الفخذ الساق تشمل:
 العمر. كبار السن يفقدون كتلة كبيرة من العضلات، وبالتالي فإن العضلات المتبقية قد تتاثر بسهولة وذا قد يزيد من خطر الشد والتشنجات العضلية.


- الجفاف. الرياضيين الذين يصبحون منهكين نتيجة المشاركة في الألعاب الرياضية بسبب الطقس الحار غالبا ما ترتفع لديهم نسبة الاصابة بالشد العضلي في الفخذ والساق.

- الحمل. تشنج العضلات من اهم الاعراض التي تكون خلال فترة الحمل.

- الظروف الصحية. بعض الامراض يمكن ان تسبب لك الشد العضلي منها, إذا كنت مصابا بداء السكري، أو الأعصاب والكبد أو اضطرابات الغدة الدرقية.

الطبب الخاص بك  يمكن أن يصف لك بعض  تمارين التمدد التي من شانها أن تساعدك على تقليل الشد العضلي في السق والفخذ. والبقاء لبعض الوقت في الماءيمكن أن يساعد أيضا. التشنجات المتكررة يمكن ان تعكر صفو نومك، مما قد يدفع طبيبك لوصف دواء لاسترخاء العضلات. اضف تعليقك بخصوص الشد العضلى في الفخذ الساق اسبابه وعلاجه...