مخاطر نقص او زيادة السائل الامنيوسي حول الجنين

0
مخاطر نقص او زيادة السائل الامنيوسي حول الجنين
السائل الأمنيوسي : تعريفه ومخاطر زيادته وعلاجه
مخاطر نقص او زيادة السائل الامنيوسي حول الجنين

الأم الحامل والجنين
الحمل من أكثر الأشياء التي تنتظرها المرأة لتشعر بالسعادة البالغة مع طفلها وعلى الرغم من الألم الذي تشعر به الأم أثناء فترات الحمل إلا أنه بمجرد إنجابها لطفلها تتناسى كافة الآلام التي تعرضت لها، وترغب الأم في جعل جنينها دائما في صحة وسلامة لتنجب طفل معافي، ولذلك عليها متابعة كافة التغيرات حيث أن بعضها من الممكن يكون سببه أحد الأمراض المختلفة للحمل والتي من بينها زيادة نسبة السائل الأمنيوسي والذي له الكثير من المخاطر والأضرار، ومن الممكن التعرف عليها من خلال الأسطر القادمة .

ما هو السائل الأمنيوسي
هو عبارة عن سائل يحيط بالجنين في الرحم أثناء فترة الحمل من أجل حمايته من الكثير من الأضرار التي من الممكن أن تحدث نتيجة لحركة الأم أو المشي أو الضرب أو النوم وكافة الأشياء والحركات التي تقوم بها الأم.

أهمية السائل الأمنيوسي
خلق الله السائل الأمنيوسي من أجل أن يهيئ للجنين الأمان في رحم الأم ولذلك فهو له الكثير من الأهمية والتي من بينها أنه يقوم بمساعدة الرئتين على النمو وأيضا يعمل على حمايته من الكثير من أنواع العدوى، كما أنه يساعد على الحفاظ على درجة حرارة مناسبة للجنين، ويسهل الحركة للجنين وأيضا يعمل على حمايته من التقلصات الرحمية وإنقباضات الرحم .

ومن الأشياء المهمة التي يقوم بها السائل الأمنيوسي أنه يدرب الطفل على عملية الإبتلاع والرضاعة حيث أنه يقوم بإبتلاع جزء من هذا السائل، وله أهمية كبيرة في دفع الجنين أثناء عملية الولادة والقيام بتكوين كيس مياه يعمل على توسيع قناة عنق الرحم من أن يسهل عملية الولادة .

مخاطر زيادة السائل الأمنيوسي
تؤدي الزيادة الخطرة في السائل الأمنيوسي إلى بعض المخاطر حيث أنه من الممكن أن يؤدي إلى سقوط الحبل السري، أو تساقط بعض الأطراف للجنين كاليد أو الرجل، أو يصيب الطفل بالعديد من التشوهات الخلقية .

يجعل السائل الأمنيوسي الأم الحامل تشعر بالكثير من الألم بمجرد أن يتم لمس البطن بالإضافة إلى الحجم الكبير أكثر من المعتاد، ومن الممكن أيضا أن تصاب الأم بالتورم في الأطراف، وكثرة التوتر نتيجة للهبوط في مستوى الدورة الدموية والإلتواء في الأمعاء .

متى يبدأ الخطر تجاه السائل الأمنيوسي
في الفترات الأخيرة من الحمل بالطبع يزداد حجم السائل الأمنيوسي نتيجة لزيادة حجم الجنين وهذا يعني أن الأم لابد أن تأخذ كافة إحتياطها، حيث أنه في بعض الأوقات يحدث زيادة أو نقصان في كمية هذا السائل وبالتالي يبدأ الخطر في الظهور .

حيث أن الحجم الطبيعي للسائل الأمنيوسي عند الولادة هو 800 ملم، وهذا السائل يتكون من الماء وبعض من المواد العضوية والمواد الغير عضوية وبه أيضا نسبة بسيطة من المعادن ومادة ألفا بروتين وهي المادة التي يتغذى عليها الطفل أثناء فترة الحمل .

ويتم معرفة الخطر الحقيقي عندما يقوم الطبيب بالفحص على المرأة الحامل في الأسبوع الثلاثين من الحمل ويجد أن حجم السائل الأمنيوسي أصبح 2000 ملم وهذه الزيادة غير طبيعية وبها نسبة كبيرة من الخطورة على كلا من الأم والجنين ويضطر الطبيب في ذلك الوقت التدخل لإنقاذ الأم  والجنين .

أعراض زيادة السائل الأمنيوسي

وجود التحجر في البطن مع ملاحظة الإنتفاخ الشديد .

تورم شديد في الساقين، وهذا قد يؤدي إلى إمكانية ظهور الدوالي في الأوردة بسبب زيادة الوزن على الساقين .

الشعور الدائم بالضيق في التنفس وحرقة المعدة .

أسباب زيادة السائل الأمنيوسي
 هناك صعوبة كبيرة في معرفة الأسباب الخاصة بزيادة السائل الأمنيوسي، حيث أنه في الكثير من الأحيان قد يزداد هذا السائل دون أن يكون هناك أي سبب مؤدي إلى ذلك، ولكن من الممكن أن يكون هناك بعض الأسباب المحتملة لذلك والتي من بينها :

إصابة المرأة الحامل بمرض السكري، فهذا يعني أن مستويات السكر في الدم يكون بها عدم إنضباط ويؤدي ذلك إلى زيادة نسبة البول لدى الجنين وبالتالي زيادة السائل الأمنيوسي .

إذا كانت الأم حامل في توأم وخاصة إذا كان التوأم متطابقين أي من بويضة واحدة .

يزداد السائل الأمنيوسي عندما يصعب على الجنين في بعض الحالات أو يتغذى على السائل الأمنيوسي المتواجد بسبب النقص في إكتمال بعض الأجهزة كالقلب والكلى مما يؤدي إلى الضيق في المريء لدى الطفل .

يزداد السائل الأمنيوسي في حالة إنتقال بعض الأمراض المعدية من الأم إلى الجنين والتي من بينها الحصبة الألمانية والزهري .

في بعض الحالات يصاب الجنين في بطن المرأة الحامل بمتلازمة داون، وهذا السبب يعتبر من أكثر الأسباب الخاصة بزيادة نسبة السائل والإصابة بالتشوهات المختلفة التي من بينها تشوهات العمود الفقري والجمجمة .

يزداد السائل الأمنيوسي في بعض الحالات التي يحدث لديها أورام في المشيمة والتي تتسبب في حدوث مشاكل في شرايين الحبل السري، وهذا يتسبب في عدم وصول الغذاء المناسب إلى الجنين مما يؤدي إلى زيادة السائل من حوله .

كيفية تشخيص السائل الأمنيوسي
عندما تشعر المرأة الحامل بالأعراض المختلفة المتواجدة له تقوم بالطبع بالذهاب إلى الطبيب المختص والذي يستطيع ببساطة بعد قياس حجم البطن أن يعرف أن حجم البطن غير مناسب، ويجد صعوبة في الشعور بالحركة الخاصة بالطفل أو الإستماع إلى دقات قلبه .

يطلب الطبيب من الأم الحامل القيام بعمل صورة بالموجات الفوق صوتية من أجل التأكد من قياس كمية السائل الأمنيوسي في أكثر من موضع، فإذا وجد الطبيب من خلال الآشعة أنه أكثر من 24 سم فأن هذا يعني أن الزيادة به تمثل نسبة غير طبيعية ولابد من البدء في التدخل والعلاج السريع .

علاج زيادة السائل الأمنيوسي
يطلب الطبيب المختص من الأم الحامل القيام بعمل تحاليل للسكر من أجل قياس نسبة السكر التراكمية والتأكد إذا كانت الأم مصابة بالسكر أو لا.

ويكون العلاج الخاص بالسائل الأمنيوسي حسب الحالة الخاصة بكل إمرأة فإذا كانت المرأة قد أوشكت على الولادة فأن الطبيب من الممكن أن يقرر الإنتظار حتى الولادة مع المراقبة الدائمة للأم، أو القيام  بعملية ولادة مبكرة لها .

في بعض الأوقات يتجه الطبيب إلى القيام بعملية تفريغ جزء من السائل الأمنيوسي بدلا من أن يقوم بعملية الولادة المبكرة والتي بها الكثير من المخاطر التي من بينها إنفصال المشيمة أو غيرها من المضاعفات على الأم والجنين .

نصائح للأم الحامل عند معرفتها بزيادة السائل الأمنيوسي
يجب أن تحصل الأم الحامل في ذلك الوقت على قسط كبير من الراحة، وأن لا تقوم بعمل الأعمال المنزلية مرة واحدة، فيجب أن تعلم أنها بحاجة إلى الراحة أكثر من المعتاد .

على الأم الحامل أن لا تصعد كثيرا على السلالم وأن تجعل الغرفة الخاصة بها في الطابق الأسفل إذا كان منزلها مكون من العديد من الطوابق.

سوف تشعر الأم بالحرقة الشديدة في المعدة ولذلك عليها أن تتجنب المأكولات والمشروبات التي تزيد من ذلك والتي من بينها المأكولات الدسمة والقهوة، ويجب أن تتناول الطعام حتى لو بكميات صغيرة على فترات منتظمة .

سوف تشعر المرأة بالكثير من القلق والتوتر وخاصة عند إقتراب موعد الولادة ولكن عليها أن تراعي تجنب ذلك فمن الممكن لها أن تذهب إلى الدروس الخاصة بالمعلومات عن الولادة والأطفال أو تقرأ عن هذه المعلومات، وعليها أيضا أن تحاول أن تشغل أوقات فراغها بأشياء مفيدة حتى لا يتسبب القلق في الكثير من المشكلات لها .

نصائح هامة قبل الولادة
يجب أن لا تتنظر الأم حتى اللحظة الأخيرة للولادة ويجب أن تذهب للطبيب حيث أن الزيادة في السائل الأمنيوسي في الكثير من الأحيان يحدث لها ولادة مبكرة فيجب أن تكون المرأة متابعة دائما لأي من التغيرات وتقوم  بالذهاب إلى الطبيب مباشرة دون الإنتظار .

على الأم أن تعلم أن الزيادة في السائل الأمنيوسي يجعل الطفل يجد صعوبة في تثبيت رأسه أسفل الحوض، ولذلك إذا إنفجر الكيس المائي فأن هذا يدل على وجود الخطورة في سقوط الحبل السري أمام رأس الطفل إلى أسفل وهذا يجعل الأم الحامل تلجأ سريعا إلى ولادة قيصرية طارئة .

في بعض الحالات من المحتمل أن تنفصل المشيمة بعيدا في وقت مبكر وهذا يعني إحتمالية إصابة الأم الحامل بنزيف شديد بعد الولادة مباشرة .

وفي النهاية يجب على الأم الحامل أن تتابع طفلها بإستمرار أثناء فترة الحمل وأن تتابع كافة التغييرات التي تطرأ عليها ولا تتردد في السؤال إذا شعرت بأي شيء غريب، فأن أحد الأشياء البسيطة من الممكن أن يكون سببها هو الزيادة في السائل الأمنيوسي والذي يحتاج إلى الرعاية والإهتمام الكبير أو إجراء الولادة المبكرة وهذا الشيء لا يستطيع أحد تحديده إلى الطبيب المختص والمتابع للحالة من خلاله عرض المرأة للقيام ببعض التحاليل والآشعات المختلفة للتأكد من السبب الحقيقي وراء زيادة السائل الأمنيوسي .