.js' type='text/javascript'/>


اهمية تمارين الاحماء والاطالة قبل ممارسة الرياضة
 اغلبية ممارسي الرياضة يتحاشون ممارسة تمارين الإحماء والاطالة وذلك لما يحتاجه الأمر من وقت وجهد, وهذا الشخص يظن بذلك انه يوفر المزيد من الوقت من اجل ممارسة الرياضة.
اهمية تمارين الاحماء والاطالة قبل ممارسة الرياضة
 ولكن هذا خطأ فعلى جميع الأفراد الممارسين للرياضة كيفما كانت نوعية هذه الرياضة التي يمارسونها أن يعوا أهمية القيام بتمارين الإحماء قبل الانتقال الى تمارين وحركات الرياضة المراد القيام بها ، والافراط وتالتخلي عن عملية الاحماء قد تكون له آثار سلبية  لا يستشعرها الشخص الا بعد فوات الأوان وذلك حينما يبدا يجد نفسه يشعر بالآلام على مستوى المفاصل وحالة من الإعياء على مستوى العضلات الى غير ذلك من الأشياء التي يحاول أصلا ممارس الرياضة تجنبها و الحفاظ على صحته و الابقاء على عليها على أحسن حال ولكن الافراط في تمارين الاحماء قد تكوت له نتائج عكسية كما سبق وان ذكرنا.


 و لهذا سوف نتطرق في هذه المقالة الى أهم الجوانب الايجابية التي تنتج عن ممارسة الإحماء قبل الولوج في الرياضة المراد القيام بها سواء كانت في مجال الفنون الحربية  او اللياقة البدنية ... الخ . 
وفيما يلي اهم فوائد تمارين الاحماء والاطالة قبل ممارسة الرياضة
 تهيئة العضلات لممارسة الرياضة ، من خلال جعلها مسترخية و مطاطية بشكل كافي لنوع الجهد الذي ستقوم به . - التقليل من حدوث تمزق في الأوتار أو العضلات ... - أمر مهم كلنا نعلم أن القلب هو المحرك الوحيد الذي يقوم بظخ الدم نحو جميع مناطق الجسم ، ولهذا مهم ان نقوم بتنشيط القلب و رفع معدل الضربات لكي ترتفع كمية الدم التي يدفعها لأنحاء الجسم . - اهمية توسيع الأوعية الدموية لتمر من خلاله الكمية التي سيحتاجها الجسم لمواكبة المجهود البدني . - اكساب الرياضي الثقة بالنفس الضرورية لممارسة النشاط الرياضي ... - رفع درجة حرارة الجسم لحرق السعرات الحرارية و انتاج الطاقة الكافية . - تأهيل الرياضي ونفسيا عقليا لمباشرة التمارين الرياضية . - يمنع حدوث الإجهاد والتعب على مستوى عضلات القلب والرئتين عكس اذا مارست النشاط بدون احماء ... أظن أن كل واحد الآن سوف يكون قد حصل على معرفة لابأس بها عن أهمية الإحماء و دورها في جعل الجسم أكثر صحة وهذا الذي سينعكس ايجابا عى مردوديتك كشخص ممارس للرياضة و على أهدافك الاخرى هذا لا شك فيه ؛ بفعل العلاقة الوطيدة بين الجسد و العقل و النفس ..

فوائد تمارين المشي
فيما يلي اهم فوائد تمارين المشي للاحماء :
1 صحة الجسم : المشي اليومي يمكن ان يرفع المزاج, و يجعلك قويا بدنيا . مجرد المشي لمدة نصف ساعة في اليوم, يمكنك أن تشعر بالفرق في نفسيتك. المشي هو أسهل طريقة لجعل العقل والجسم سليمين. وهو نوع من اللياقةالبدنية التي من السهل القيام بها, وتوفر العديد من الفوائد .

2 التحكم في الوزن : المشي يساعد في الحفاظ على الوزن خاصة اذا اضيف الى نظام غذائي صحي. ويقول العلماء أنه حتى من دون تغيير العادات الغذائية, فقدان الوزن هو ممكن إذا كنت تمشي لمدة 45 دقيقة على الأقل يوميا. المشي يرفع  من معدل ضربات القلب و يحرق السعرات الحرارية التي تساعد في الحفاظ على وزن صحي ومثالي. لذلك ,إذا كنت ترغب في المحافظة على وزنك تمشى لمدة 30-40 دقيقة على الأقل يوميا وسترى الفرق.
 

تمارينالاطالة والاحماء قبل ممارسة الرياضة

سرطان الثدي: المشي على الاقل  ل45 دقيقة يوميا مفيد أيضا لمرضى سرطان الثدي . ويقول العلماء أن الأشخاص الذين لا يمارسون المشي كل يوم, يبقون على قيد الحياة أكثر من الاشخاص الغيرالنشطين . المشي بانتظام يقلل أيضا من خطر اصابة المرأة بسرطان الثدي. ومن فوائد المشي انه يغير نسبة الأيض وهرمون الاستروجين,لذا فانه من المفيد حقا للسيدات التي يعانين من سرطان الثدي مزاولة رياضة المشي.

4 مكافحة مرض السكري : إذا كنت مريض بالسكري وترغب في إبقائه تحت السيطرة,  المشي يمكن أن يساعدك. المشي يحافظ على وزنك والذي هو السبب الرئيسي لمرض السكري. المشي ينطوي أيضا على استخدام المزيد من الانسولين, مما يحسن من مستويات السكر في الدم, وبالتالي فإنه يساعد في نهاية المطاف في الحفاظ على السكري تحت السيطرة و يقلل من خطر الإصابة به ايضا. لذلك ,إذا كنت مريضا بالسكري و تريد السيطرة عليه رياضة المشي يمكن أن تكون علاجا كبيرا وسهلا بالنسبة لك . 

5 صحة القلب : المشي هو أسهل التمارين البدنية و تظهر الدراسات أن المشي يوميا لمدة 30-45 دقيقة يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب. المشي يزيد من معدل ضربات القلب ويقوي القلب مما يزيد من الدورة الدموية من خلال الجسم ويساعد في جعل قلبك صحية. المشي يقلل أيضا مستويات الكوليسترول في الدم والتي تساعد في نهاية المطاف في خفض خطر أمراض القلب والأوعية الدموية . لذلك ,للحفاظ على صحة القلب تحتاج إلى بدء ممارسة النشاط البدني بانتظام مثل المشي .
 
  تمارين الاحماء والاطالة قبل ممارسة الرياضة

6 هشاشة العظام : يقول العلماء أن المشي يمكن أن تمنع وتأخير هشاشة العظام الذي هو شرط سن ذات الصلة,و بالتالي ,فإنه يمكن إضافة سنوات إلى حياتك. ويعتقد أيضا أن المشي 30 دقيقة يمكن أن تمتد حياتنا بنسبة 1.4 سنوات. مدهش ,أليس كذلك؟ المشي يمنع أيضا من الأمراض التي تتيح لنا في نهاية المطاف حياة صحية و طويلة.
7 يمنع الإجهاض: قد يبدو هذا مفاجئا بعض الشيء ولكن هذا صحيح ,والمشي أثناء الحمل يقلل من التعب والآلام ذات الصلة مما يقلل من مخاطر الإصابة بسكري الحمل . المشي يخفض أيضا التقلبات الهرمونية التي تسبب تقلصات الرحم وهذا يساعد في حماية ضد الإجهاض. لذلك ,إذا كنت تريد أن تحمي نفسك من الإجهاض ثم بدء الانغماس في اللياقة البدنية مثل المشي والتي من السهل القيام به.

8 يمنع الخرف : وفقا ل دراسات علمية ,والمشي بانتظام يمكن أن تمنع الخرف ,وهو مرض يصيب وظائف المخ والذاكرة و اللغة والاهتمام من البشر . الخرف هو مشكلة شائعة جدا خاصة بالنسبة للأشخاص فوق 65 سنة من العمر ,وبالتالي يقلل المشي بانتظام من خطر الخرف بنسبة تصل إلى 54 في المائة.

9 نغمات الجسم : الذي لا يريد هيئة منغم ؟ المشي بانتظام يمكن أن تساعدك في تحقيق الساقين منغم ,بوم و البطن . المشي يمكن أن تعطي تعاريف ل العجول ,الكواد و عضلات الأرداف . يمكنك أيضا هجة تقاسم المنافع الخاصة بك مع مجرد المشي ,ولكن لهذا ,تحتاج لرعاية من المشي الموقف الخاص بك أيضا. بدء المشي دينيا يوميا لمدة 30 دقيقة على الأقل من اليوم فقط الحصول على الجسم منغم.

10 يوفر الطاقة : المشي بانتظام يوفر الطاقة للجسم. هذا يزيد من الدورة الدموية و الأوكسجين . يعتبر المشي أيضا مضاد للاكتئاب فعالة والتي تساعد في التعامل مع الاكتئاب. يمكنك المشي مع أصدقائك في مجموعة و شيت دردشة أثناء المشي. ليس هو وسيلة رائعة لبدء اليوم ؟ لذلك ,والحد من الإجهاد والقلق من خلال الاستمتاع مشيا على الأقدام مع أصدقائك .

11 سعرة حرارية : المشي هو جيد بالنسبة لأولئك الذين بدأت للتو للعمل بها. ساعة من المشي كل يوم جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي هو وسيلة جيدة لخفض شحم اضافية . عدد السعرات الحرارية احترقت يتناسب طرديا مع سرعة المستخدمة و المسافة التي نقطعها في حين أن المشي . هذه هي واحدة من أهم فوائد مناحي الصباح.

12 يقلل من خطر الأمراض : المشي يزيد من الدورة الدموية داخل الجسم ,والتي تحافظ بدورها جميع أمراض القلب ذات الصلة في الخليج. المشي بانتظام يزيد أيضا من كثافة العظام ويقلل من خطر ترقق العظام و اضطرابات العظام الأخرى ذات الصلة. ويقال أيضا أن تقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بداء السكري ,وسرطان القولون وسرطان الثدي. هذا هو آخر من فوائد المشي في الصباح التي لا يمكن تجاهلها !

13 ينشط الجسم : المشي يحفز الدورة الدموية في الجسم,و يعزز الأيض جميع الأنشطة في وقت واحد . المشي السريع يرفع المزاج,و اكراميات تصل مستويات الطاقة و ينظم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول أيضا. يعمل تقريبا كما مضاد للاكتئاب ! فاجأ عن عدد لا بأس به من الفوائد الصحية من المشي السريع . ماذا يمكن أن تكون ذات فائدة أفضل للنظام ممارسة المشي ؟

14 المشي نشط وسهل : المشي هو واحد من أسهل وأكثر اقتصادا سبل البقاء نشاطا بدنيا . ويمكن أن يتم هذا في أي مكان تقريبا وفي أي وقت . على الرغم من أن المشي في الهواء الطلق يمكن أن يكون منعش جدا ,ويمكن أيضا أن يتم داخل المنزل في حلقة مفرغة .

المشي أيضا يحافظ على العظام والعضلات و المفاصل صحية . المشي المنتظم يقوي عضلات الساقين وخاصة عضلات الفخذ وأوتار الركبة و .


15  الإجهاد : المشي مرتبط مباشرة إلى انخفاض في مستويات التوتر . فوائدها يمكن مساواته لتلك التمارين الهوائية التي تساعد على تهدئة الأعصاب . أثناء المشي ,والجسد يطلق إندورفين الذي بدوره يحفز الاسترخاء.

اهمية تمارين الاحماء والاطالة قبل ممارسة الرياضة
وتبقى هناك بعض الأنماط الغذائية تفيد جدا في تحسين القدرات البدنية, تابع الانفوجرايك التالي لمعرفة المزيد :
 
اهمية تمارين الاحماء والاطالة
اهمية تمارين الاحماء والاطالة قبل ممارسة الرياضة


شارك الانفوجرافيك عبر نسخ الكود في مدونتك أو موقعك
  
 
Top