.js' type='text/javascript'/>

اعراض تقرحات الشفايف المتكررة أسبابها وعلاجها
قد يصاب الكثير من الأشخاص بتقرحات تظهر في منطقة الشفايف على الفم, وقد تتكرر الإصابة بها, وتكون تقرحات الشفايف مؤلمة جدا خاصة أثناء تناول الطعام, وهناك الكثير من أنواع تقرحات شفايف الفم حيث أنه هناك نوع يظهر في الفم لكنه لا يؤلم ومن الممكن أن لا يدرك الإنسان أنه مصاب بتقرحات الفم إلا عند زيارة طبيب الأسنان, ولكن بما أن أنواع تقرحات الفم كثيرة فيجب الحرص من أن ظهور هذه التقرحات قد يكون بسبب أمراض خطيرة أخرى مثل السرطان, أو نقص المناعة, وربما تكون مصاحبة أيضا لأمراض الجهاز الهضمي.
 
تقرحات الشفايف المتكررة أسبابها وعلاجها

سوف يتم شرح أنواع تقرحات شفايف الفم المتكررة والأكثر شيوعا في السطور القادمة.
التقرحات القلاعية
 يعد هذا النوع من أكثر أنواع تقرحات الفم  إنتشارا وهي تقرحات تظهر في في منطقة الفكين بشكل عام مثل اللثة وسق الحلق واللسان, وتظهر هذه التقرحات في شكل بيضاوي بلون أبيض يحيط بها أغشيى بلون أحمر, وتتراوح أعداد هذه التقرحات من 1 إلى 10 تقرحات.

وهناك 3 أنواع من التقرحات القلاعية وهي:
التقرحات الفموية الصغيرة
تعد من أكثر الأنواع انتشارا, وهي تظهر في المنطقة الأمامية للفم في أعداد تتراوح ما بين 3 إلى 6 وتزول تقرحات الفم هذه في أيام قليلة.

التقرحات الفموية الكبيرة
لا يظهر النوع بشكل كبير ولكنها عندما تظهر يكون عددها أقل من غيرها حيث أنها لا تزيد عن 3 تقرحات, أما مدة الشفاء منها فهي تتراوح ما بين أيام إلى أسابيع.

التقرحات الصغيرة جدا
يعد هذا النوع من التقرحات هو الأقل إنتشارا, ويكون عدد التقرحات ما بين 10 إلى 100.

أسباب الإصابة بتقرحات الفم القلاعية
هناك الكثير من الأسباب المختلفة وراء ظهور تقرحات الفم ومنها:
العوامل الوراثية.
الحالة النفسية.
أمراض الجهاز المناعي.
أطعمة تسبب تهيج أغشية الفم.


علاج تقرحات شفايف الفم القلاعية
تستغرق فترة العلاج فترة ما بين الأيام إلى الأسابيع, ولكن الألم المصاحب لهذه التقرحات يختفي في أول يومين, حيث يتم استخدام المضمضة مع تنظيف الأسنان, وأيضا يتم استخدام المراهم المسكنة.

تقرحات الشفايف الفيروسية
وهي تلك التقرحات التي تصيب الفم واللثة والمنطقة الخارجية المحيطة بالفم, وتحتوي تقرحات الفم هذه على سائل في داخلها وهو نتيجة للإصابة بفيروس الهربس.

أسباب الإصابة بالتقرحات الفيروسية
السبب وراء الإصابة بقرحات الفم الفيروسية هو انتقال العدوى الفيروسية عن طريق التلامس المباشر بين المصابين.

أعراض الإصابة بالتقرحات الفيروسية
يبقى هذا الفيروس في الجسم لمدة ما بين 2 إلى 12 يوم من أجل فترة حضانة الفيروس, وتظهر الأعراض التالية بعد نهاية فترة الحضانة:
ارتفاع درجة حرارة المصاب.
صداع وتعب شديد.
ثم تبدأ تقرحات الفم في الظهور في المنطقة الخارجية المحيطة بالفم, ويبقى هذا النوع من الفيروس في الجسم في شكل كامن وينشط عند الإصابة مرة أخرى به.

علاج تفرحات شفة الفم الفيروسية
يتم علاج تقرحات الفم عن طريق المسكنات واستخدام المضمضة الذي تحتوي في تركيبها على المضادات الحيوية.
 
Top