طنين الاذن اليسرى اسبابه وعلاجه

0
طنين الاذن اليسرى اسبابه وعلاجه


طنين الاذن اليسرى اسبابه وعلاجه
طنين الاذن اليسرى او اليمنى له عدة اسباب يمكن ان تؤدي اليه وهو عبارة عن صفير في الاذن وقد يكون هذا الطنين عرضا لأمراض معينة أصيب بها الانسان.
ويعتبر التقدم في السن والعمر من بين الاسباب التي يمكن ان تسبب طنين الاذن حيث في مثل هذا العمر تضعف الخلايا السمعية العصبية ويحدث نقص في السمع يصحبه نوع من طنين الاذن عند الاشخاص الكبار في العمر.
ومن الامور ايضا التي يمكن ان تؤدي الى طنين الاذن اليسرى او اليمنى هو الضجة والضوضاء العالية التي يمكن ان تصل لدرجة اتلاف بعض خلايا الاذن الداخلية المرتبطة بالعصب السمعي وكلما كان شدة الصوت شديدا الا وظهر الطنين في الاذن والاشخاص الذي تعودوا العمل في الضجة العالية كبعض المعامل يمكن ان يكون لديهم هذا المشكل ويزداد كلما كبروا في العمر ايضا.
ومن الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى طنين الاذن ايضا حدوث بعض امراض الاذن وهناك عدة امراض يمكن ان تصيب الاذن اشهرها:

 انسداد قناة الاذن
ويحدث هذا الانسداد بسبب تجمع مادة الشمع في الاذن ولكن هذا النوع بسيط يختفي بعد تنظيف الاذن من الشمع المتجمع.
ويمكن ان يكون الطنين بسبب حدوث ثقب في طبلة الاذن وهذا يمكن ان يؤدي الى دخول الهواء الى الاذن الوسطى ويسبب الطنين ايضا.
والحل هنا يكون ترقيع طبلة الاذن بعملية جراحية حيث يختفي الطنين بعد اجراء هذه العملية.
ومن امراض الاذن التي تسبب الطنين ايضا تصلب عضلة الركاب وعضلة الركاب تكون في الاذن الوسطى ودورها نقل الذبذبات الى الاذن الداخلية ولكن عندما تتكلس وتنقص حركتها يمكن ان تسبب بعض الاعراض كالطنين في الاذن وتؤثر على السمع وقد يحدث نوع من الدوخة والدوران والحل هنا يكون باستبدال عظمة الركاب في الاذن باخرى صناعية حتى يختفي الطنين.
ومن امراض الاذن ايضا ما يسمى بمتلازمة منييرز وهذا النوع يؤدي الى اتفاع ضغط السوائل في الاذن الداخلية وهذا قد ينتج عنه اعراض كالطنين والدوار والدوخة وحدوث نقص في السمع ويكون ذلك على شكل نوبات متكررة وقد يحدث احيانا فقدان في التوازن بسبب هذه الحالة.


ومن الاسباب التي يمكن ان تسبب طنين الاذن احتمال التعرض لاصابات في الراس او الاذن مما يؤدي الى تضرر اعصاب السمع فينتج عنه نقص السمع وحدوث الطنين
وتناول بعض الادوية يمكن ان يسبب الطنين ايضا كالمضادات الحيوية مثلا وبعض المهدئات. وهناك بعض الامراض قد ينتج عنها حدوث الطنين كمرض السكري وارتفع الضغط وحدوث اضطرابات في الغدة الدرقية او قد يكون بسبب وجود بعض الاورام في الراس كورم عصب التوازن في الجمجمة مثلا , ومن الاسباب ايضا مرض تصلب شرايين العنق والدماغ وهذا النوع يكون عند كبار السن خاصة. ومن أجل العلاج من الضروري اللجوء الى الطبيب واجراء التحاليل المناسبة لمعرفة سبب الطنين فاذا كان بسبب تجمع الشمع داخل الاذن فانه يجب ان تنظف هذه الاذن اما ان كان بسبب امراض اخرى معينة فيجب معالجتها ايضا حتى يتحقق الشفاء باذن الله تعالى.