اعراض القلق والتوتر النفسي والعصبي

0
اعراض القلق والتوتر النفسي والعصبي


اعراض القلق والتوتر النفسي والعصبي
اعراض التوتر والقلق النفسي يمكن ان تكون له اعراض نفسية وعصبية واعراض جسدية.

 من الاعراض النفسية والعصبية التي يمكن ملاحظتها الشعور بالخوف والشعور بالقلق والتوتر النفسي.
اما بالنسبة  للاعراض الجسدية فانه يمكن ان يحدث انشداد في عضلات البطن كما يمكن ان يحدث صعوبة في التنفس بسبب انقباض عضلات الصدر ومن الاعراض الجسدية المحتمل حدوثها ايضا تسارع نبضات القلب صداع الراس الم اسفل الظهر احتمال حدوث اضطرابات في النوم والعرق وفقدان الشهية.
والتوتر او القلق يعرف علميا بمصطلح القلق النفسي وهو منتشر جدا في وقتنا الحالي وله عدة مسببات يمكن ان تؤدي اليه وهناك من الناس من له ميل في شخصيته للقلق حيث تربى على سرعة الغضب والعصبية والتوتر وقد يكون للوراثة دور في هذا الامر
وشخصية الانسان لها  دور في هذا الامر ايضا فهناك عدة تقسيمات لانواع الشخصيات كالودي مثلا والانشراحي والانقباضي والشخص الشكاك والشخص العصبي..
وهناك مسببات للقلق كالبعد عن الله تعلى والرفقاء السوء وضغوط العمل ومحيط الاسرة الهش احيانا كلها امور يمكن ان تسبب القلق وهناك مسببات مرضية وعضوية يمكن ان يكون لها علاقة بالتوتر والقلق  كالزيادة في افراز الغدة الدرقية حيث ان هذه الزيادة يمكن ان تؤدي الى القلق. وحين يكون الشخص في حالة قلق فانه لا يستطيع الجلوس في مكان واحد وتتشتت افكاره ويضرب تركيزه وتتسارع نفسه ولا تكون لديه القدرة على تحمل الضوضاء والضجة .


ولعلاج وازالة القلق يجب اولا العمل على علاج مسبب هذا القلق فاذا كان مشكل عضوي فيجب علاجه واذا كانت هناك خلافات أسرية أو اجتماعية فمن المستحسن العمل على الاصلاح ومن الضروري ان يراقب الشخص افكاره وما يقوله لنفسه فاذا كان سريع الغضب فان عليه العمل على تدريب نفسه ألا يتوتر ويغضب بسرعة. ومن الجيد أن يسأل أحد أصدقاءه عن تصرفاته حين يتوتر ليوجهه بهذا الخصوص وهناك الكثير من الاخصائيين من ينصح بالاسترخاء وهناك كثير من المقالات والكتب والاشرطة تشرح طرق الاسترخاء النفسي. أما ان كان هذا التوتر ناتج عن حالة اكتئاب فانه من الضروري اللجوء الى طبيب الاعصاب واخذ الدواء المناسب حتى يتحقق الشفاء باذن الله تعالى.