موضوع بحث عن انماط القيادة التربوية والادارية
أنماط القيادة
-1 القيادة الإرغامية أو الديكتاتورية :
ترتكز فيه السلطة بيد القائد وحده فى إتخاذ القرارات وتحديد سياسة وخطة العمل .
تحديد أدوار الأفراد بسلوك إستبدادى وضعف الإتصال بين القيادة والمرؤوسين .
وحدية الحكم فى إتخاذ الثواب والعقاب بوسائل مسيطرة ( فرق تسد ) .
** تدخل القائد فى معظم الأمور وشتى الأعمال وتفاصيل الأشياء ودقائق الأفعال يتضح لنا فى هذه الثيادة فقد روح التعاون والإتصال الفكرى بين الأفراد مما يؤدى إلى قلة الإنتاجية وزيادة القلق وعدم الرضا وروح السلبية فى تنفيذ وتحقيق الأهداف المنشودة .
2- القيادة الإقناعية الديمقراطية :
تستند القيادة تحت هذا النمط على توزيع المسئولية ومشاركة المرؤوسين مع إمكانية تقبل الأراء والمقترحات فى إتخاذ القرارات .
تقرب القائد إلى المرؤوسين للإلمام والتفاهم والتعاون وكسبهم لتنفيذ الأوامر بروح معنوية عالية وإيجابية مما يؤدى إلى زيادة إمكانية تحقيق الأهداف للصالح العام .
يصلح فى مجاملات معينة ولكن يصعب تنفيذة فى الأوقات الصعبة الطارئة وقد تؤدى إلى السلبية فى حالة ديمقراطية القرار .
3- القيادة الناجحة ( إقناع . إرغام . ديمقراطية ) :
- خليط الديمقراطية والجمع بينهما بأسلوب يتماشى مع إمكانيات الوحدة والافراد من الإرغام والإقناع وفى العمل .
- المشاركة الديمقراطية فى إقتراح الحلول المناسبة للمشاكل .
- تفويض المرؤوسين لبعض سلطات القائد فى مباشرة الأعمال .
- الإحتفاظ بسلطة إصدار القرار النهائى بعد التشاور مع المرؤوسين
- مرونة القيادة وكفاءتها الإقناعية تسهل قبول المرؤوسين القرار و الأوامر
سرعة تهدف إلى زيادة الكفاءة فى تنفيذ وتحقيق الهدف
- مع كل موقف يتحدد أسلوب الأمثل للقيادة لمواجة ذلك .
انتهى موضوع البحث عن الانماط القيادة التربوية والادارية
أنماط القيادة
-1 القيادة الإرغامية أو الديكتاتورية :
ترتكز فيه السلطة بيد القائد وحده فى إتخاذ القرارات وتحديد سياسة وخطة العمل .
تحديد أدوار الأفراد بسلوك إستبدادى وضعف الإتصال بين القيادة والمرؤوسين .
وحدية الحكم فى إتخاذ الثواب والعقاب بوسائل مسيطرة ( فرق تسد ) .
** تدخل القائد فى معظم الأمور وشتى الأعمال وتفاصيل الأشياء ودقائق الأفعال يتضح لنا فى هذه الثيادة فقد روح التعاون والإتصال الفكرى بين الأفراد مما يؤدى إلى قلة الإنتاجية وزيادة القلق وعدم الرضا وروح السلبية فى تنفيذ وتحقيق الأهداف المنشودة .
2- القيادة الإقناعية الديمقراطية :
تستند القيادة تحت هذا النمط على توزيع المسئولية ومشاركة المرؤوسين مع إمكانية تقبل الأراء والمقترحات فى إتخاذ القرارات .
تقرب القائد إلى المرؤوسين للإلمام والتفاهم والتعاون وكسبهم لتنفيذ الأوامر بروح معنوية عالية وإيجابية مما يؤدى إلى زيادة إمكانية تحقيق الأهداف للصالح العام .
يصلح فى مجاملات معينة ولكن يصعب تنفيذة فى الأوقات الصعبة الطارئة وقد تؤدى إلى السلبية فى حالة ديمقراطية القرار .
3- القيادة الناجحة ( إقناع . إرغام . ديمقراطية ) :
- خليط الديمقراطية والجمع بينهما بأسلوب يتماشى مع إمكانيات الوحدة والافراد من الإرغام والإقناع وفى العمل .
- المشاركة الديمقراطية فى إقتراح الحلول المناسبة للمشاكل .
- تفويض المرؤوسين لبعض سلطات القائد فى مباشرة الأعمال .
- الإحتفاظ بسلطة إصدار القرار النهائى بعد التشاور مع المرؤوسين
- مرونة القيادة وكفاءتها الإقناعية تسهل قبول المرؤوسين القرار و الأوامر
سرعة تهدف إلى زيادة الكفاءة فى تنفيذ وتحقيق الهدف
- مع كل موقف يتحدد أسلوب الأمثل للقيادة لمواجة ذلك .
انتهى موضوع البحث عن الانماط القيادة التربوية والادارية