بحث عن مهارات الاتصال التنظيمي في المؤسسات

0


بحث عن مهارات الاتصال التنظيمي في المؤسسات
مفهوم الاتصال :
يعني الاتصال " هي عملية نقل المعلومات من شخص إلي شخص أخر أو مجموعة من الأشخاص بغرض إيجاد نوع من التفاهم المتبادل بينهما"

فعملية الاتصال هي عملية مستمرة وترافق جميع العمليات الإدارية الاخري من تخطيط وتنظيم واتخاذ قرارات وتنسيق ورقابة حيث لا يستطيع العاملون أن يدركون ما يفعل زملائهم ولا يستطيع المدير إعطاء المعلومات أو استقبالها بدون عملية الاتصال.

مكونات عملة الاتصال وأركانها:
تتم عملية الاتصال علي النحو التالي:
·    ولادة فكرة في ذهن المرسل ووجود رغبة لدية في نقلها للآخرين.
·    الترميز  Encoding وهي عملية تحويل الأفكار إلي رموز وكلمات وإشارات ذات دلالة معروفة وسائدة.
·    نقل المعاني  Transmission  وهي عملية نقل المعاني والرموز عبر وسيلة اتصال يختارها المرسل.
·    استقبال المعاني  Receiving وهي عملية استقبال الشخص المعني للرسالة لتلك الرموز والكلمات.
·    إعادة الترميز  Decoding  وهي ترجمة الرموز من قبل المستقبل بالشكل الذي فهمة .
·    الاستعمال  Usage وهي عملية تنفيذ ما جاء به الاتصال.
·    التغذية الراجعة  Feed Back وهي عملية الاستيضاح أو طلب المزيد من قبل المستقبل لفهم الرسالة وفيها يتحول المستقبل إلي مرسل.

عناصر عملية الاتصال :
هناك ثلاثة عناصر رئيسية لعملية الاتصال وهي :
المرسل    وهو الشخص الذي يقوم بتوليد الفكرة – ترميزها – اختيار وسيلة الاتصال.
وسيلة الاتصال  : وهي الوسيلة التي يتم فيها نقل الرموز من المرسل مثل الهاتف – الفاكس – التلفون – البريد الالكتروني ... الخ من وسائل اتصال.
المستقبل   : وهو الشخص الذي يقوم باستقبال الرموز – وإعادة ترميزها إلي كلمات تفهم من قبلة – العمل بما جاء في الرسالة – القيام بعملية التغذية الراجعة.
ملاحظة :
الاتصال من طرف واحد وباتجاه واحد يعني أن المستقبل يتلقي أوامر وتعليمات من المرسل.
   
أنواع الاتصالات ومزايا كل نوع
تستخدم الكثير من المعايير التي تصنف الاتصالات سنذكر منها  التالي:

·    من حيث الرسمية ( هناك نوعان منها وهي الاتصالات الرسمية والاتصالات غير الرسمية).
·    من حيث درجة المباشرة ( هناك نوعان منها وهي الاتصالات المباشرة والاتصالات غير المباشرة).

واليك شرح لكل نوع من أنواع الاتصالات

الاتصالات الرسمية  Official Communications وهي تلك الاتصالات التي تتم وفق الإجراءات الرسمية المتبعة في داخل المنشاة وتصنف إلي عدة أصناف وهي
a.    الاتصالات الهابطة  Down Word Comm. :
-    من حيث الاتجاه : تكون من الرؤساء إلي المرؤوسين.
-    من حيث المجال : تكون علي شكل أوامر- تعليمات – قرارات – أجوبة عن استفسارات.
b.    الاتصالات الصاعدة  Upward Comm.:
-    من حيث الاتجاه : من المرؤوسين إلي الرؤساء
-    من حيث المجال : تكون علي شكل اقتراحات – أراء – أفكار- شكاوي – تقارير – مذكرات – استفسارات.
c.    الاتصالات الجانبية ( الأفقية)   Lateral or Horizontal Comm.:
-    من حيث الاتجاه : بين الوحدات الإدارية والأقسام في المؤسسة.
-    من حيث الشكل : تبادل مشورة – تبادل خبرات – معلومات – تعاون في انجاز أعمال.

الاتصالات غيرا لرسمية : Non Official Communications
وهي اتصالات خارج قنوات السلطة الرسمية بين مختلف الأفراد والعاملين  وعلي اختلاف مواقعهم الإدارية.
ومن أمثلتها  الاتصال بين القادة والعاملين في المناسبات والندوات .

الاتصالات المباشرة  : Direct Communication ( face to face)
وهي اتصالات تتم بين المرسل والمستقبل مباشرة ودون استخدام وسيلة اتصال.

الاتصالات غير المباشرة  : Indirect  Communication 
وفيها يتم استخدام احد وسائل الاتصال أو قنوات الاتصال المناسبة في إجراء عملية الاتصال مثل استخدم ( الهاتف – الفاكس – البريد الالكتروني – التعميمات الورقية).


طرق ووسائل الاتصال:
هناك عدة طرق للاتصال نذكر منها
·    الاتصال الشفوي.
·    الاتصال الكتابي.
·    الاتصال المصور.
·    الاتصال بالمس.

عوائق عملية الاتصال:
هناك عده عوائق لعملية الاتصال نذكر منها:
·    عوائق تتعلق باللغة سواء الاختلاف في اللغة او تعقيد تركيب اللغة وفهم المعني علي عدة وجوه.
·    عوائق تتعلق بالقيم والتقاليد.
·    عوائق تتعلق بالانطباعات السابقة .
·    عوائق تتعلق بالتخصص.
·    عوائق تتعلق بحجم  المؤسسة.
·    عوائق تتعلق بتعدد قنوات الاتصال.

مقومات الاتصال الفعال:
للوصول إلي درجة الفعالية من عملية الاتصال يجب توفر المقومات التالية:

·    التخطيط الجيد لعملية الاتصال.
·    اختيار الوسيلة المناسبة لإجراء عملية الاتصال.
·    إعطاء المستقبل فرصة كافية لاستيعاب الرسالة .
·    في حال وجود ضرورة لتكرار الاتصال فلا مانع من ذلك .
·    الإصغاء الجيد من قبل المستقبل.
·    النظر إلي عملية الاتصال بأنها عملية تأثير يؤدي إلي اثر ملحوظ ومحدد.

تم موضوع البحث عن مهارات الاتصال التنظيمي في المؤسسات