التنشئة الاجتماعية للاطفال doc, pdf تحميل مباشر
للتحميل المرجوا الضغط على الروابط التالية :
التنشئة الاجتماعية للاطفال pdf
التنشئة الاجتماعية للاطفال pdf
التنشئة الاجتماعية للاطفال doc
التنشئة الاجتماعية للاطفال doc
موضوع عن التنشئة الاجتماعية للاطفال
العدائية وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية
يعد الانسان قيمة عليا وهدفاً اساسيا في المجتمع . ويحتل القاعدة الاساسية في بنائه ، فهو الوحدة التي يتكون منها ويقوم عليها .والعدائية ظاهرة عامة ، وان مجالها واسع من حيث اختلاف النسبة ، والاتجاه ، والتعبير . فجميع الناس – اي الافراد الذين ينشؤون في المجتمع الانساني - يظهرون هذا الشعور بالعداوة تجاه غيرهم من الناس والجماعات . وقد يكون الشعور قوياً او ضعيفاً ، أي ان مقدار العدائية يختلف بين افراد أو جماعات معينه.
ويرتبط تاريخ العدائية منذ بدء الخليقة قديماً قدم الانسان ، حيث كان موجوداً في الماضي ولا يزال في الحاضر وسيبقى موجوداً الى ان يرث الارض ومن عليها . كما أدان القران الكريم اول عدوان ظلم ارتكبه الانسان هو الاعتداء الذي حصل بين ابناء سيدنا آدم(عليه السلام) ، انَّ العداء هو احد القوى التي تعمل على الهدم أكثر من البناء في تكوين الشخصية الانسانية ونموها.
ويمثل العدوان في العصر الحديث ظاهرة سلوكية واسعة الانتشار ، تكاد وتشمل العالم باسره . ولم يعد العدوان ظهورا على الافراد . وانما اتسع نطاقه ليشمل الجماعات والمجتمعات ، بل ويصدر احيانا من الدول والحكومات .
واشارت بعض الدراسات الى مظاهر العدائية التي تتمثل بالمشاجرات المستمرة بين الطلبة ومقاطعة الاخرين واستفزازهم والاعتدائات اللفظية والتخريب المتعمد للتجهيزات المدرسية والسخرية بالمدرسين .
وتأسيساً على ذلك فان مشكلة البحث الحالي تتحدد فيما اذا كان لاحد الاساليب التي يتبعها الوالدان في التعامل مع ابنائهم تاثير في احداث السلوك العدائي لدى الطلبة .
وقد هدف البحث الحالي الى :
1. بناء مقياس للعدائية لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
2. ما مستوى العدائية لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
3. هل هناك علاقة بين العدائية واساليب التنشئة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفق متغيرات : الجنس ( ذكور – أناث) ، السكن ( ريف – مدينة ) والتخصص ( علمي – أدبي ).
وقد اقتصر البحث الحالي على عينة من طلبة الصف الخامس اعدادي في محافظة صلاح الدين .ولتحقيق هذا الهدف ، فقد تطلب بناء مقياس للعدائية لقياس الظاهرة يتوافر فيه الصدق الظاهري من خلال تقويم لجنة خبراء ، والثبات بطريقة اعادة الاختبار الذي بلغ ( 0.78) وطريقة التجزئية النصفية التي بلغ ( 0.81) ، وبعد تصحيحه بمعادلة سبيرمان براون بلغ(0.87) ، وكذلك تم استخدام مقياس التنشئة الاجتماعية الذي يتوفر فيه الصدق الظاهري من خلال تقويم لجنة الخبراء ويتوافر فيه الثبات بطريقة اعادة الاختبار الذي بلغ (0.84) .
وقد اسفر البحث عن النتائج الاتية :
1. ارتفاع مستوى العدائية بين الذكور والاناث ولصالح الذكور.
2. توجد فروق دالة في العدائية بين الاسلوب التسلطي واسلوب الاهمال .
3. لا توجد فروق عدائية بين كل من الاسلوب الحازم والاسلوب المتذبذب والاسلوب الديمقراطي .
4. توجد فروق دالة في العدائية بين منطقة السكن في (الريف – المدينة ).
توجد فروق دالة بين العدائية وبين التخصص ( العلمي – الادبي ) ولصالح العلمي .