دواء Fampridine لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد

0


 دواء Fampridine لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد
التركيب:
كل قرص يحوي:
فامپريدين 01 ملغ mg 11 Fampridine
* أنظر المواد غير الفعالة القسم 6  معلومات إضافية  في هذه النشرة
اقرأ بتمعن النشرة إلى نهايتها قبل استخدام الدواء. هذه النشرة تحتوي على معلومات موجزة عن الدواء. إذا
كان لديك أسئلة إضافية، اسأل الطبيب أو الصيدلي.
هذا الدواء معد للبالغين فوق سن 01 عاما .
إن هذا الدواء لعلاج مرضك الخاص. لا تعطه للآخرين. فإنه قد يضرهم حتى لو كنت تعتقد أن مرضهم مشابه
لمرضك.
 مقدمة :
تصلّب الأنسجة المتعدّد هو عملية التهابية تدمر طبقة الميلين حول النويرونات مما يؤدي
لضعف بالعضلات، صلابة وصعوبة في المشي. فامبريدين Fampridine ينتمي إلى فئة من العقاقير التي تغلق قنوات البوتاسيوم،
وهذه الأدوية تمنع البوتاسيوم من الخروج من الخلايا العصبية المصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد مما
يحسن نقل الإشارات العصبية في الخلايا العصبية مما يؤدي إلى تحسن في المشي.
لأي حالات يستخدم هذا الدواء؟
تم تصميم فامبريدين Fampridine لتحسين المشي لدى مرضى تصلّب الأنسجة المتعدّد الذين يعانون من مشاكل في المشي .
لا تستخدم الدواء في الحالات التالية: إذا كنت تعاني من خلل في وظيفة الكلى
 إذا كنت تعاني / ن حالياً أو عانيت سابقاً من نوبات تشنج
 في العلاج المتزامن مع أدوية أخرى تحتوي على فامپريدين المادة الفعالة من فامبريدين Fampridine
  إذا كنت تتعالج بدواء يحتوي على المادة الفعالة السيميتيدين
  إذا كانت لديك حساسية  ألرجي للمادة الفعالة أو المكونات الأخرى التي يحتوي عليها الدواء
تحذيرات خاصة حول استخدام الدواء:
  يتم التخلص من فامبريدين Fampridine من الجسم عن طريق الكلى، وبالتالي فإنه يوصى بإجراء تقييم لوظيفة الكلى
وخصوصا في المرضى المسنين الذين ربما قد يكون لديهم انخفاض في وظائف الكلى
إذا كنت تستخدم عصا للمشي أو أداة مماثلة، يجب الاستمرار في استخدامه. قد تشعر بالدوار أو عدم
1 أسابيع الأولى من العلاج - التوازن خلال 4
  قبل العلاج بفامبريدين Fampridine، أخبر طبيبك إذا:
o إذا كنت حاملاً أو في فترة الرضاعة الطبيعية
o إذا كنت تعاني من المشاكل التالية-
  القلب و / أو الأوعية الدموية )مشاكل التوصيل الكهربائي للقلب(. عدم انتظام
نبضات القلب
  الكلى / الجهاز البولي
  اذا كانت لديك قابلية للإصابة بالالتهابات
  إذا كان لديك عوامل خطر أو إذا كنت تتناول الأدوية التي قد تؤثر في فرص إصابتك بالتشنجات
الاستخدام لدى الأطفال- يجب ألا يستخدم فامبريدين Fampridine للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 01 عاماً.
إذا كنت تتناول أو تناولت في الآونة الأخيرة أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية
والمكملات الغذائية، أبلغ الطبيب أو الصيدلي. من المهم بشكل خاص أن تبلغ الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول:
• أدوية أخرى تحتوي على فامپيريدين )انظر تحت عنوان "لا تستخدم الدواء في الحالات التالية "(، والأدوية
التي يتم التخلص منها من الجسم عن طريق الكلى، مثل كارڤيدلول، پروپانولول والميتفورمين .
تناول فامبريدين Fampridine والغذاء:
يجب أن يؤخذ هذا الدواء من دون طعام، على معدة خاوية .
الحمل والرضاعة الطبيعية:
لا تستخدم فامبريدين Fampridine إذا كنت حاملاً أو في فترة الرضاعة الطبيعية. استشيري طبيبك إذا كنت تخططين للحمل .
القيادة وتشغيل الآلات:
تأكد من أنك لا تعاني من الدوار قبل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات )انظر القسم 4 الأعراض الجانبية(.
كيفية استخدام هذا الدواء؟
دائماً يجب استخدام هذا الدواء وفقأ لتعليمات الطبيب.
افحص مع الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.
• الجرعة المقبولة هي قرص واحد كل 01 ساعة. تأكد من أن هناك فترة 01 ساعة بين تناول كل
قرص والذي يليه. لا تتجاوز الجرعة الموصى بها
• يجب ابتلاع هذا الدواء كاملاً مع الماء
• لا يجوز المص، المضغ، الشطر، السحق أو إذابة الدواء لأن على المادة الفعالة أن تتحرر من
القرص لفترة مطوّلة القرص من نوع "تحرير مطوّل 
• عبوة الدواء تحتوي على ماص للرطوبة في رزمة بلاستيكية. لا تبتلعه! يحب أن يترك في
القنينة
• بعد أسبوعين من بداية العلاج سوف يعيد طبيبك تقييم فعالية العلاج بالنسبة لك
الفحوصات والمتابعة:
قبل وأثناء العلاج مع هذا الدواء قد يتم تحويلك من قبل الطبيب لإجراء اختبار وظائف الكلى.
إذا كنت قد تناولت عن طريق الخطأ جرعة أعلى، يجب التوجه فوراً لتلقي العلاج الطبي .علامات الجرعة الزائدة
ما يلي: التعرق، ارتعاش، ارتباك ، فقدان الذاكرة وتشنجات .
إذا كنت قد تناولت جرعة زائدة أو إذا كان الطفل قد ابتلع بطريق الخطأ من هذا الدواء، يجب التوجه فوراً إلى
الطبيب أو إلى غرفة طوارئ المستشفى مصطحباً عبوة الدواء معك.
إذا كنت قد نسيت أن تتناول هذا الدواء في الوقت المحدد، لا تتناول جرعة مضاعفة. تناول الجرعة التالية في
الوقت المعتاد، واستشر الطبيب.
يجب الاستمرار بتناول العلاج كما أوصي من قبل الطبيب .
حتى لو كنت تشعر بتحسين في صحتك، لا تتوقف عن العلاج بهذا الدواء دون استشارة الطبيب أو الصيدلي.
إذا توقفت عن تناول هذا الدواء فإن الفائدة المرجوة سوف تتوقف .
المعالجة غير المتواصلة قد تؤدي لعدم الوصول للنتيجة المرجوة.
إذا كان لديك المزيد من الأسئلة حول استخدام هذا الدواء استشر الطبيب أو الصيدلي.
 . الأعراض الجانبية:
كما هو الحال مع أي دواء فإن استعمال فامبريدين Fampridine قد يسبب أعراضاً جانبية لدى بعض المستخدمين . لا داعي للذعر
عند قراءة قائمة الأعراض الجانبية فقد لا تعاني من أي منها .
يجب إيقاف العلاج والتوجه فوراً إلى الطبيب، إذا كنت تعاني من تشنجات .
أعراض جانبية إضافية:
أعراض جانبية شائعة- التهاب المسالك البولية، صعوبات في النوم، قلق، دوار، صداع، اختلال التوازن، خدر،
رعاش، ضيق في التنفس، ألم في الحلق، غثيان، تقيؤ، إمساك، صعوبة في الهضم، آلام في الظهر، شعور
بالضعف وتعب.
أعراض جانبية غير شائعة- تشنجات
إذا كان أحد الأعراض الجانبية قد ازداد سوءاً أو إذا كان لديك أعراض جانبية لم تذكر في هذه النشرة استشر
الطبيب .
. كيفية تخزين الدواء؟
 تجنب التسمم! يجب أن يتم تخزين هذا الدواء، وجميع الأدوية الأخرى في مكان آمن بعيداً عن
متناول الأطفال و / أو الرضع. هذا سوف يساعد على تجنب التسمم. لا تسبب التقيؤ بدون
تلقي تعليمات واضحة بذلك من قبل الطبيب المعالج لا تتناول الدواء في الظلام! تحقق من طابع الدواء والجرعة في كل مرة تتناول فيها الدواء .
ضع النظارات إذا كنت بحاجة إليها لا تستخدم هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية  والذي يظهر على العبوة / القنينة / الكرتون /طابع الدواء . تاريخ انتهاء يشير إلى اليوم الأخير من الشهر ظروف التخزين: يجب الحفظ في درجة حرارة أقل من 12 درجة مئوية
يجب حفظ الدواء في العبوة الأصلية فيما يخص رزمة القنينات: يجب الاستخدام في غضون سبعة أيام من فتح القنينة.