اساسيات الادارة المالية المتقدمة ppt,doc,pdf تحميل مباشر

0


الادارة المالية ppt,doc,pdf تحميل مباشر
من اجل التحميل المرجوا الضغط على الروابط التالية :
الادارة المالية pdf
الادارة المالية pdf
الادارة المالية pdf
الادارة المالية doc
الادارة المالية doc
الادارة المالية ppt
الادارة المالية ppt

وهذا موضوع عن الادراة المالية لمن احب الاطلاع عليه :
تعريف الوظيفة المالية
                 لقد تعددت التعاريف المتعلقة بالوظيفة المالية ومن بينها نذكر ما يلي:
     التعريف الأول:" هي مجموعة من المهام التي تصب في توفير الموارد المالية وتسيرها، كما تتخذ عدة جوانب إدارية وترتبط بمختلف الوظائف الأخرى وتستعمل أدوات تقنية  كمية وأخرى نوعية"
     التعريف الثاني:" هي تلك الوظيفة التي تمثل الإطار الفكري للاتخاذ القرارات المالية في المؤسسة، وإيضاح كيفية اتخاذ تلك القرارات".
     التعريف الثالث:" هي الوظيفة التي تتعلق  بكافة التصرفات الخاصة بالحصول على الأموال وحسن استخدامها في المؤسسة أي إدارة الأموال".
     التعريف الرابع:" مجموعة من المهام فالأنشطة التي تصب في توفير الموارد المالية وتسييرها باستعمال مختلف الأدوات الكمية والتقنية وهي تسعى بذلك إلى اختيار المزيج المالي الملائم( أموال خاصة، تمويل ذاتي، ديون بمختلف استحقاقاتها) التي تحقق لها أحسن مردود بأقل تكاليف".
     التعريف الخامس:" الوظيفة المالية هي عبارة عن الحقل الإداري أو مجموعة الوظائف الإدارية المتعلقة بإدارة مجرى النقد الرامية لتمكين المنشاة من تنفيذ أهدافها ومواجهة ما يستحق عليها من التزمات في الوقت المحدد لها".
            من التعاريف السابقة يمكن استخلاص تعريف شامل والذي يعرف الوظيفة المالية على أنها " فن وعلم الخاص بإدارة الأموال وتستخدم اصطلاحا تمويل بمعناه الحديث لبيان أوجه النشاط العامة أو الخاصة التي تتطلب الحصول على الأموال وإدارتها في نواحي متعددة لتمويل سيولة".

مكانة الوظيفة المالية في الهيكل التنظيمي:
إن تنظيم الوظيفة المالية تختلف من مشروع لآخر ففي المشروعات الصغيرة نجد أن صاحب المشروع أو مديره هو المسؤول الوحيد عن الإنتاج و التسويق و التمويل و غيره من الوظائف الأخرى، أما في المشروعات المتوسطة و الكبيرة فعادة ما توجد إدارة مستقلة تختص بالأمور المالية و يطلق على مديرها اسم " المدير المالي ".
و قد تقوم المشاريع الكبرى بتقسيم مسؤوليات الوظيفة المالية بين المدير المالي ولكن في بعض الأحيان قد نجد أن كليهما يكون مسؤولا أمام رئيس الإدارة.
و باعتبار أن شكل و تصميم الهيكل من شركة إلى أخرى، الشكل التالي: ( 02 ) يقدم صورة واضحة لدور و مكانة الإدارة المالية في أي مؤسسة، فالمسؤول المالي الأول هو المدير المالي الذي غالبا ما يشغل نائب المدير العام للشؤون المالية، و للمدير المالي مساعدين هما:
1-  مدير النقدية: و هو المسؤول المباشر عن إدارة النقدية و السندات و الأسهم القابلة للبيع، كما يشرف على مدير الائتمان و الجرد و الموازنة الرأسمالية و هو الذي يحلل القرارات ذات العلاقة بالاستثمار.
2- المراقب المالي: وهو الشخص المسؤول عن نشاط موظفي المؤسسة و الضريبة(1)
الشكل.

أهداف الإدارة المالية
ترتبط أهداف الوظيفة المالية بأهداف المؤسسة عامة و النهايات التي تسعى إلى تحقيقها من خلال إستراتجيتها العامة التي تتفرع إلى استراتيجيات فرعية منها الإستراتجية الوظيفية التي تترجمها الوظيفة المالية و السياسات التي يتم تحديدها لموجهات لتلك الإستراتيجية. و يمكن أن نذكر باختصار الأهداف الخاصة بهذه الوظيفة:
1-     دراسة الحاجات المالية المرتبطة بنشاط المؤسسة.
2-     دراسة الإمكانيات المتوفرة أمام المؤسسة للحصول على الأموال المطلوبة.
3-     اختيار أحسن طرق التمويل، حيث تكون عادة في شكل مزيج بين مختلف المصادر و تحقيق أحسن مردودية مالية.
4-     المفاصلة بين مختلف أوجه الإنفاق الاستثماري.
5-     تحقيق مبدأ و تحقيق الربحية بحيث نقصد بمبدأ السنوية ( التوفيق بين التدفقات النقدية الداخلة و الخارجة ) و تحقيق الربحية و نقصد بها ( إستثمار الموارد المالية المتاحة للحصول على أكبر عائد ).