اسباب كثرة الغازات اثناء الحمل

0


اسباب كثرة الغازات اثناء الحمل
التحدث عن غازات البطن قد يكون فيه شيئا من الحرج، ولكن يبقى ان معظم الناس لديهم غازات. سواء من خلال التجشؤ أو انتفاخ البطن، والناس تصاب بالغاز 14 مرة في اليوم في المتوسط، وفقا لعيادة مايو كلينيك. الغازات عند النساء هي اكثر ما يجعل المراة لا تشعر بالراحة ولكن تبقى هناك بعض الحلول يمكن اتباعها لتخفيف وطأة غازات البطن خاصة اذا كانت المراة حامل.
 
اسباب كثرة الغازات اثناء الحمل

ما هي مسببات الغازات، على أية حال؟
الغازات خلال فترة الحمل يمكن أن تكون راجعة الى أشياء كثيرة، يقول جاكي كيلر، المدير المؤسس لNutriFit . قد تكون ناجمة عن شيء بسيط مثل ابتلاع الهواء عند تناول الطعام أو حتى مضغ العلكة. وايضا الأطعمة التي تتناولها قد تسبب شعور غير مريح في بطنك.


افراط هرمون البروجسترون في جسم المرأة الحامل له دورا كبيرا في كثرة الغازات . البروجسترون يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، مما يسبب شعور متضخم نتيجة الغاز في وقت لاحق. وبالمثل، فإن وزن طفلك الذي ينمو يضغط على الجهاز الهضمي، وهذا سبب وجيه لكثرة الغازات لديك. وتبقى هناك بعض الطرق السهلة للحد من الغازات والنفخة خلال فترة الحمل.

 الغذاء الأطعمة التي تتناولها لها تأثير مباشر على كمية الغاز لديك، كنت حاملا أم لا. بالنسبة للمرأة الحامل،  الأطعمة الغازية يمكن أن تكون مزعجة بشكل واضح. تجنب "المحليات الاصطناعية، وخاصة تلك الموجودة في صودا الدايت"، يقول كيلر. إذا لم تكن قد لاحظت أن العديد من هذه المشروبات المحلاة اصطناعيا لديهم تحذيرات على عبوات منتجاتهم بشأن احتمال تسببها في الإسهال. 

بعض الأطعمة تسبب الغازات للجميع، تقول الدكتورة باتريسيا رايموند، دكتوراه في الطب، أمراض الجهاز الهضمي، وأستاذة مساعدة في كلية ولاية فرجينيا الشرقية الطبية. وتشمل هذه الأطعمة، "الفول والملفوف والبصل والكرنب، والقرنبيط، والبروكلي، والهليون والذرة؛ الفواكه مثل الكمثرى والتفاح والخوخ والدراق؛ منتجات الحبوب الكاملة والشوفان؛ الحليب والآيس كريم والجبن؛ والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة "، ويقول الدكتور ريمون. هذه الاغذية يمكن ان تسبب لك الشعور بالغاز.في حين أن هذا بالتأكيد ليس صحيحا، وكثير من الناس يعانون من الغازنتيجة أطعمة معينة على أساس فردي.

إذا كنت تشعر انك تعاني من الغاز أكثر من المعتاد، تتبع الأطعمة التي تتناولها وحجم الغاز لديك في غضون ست ساعات من كل وجبة، ويقول الدكتور ريموند. إذا أصبحت مصابا بالغاز وقت العشاء، تحقق مما كنت قد اكلته في طعام الغداء. هل شرب الصودا المحلاة اصطناعيا؟ قد يستغرق الامرحوالي ست ساعات كاملة لوجبة معينة حتى تتخلص من كل غازها"، ويذكر الدكتور ريموند "، حتى إذا كان لديك إحساس بالغازات، فإنه قد لا يكون ذلك وجبة خفيفة كنت قد اكلتها فقط، بل قد تكون وجبة لك كان قبل لحظات. "...

في بعض الأحيان، وجود الغاز هو واقع يجب علينا أن نقبله. وهناك طريقة رائعة للتعامل مع كثرة الغازات وذلك بمزاولة القليل من التمرين والمشي بعد وجبة الطعام. قم بالمشي حول الحي، واغسل الأطباق.. كثرة الجلوس تبقي الغازات فقط في الأمعاء، مما يسبب الانتفاخ والألم.

الجمعية الأمريكية للحمل قدمت التوصيات التالية للحد من الغازات خلال فترة الحمل:
- تجنب الكربوهيدرات وقلل المشروبات 
- تجنب الأطعمة المقلية الدهنية 
- شرب الكوب من دون استخدام اداة القش 
- التركيز على وجبات صغيرة على مدار اليوم 
- التمرين الذي يساعد على تحفيز عملية الهضم 
- تجنب الملابس الضيقة حول الخصر 
- الحد وتجنب المحليات الصناعية 
- شرب الكثير من الماء الذي يساعد على تجنب الإمساك 
- تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا

شاركنا رايك بخصوص اسباب كثرة الغازات اثناء الحمل..