فوائد و اضرار مكملات البروتين

0


 فوائد و اضرار مكملات البروتين
 البيض وفول الصويا والحليب والدواجن هي أفضل مصادر البروتين. ولكن الناس التي تصل إلى الصالة الرياضية لديها متطلبات غذائية خاصة، والتي من اهم عناصرها تناول مكملات البروتين. هناك عدد لا يحصى من مكملات البروتين المتوافرة في السوق، مثل بروتين مصل اللبن، بروتين الكازين وبروتين البيض، بروتين الأرز والبروتين القنب، بروتين البازلاء وبروتين فول الصويا .
 
فوائد و اضرار مكملات البروتين

 اهم الاضرارالجانبية لمكملات البروتين : ولكن هل فكرت في الآثار الجانبية المحتملة لمكملات البروتين؟ إن لم تفعل، فتابع القراة لمعرفة اهم الاضرار الجانبية للاكثار من مكمل البروتين على صحتك :

1. اضطرابات الجهاز الهضمي : المكملات البروتينية غنية باللاكتوز، وهو نوع من السكر الموجود طبيعيا في الحليب. وبالتالي، فإنه ليس خيار جيد بالنسبة لأولئك الذين يتحسسون من مادة اللاكتوز . يمكن أن لاستهلاك بروتين مصل اللبن وبروتين الكازين ان يسبب لك الألم في البطن، والنفخ، وانتفاخ البطن والإسهال والقيء.

 2. زيادة الوزن : اخذ مكملات البروتين بشكل زائد يمكن أن يسبب لك زيادة الوزن. خاصة كثرة الدهون. عندما لا يتطابق نظام التمرين مع البروتين الخاص بك، فستتحول السعرات الحرارية الى دهون غير مستغلة. وبالتالي يحصل تراكم هذه الدهون يوما بعد يوم، مما يسبب لك زيادة الوزن بسرعة.

3. رفع مستويات السكر في الدم : إذا لم تكن لنكهات مختلفة، فإن مساحيق البروتين يكون غير المستساغة تماما تحتوي على اضافات ومحليات اصطناعية، والتي قد تتسبب في ارتفاع غير مرغوب فيه في مستويات السكر في الدم. من ناحية أخرى، من المعروف ان بروتين مصل اللبن يخفض مستويات السكر في الدم. وتشير الدراسات البحثية أن بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن وبروتين الكازين يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم الانقباضي. هذا هو مصدر القلق عندما نتحدث عن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو انخفاض في ضغط الدم.

 4. اضطرابات الكلى : إذا كان الشخص يأخذ كميات عالية من البروتين، فإنه ينتج كميات عالية من اليوريا. مما يضع الضغط على الكلى لأنها تصفي كميات وفيرة من الكالسيوم واليوريا في الدم. عندما يتم استهلاك كميات كبيرة من مكملات البروتين على مدى فترة طويلة من الوقت، فهناك خطر متزايد لحدوث اضطرابات الكلى. ضعف الكلى، حصى الكلى والفشل الكلوي هي من اهم الاضرار الجانبية المحتملة لتناول مكملات البروتين بكمية أكبر.

5.  البروتين يلعب دورا حيويا في نمو العظام والتنمية. ومع ذلك، تبين أن البروتين يمكن أن يجعل العظام ضعيفة! مكملات البروتين المستمدة من مصادر غير نباتية، مثل البيض ولحم البقر هي في الطبيعة حمضية. استهلاك هذه البروتينات يمكن أن يزيد من حموضة الدم إلى مستويات ضارة. من أجل تحييد الحموضة في الدم العالية، فالجسم يقلل المواد القلوية مثل الكالسيوم والفوسفات. هل تعرف من أين هذه المواد القلوية تأتي ؟ من عظامك! هذه هي الطريقة التي تفقد بها كتلة العظام تدريجيا في كل مرة تحصل على المكملات الغذائية العالية من البروتين الحيواني، مما يؤدي إلى هشاشة العظام.

 8. الكبد : اتباع نظام غذائي من مكملات البروتين، مع عدم وجود الكربوهيدرات، يمكن أن يدفع الجسم إلى حالة من السمنة، حيث الجسم يستخدم الدهون كمصدر رئيسي للطاقة. هذا يؤدي إلى زيادة مستويات الحموضة في الدم. ومن المعروف ان مستوى حموضة الدم المرتفع يؤدي الى إضعاف وظائف الكبد ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات الكبد الحادة.

9. المعادن الثقيلة : في العام 2010، استنادا الى بحث علمي أشار إلى أن البروتين الذي تغلب عليها المعادن الثقيلة الضارة مثل الزرنيخ والزئبق والكادميوم. استهلاكه لفترة طويلة يمكن أن يجعلك مريضا. يمكن لأي شخص في حالة شرب مكملات البروتين ان يمر بالإرهاق، الخفقان واضطرابات في الجهاز الهضمي. فوائد و اضرار مكملات البروتين...


 10. تفاعلات الدواء : من اهم اضرار مكملات البروتين امكانية تفاعلها مع بعض العقاقير والادوية. قد يكون من الحكمة أن لا تستهلك مكمل بروتين اللبن خاصة اذا كنت تتناول دواءا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، الذي يهدف أيضا إلى خفض مستويات ضغط الدم. مكمل بروتين اللبن يمكن أن يتفاعل مع الأدوية المضادة للصفائح الدم، والأدوية المضادة للتخثر ومضادات الالتهاب، مما يزيد من خطر النزيف. هناك قائمة طويلة من التفاعلات مع الادوية، والتي يجب على المرء أن يدرسها قبل اتخاذ تعاطي مكملات البروتين. هل تستخدم مكملات البروتين؟ هل واجهت أي من هذه الآثار الجانبية لمكملات البروتين؟ شارك معنا في قسم التعليقات أدناه.