فوائد و اضرار بروتينات الصويا

0


فوائد و اضرار بروتينات الصويا  
كان هناك وقت مضى كان يوصف بروتين الصويا كغذاء سوبر طبيعي. ولكن، في الآونة الأخيرة، تم تسليط الضوء على جانبه القاتم المخيف. في حين استخدامه لفترة أقصر لمدة 6 أشهر، فمن المعروف أنه آمن. ومع ذلك، باستخدام بروتين الصويا لمدة أطول بجرعات عالية يبدو انه غير آمن. في حين أن بعض من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لاستخدام مشتق الصويا  هذا يقتصر على الغثيان، والنفخ، والإمساك، فهناك أيضا بعض الآثار السلبية المقلقة. قبل أن نلقي نظرة إلى الاضرر الجانبية لبروتين الصويا للرجال والنساء، دعونا نفهم ما يسبب فعلا هذه الآثار الجانبية.
 
فوائد و اضرار بروتينات الصويا 

بروتين الصويا يحتوي على العديد من السموم، بما في ذلك حمض الفيتيك، فيتويستروغنز، hemaglutinin، ومثبطات التربسين، والتي هي السبب الجذري للمخاطر. ومع ذلك، هذه ليست سوى تأثيرات سلبية محتملة، والتي يمكن تجنبها بتقييد استخدامه.

اضرار بروتينات الصويا :
1. يؤثر على الخصوبة عند المرأة: أثبتت دراسة أجريت في عام 2009 في البرازيل ان بروتين الصويا يؤثر على الجهاز التناسلي لدى النساء. ولذلك، فمن الضروري تجنبه عندما تجدي صعوبة في أن تصبحي حاملا. هل تستخدم بروتين الصويا؟ حذار. يمكن أن يكون واحد من معوقات الخصوبة لديك. أجريت الدراسات على الفئران الإناث لمدة 15 شهرا في ظل ظروف المختبر. خلال هذه الفترة، تتكون الأعلاف المعدلة وراثيا من بروتين الصويا. وكانت النتائج مروعة حقا! عرضت هذه الفئران زيادة مستوى هرمون البروجسترون. دورات الحيض في هذه الفئران تغيرت جذريا. إذا تم استقراء هذه الدراسات على البشر، سوف تجد نفس النتائج واضرار مشاكل الحيض عند النساء خاصة التهاب بطانة الرحم التي هي واحدة من الاسباب الرئيسية للعقم.

2. اطالة الحيض:
بعد تشير دراسة أخرى أن أولئك اللواتي يستخدمن بروتين الصويا المعدل وراثيا يمكن أن يواجهن فترة حيض طويلة بشكل غير طبيعي، وهو معدل مرتفع. ويطلق على هذه الحالة طبيا باسم "غزارة الطمث".

 3. الإجهاض: بروتين الصويا المعدل وراثيا يحتوي على مادة الغليفوسات. هذا العنصر يعيق نظام الغدد الصماء عند النساء. هذا، بدوره، يعيق عمل الهرمونات المنتجة للاستروجين. هرمون الاستروجين يلعب دورا رئيسيا في الحمل. ومن المعروف أن انخفاض مستويات هذا الهرمون أن تكون ضارة للجنين وسيكون ضارا على الام كذلك.

4. الرغبة الجنسية للرجال:
لا تقتصر الآثار الجانبية لبروتين الصويا فقط للنساء. الرجال أيضا يتأثرون به. بروتين الصويا يحتوي على اثنين من المكونات - daidzein وجينيستين. هذه العناصر تسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال. الرجال الذين يستخدمون هذا البروتين يمرون بتقلب المزاج ايضا، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية، التثدي، وحتى النمو الزائد لشعر الجسم والوجه.

 5. سرطان المثانة: نعم! حسب الدراسات خطر الإصابة بسرطان المثانة يزيد عند استخدام بروتين الصويا بحد زائد. وتكون معرض لخطر تفاقمه إذا كان لديك تاريخ وراثي لسرطان المثانة. في مثل هذه الحالات، الابتعاد عن بروتين الصويا، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الصويا.

 6. الكلى في خطر:
البروتين الصويا هو مصدر طبيعي  للألمنيوم. ومن المعروف وجود هذا المعدن بشكل مفرط يكون السبب الرئيسي لأمراض الكلى المختلفة. من المعروف أن الأوكزالات الموجودة في هذا البروتين تسبب حصى الكلى. إذا كان لديك تاريخ من الفشل الكلوي أو أي اضطرابات كلوية أخرى، تحتاج إلى البقاء بعيدا عن بروتين فول الصويا .

 7. زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي:
تشير الدراسات إلى أن استخدام بروتين الصويا قد يسبب بعض أنواع من سرطان الثدي كما يحاكي عمل هرمون الاستروجين. ومع ذلك، هناك بعض الدراسات التي تشير الى التأثير السلبي للصويا. سواء كان يؤثر أم لا، فمن الأفضل دائما أن تكون على الجانب الأكثر أمنا. تقيد بكمية مناسبة من بروتين الصويا. إذا كان لديك تاريخ عائلي من سرطان الثدي، فمن المستحسن الابتعاد عن هذا البروتين حتى يتم إجراء مزيد من البحوث.

8. ضارة للبنكرياس: بروتين الصويا يحتوي على مثبطات التربسين وهو انزيم الهضم يساعد في تحطيم البروتينات في الأمعاء الدقيقة. البنكرياس يفرز هذا الإنزيم في شكل مولد التريبسين. وتشير الدراسات إلى أن مثبطات تعيق عمل هذا الانزيم، وإلحاق أضرار بالبنكرياس.

 9. يعوق امتصاص المعادن المختلفة:
بروتين الصويا غني بحمض الفيتيك. هذا العنصر لديه القدرة على عرقلة امتصاص مختلف المعادن الأساسية، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والزنك والكالسيوم.
اضرار بروتينات الصويا...

 هل حاولت استخدام بروتين الصويا؟ هل سبق لك أن واجهت أية مخاطر؟ تبادل الآراء والخبرات الخاصة بك معنا أدناه في قسم التعليق.