فوائد و اضرار طحالب سبيرولينا

0

فوائد و اضرار طحالب سبيرولينا
هل فكرة في تناول المكملات الغذائية الطبيعية لتعزيز مناعة صحتك؟ هل تقلق بشأن الآثار الجانبية المحتملة التي تحدث من استهلاك هذه المكملات؟ إذا كان الأمر كذلك، سوف تحب بالتأكيد معرفة المزيد عن سبيرولينا اليوم! تصنف شعبيا كغذاء عظميم، سبيرولينا هي في الواقع طحلب اخضر معروف على نطاق واسع لمحتواه الغذائي العالي . مكون من 8 أحماض أمينية أساسية اضافة الى الحديد وفيتامين B12، ثبت فائدة سبيرولينا في زيادة حيوية وتقوية الجهاز المناعي. 
فوائد و اضرار طحالب سبيرولينا

الناس يستهلكون سبيرولينا على شكل مسحوق أو حبوب لعدة فوائد صحية. عادة ما يستهلك مسحوق سبيرولينا مع عصير الفواكه والعصائر. ولكن مثل كل شيء آخر، هذا الغذاء السوبر لديه أيضا مجموعته لخاصة من السلبيات. دعونا نلقي نظرة على أفضل 10 آثار جانبية محتملة للسبيرولينا.

1. بيلة الفينيل كيتون: بيلة الفينيل كيتون هو اضطراب مكتسبة وراثيا، بحيث المريض لا يستطيع استقلاب الحمض الأميني "فينيل ألانين" نظرا لعدم وجود إنزيم يدعى الفنيل الأنين هيدروكسيلاز. وتظهر على المريض أعراض، مثل التشنجات، وفرط النشاط والعجز التحليلي. سبيرولينا هو مصدر غني من الفنيل الأنين. استهلاك سبيرولينا يمكن ان يفاقم أعراض بيلة الفينيل كيتون.

 2. يفاقم من أعراض أمراض المناعة الذاتية: يتميز مرض المناعة الذاتية في الجهاز المناعي بمهاجمة الأنسجة السليمة التي هي عادة موجودة في الجسم. التهاب المفاصل التفاعلي، البهاق، ومرض السكري من النوع 2، والتصلب المتعدد والصدفية وفقر الدم الخبيث هم أمثلة قليلة من أمراض المناعة الذاتية. عندما يستهلكه شخص يعاني من أي من هذه أمراض المناعة الذاتية، سبيرولينا يضاعف من نشاط الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض المرض.

 3. المخدرات: سبيرولينا يعزز مستويات نشاط الجهاز المناعي. ويمثل تهديدا لتفاعل المخدرات، لا سيما مثبطات المناعة. سبيرولينا والأدوية المناعية القامعة تعمل بطريقة متناقضة. ألف شخص على المناعة القامع الدواء يجب ألا تستهلك سبيرولينا، سبيرولينا سوف يقلل من تأثير الدواء مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

 4. مخاطر المعادن الثقيلة السمية: غالبا ما تنتشر فيها أنواع من سبيرولينا التي يتم إنتاجها ضمن آثار كبيرة من المعادن الثقيلة، مثل الزئبق والكادميوم والزرنيخ والرصاص. استهلاك سبيرولينا لفترة طويلة يراكم هذه المعادن الضارة خاصة للكليتين والكبد. بالمقارنة مع البالغين، الأطفال هم أكثر عرضة للمضاعفات المميتة بسبب تسمم المعادن الثقيلة من سبيرولينا.

 5. اضطرابات الكلى: يتم إنتاج كمية كبيرة من الأمونيا في الجسم كما يتم استقلاب البروتين في سبيرولينا. هذا يضع ضغط مفرط على الكلى لطرد كمية كبيرة من اليوريا من الدم، مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض كفاءة الكلى. بعض الناس يتطور عندهم مرض حصى الكلى بسبب ارتفاع تركيز البولينا في نظام الكلوي.


6. مشغلات ذمة: سبيرولينا معبأة بالفيتامينات والبروتينات والمعادن. الأشخاص الذين يعانون من امراض في وظيفة الكلى غير قادرين على طرد جميع المكونات غير الضرورية من تيار الدم. تراكم المغذيات الزائدة في الدم يسبب انتفاخ الأطراف ويعرف تورم الأطراف هذا بالذمة.

7. المشاكل الهضمية: استهلاك سبيرولينا يمكن أن يؤدي إلى تركيب الغازات في الجهاز الهضمي بشكل زائد، مما يسبب تشنجات وانتفاخ البطن. إذا كنت تستهلك سبيرولينا للمرة الأولى، فغالبا ما ستعاني من الغثيان والقيء. أصناف سبيرولينا مثل mycrocystins أيضا تؤدي إلى أمراض خطيرة في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والجفاف الحاد.

 8. الصدمات:
من الممكن تماما لسبيرولينا أن تعج بالبكتيريا المنتجة للسموم. ويمكن أن يسبب هذا صدمة bacteremic، والمعروفة أيضا باسم الصدمة الإنتانية. المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم والورم النخاعي المتعدد هم عرضة للصدمة. فوائد و اضرار طحالب سبيرولينا...

 10. المخاطر للنساء الحوامل والرضع:
الأطفال والرضع حساسون للغاية تجاه الملوثات الموجودة في سبيرولينا، فمن المنطقي ان لا تستهلك النساء الحوامل طحالب او حبوب سبيرولينا على الإطلاق. وبالمثل، ينبغي أن تقوم به كذلك الأمهات المرضعات. خلاف ذلك، يمكن بسهولة للاثار السيئة أن تنتقل إلى الرضيع أثناء الرضاعة.