اسباب خروج الدم مع البول عند الرجل والمراة بدون الم

0


اسباب خروج الدم مع البول عند الرجل والمراة بدون الم
اسباب تبول الدم عند الرجال والاطفال
قد تكون الكليتين أو أجزاء أخرى من المسالك البولية هي التي تسرب الدم في البول. وهناك عدد من المشاكل يمكن أن تسبب هذا التسرب، بما في ذلك:
 
اسباب خروج الدم مع البول عند الرجل والمراة بدون الم

التهابات المسالك البولية :
التهابات المسالك البولية غالبا ما تحدث نتيجة دخول البكتيريا الجسم عن طريق مجرى البول وتبدأ في التكاثر في المثانة. ويمكن أن تشمل أعراضها الرغبة المستمرة في التبول وألم وحرق وقت التبول، والبول يكون قوي الرائحة للغاية. بالنسبة لبعض الناس، وخاصة كبار السن،  العلامة الوحيدة للمرض قد يكون الدم المجهري.

التهابات الكلى. يمكن أن تحدث التهابات الكلى (التهاب الحويضة والكلية) عندما تدخل البكتيريا مجرى الدم من الكليتين أو تتحرك صعودا من الحالب إلى الكلى. العلامات والأعراض غالبا ما تكون مماثلة لالتهابات المثانة، على الرغم من ان التهابات الكلى أكثر عرضة للتسبب الحمى والألم.

 المعادن في البول يتركز يعجل أحيانا خارج، وتشكل البلورات على جدران الكلى أو المثانة. مع مرور الوقت، يمكن أن تصبح البلورات والأحجار صغيرة وصلبة. الحجارة في الكلى او المثانة عادة تكون غير مؤلمة، وربما لن تعرف بوجودها الا بعد ان تسبب انسداد. وتبقى هناك بعض الاعراض لحصى الكلى، ويمكن أن تسبب آلام مبرحة. المثانة أو حصى الكلى يمكن أيضا أن تسبب النزيف سواء الجسيمة والمجهرية.

 غدة البروستاتا تقع مباشرة تحت المثانة وتحيط الجزء العلوي من مجرى البول - ;غالبا ما تبدأ بالتضخم عندما يقرب الرجل منتصف العمر. عندما تتضخم الغدة، فإنها تضغط على مجرى البول، وتعرقل تدفق البول جزئيا. وتشمل علامات وأعراض تضخم البروستات (تضخم البروستاتا الحميد أو BPH) صعوبة في التبول، الحاجة الملحة إلى التبول المستمر، خرول دم مرئي مع البول. التهاب البروستاتا يمكن أن يسبب نفس الأعراض والعلامات.

 نزيف البول المجهري هو عرض من أعراض مشترك لالتهاب كبيبات الكلى، والذي يسبب التهاب نظام تصفية الكلى. التهاب كبيبات الكلى قد يكون جزءا من أمراض جهازية، مثل مرض السكري. يمكن أن يكون سببه عدوى فيروسية أو بكتيريا الأوعية الدموية (الأوعية الدموية)، ومشاكل المناعة مثل اعتلال الكلية، مما يؤثر على الشعيرات الدموية الصغيرة التي تنقي الدم في الكليتين (الكبيبات).
 السرطان. قد يكون النزيف البولي المرئي علامة على مرض الكلى، المثانة أو سرطان البروستاتا. لسوء الحظ، قد لا يكون لديك علامات أو أعراض تظهر في المراحل المبكرة، عندما تكون تكثر هذه السرطانات فيمكن علاجها.

الاضطرابات الموروثة. فقر الدم المنجلي - وجود خلل وراثي من الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء - يمكن أن يكون سبب وراء الدم في البول.


إصابة الكلى يمكن أن يسبب الدم في البول بحيث يمكنك رؤيته. وبعض الأدوية كالسيكلوفوسفاميد المضادة للسرطان, المخدرات (Cytoxan) والبنسلين يمكن أن تسبب النزيف البولي. يكون دم البول اكثر وضوحا في بعض الأحيان إذا كنت تأخذ الأسبرين والهيبارين، ممارسة التمارين الرياضية. على الرغم من أنه نادرا ما يحدث، وليس من الواضح تماما لماذا قد تؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى بيلة دموية. يمكن ربطه بتعرض المثانة للصدمة، والجفاف أو انهيار خلايا الدم الحمراء الذي يحدث بسبب التمارين الرياضية المستمرة. وغالبا ما يتأثر العدائين، على الرغم من ان أي رياضي يمكن أن يحدث له النزيف البولي بعد التدريب المكثف. أيا كان السبب، اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت ترى وجود الدم في البول.

تقريبا أي شخص - بمن فيهم الأطفال والمراهقين - يمكن أن يجد دم يخرج مع البول. العوامل التي تسبب هذا على الأرجح ما يلي:  العمر. العديد من الرجال الأكبر  من 50 سنة في بعض الأحيان يحدث لهم ذلك نتيجة تضخم غدد البروستاتا.  جنسك. أكثر من نصف النساء ستتعرض لعدوى المسالك البولية مرة واحدة على الأقل في حياتهن، وربما حصول بعض النزيف البولي. وهن أكثر عرضة لحصى الكلى ومتلازمة آلبورت، وهو شكل من أشكال التهاب الكلية الوراثي الذي يمكن أن يسبب خروج الدم مع البول مقارنة بالرجال الاصغر عمرا. اسباب خروج الدم مع البول عند الرجل والمراة بدون الم...