فائدة زيت الزيتون للطفل الرضيع حديث الولادة

0


فوائد زيت الزيتون للطفل الرضيع حديث الولادة
زيت الزيتونيتشتهر بمجموعة واسعة من الفوائد لبشرتك، والشعر، والصحة. في الواقع، هذا الزيت الم متعددة الأغراض يمكن استهلاكه وكذلك تطبيقه موضعيا على الجلد والشعر.الخصائص المفيدة لزيت الزيتون يجعله امرا جيد للأطفال الرضع كذلك. ولكن هل هو حقا مفيد في جميع الحالات؟ السؤال يحتاج إلى إجابة حيث أن هناك فرقا كبيرا بين البالغين والأطفال من حيث الجلد والشعر وأوضاعهم الصحية.
 


هل من الآمن استعمال زيت الزيتون للاطفال الصغار؟
 كما نعلم جميعا، الطفولة هي مرحلة العطاء من الحياة. الرضع حساسون للغاية ويتطلبون اهتماما خاصا في جميع جوانب صحتهم، سواء كان ذلك مرتبط بالنظام الغذائي، والجلد أو الشعر.  من المهم أن نعرف أن الزيوت التي أثبتت أنها مفيدة للبشرة والشعر قد تسبب الحساسية عند وضعها على الأطفال. وفيما يتعلق بزيت الزيتون، يعتبر بمثابة رهان آمن للأطفال الرضع. ومع ذلك، فمن الممكن لطفلك ان يكون حساسا لهذا الزيت. حتى إذا كنت تفكر في استخدام زيت الزيتون لطفلك، تحتاج إلى إلقاء نظرة على الفوائد المحتملة والآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا الزيت.

1. زيت الزيتون لتدليك الطفل: الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم استخموا زيت الزيتون لتدليك أطفالهم دون أي آثار ضارة على الإطلاق. فهو يزيد الاسترخاء، ويقلل حالات البكاء، ول تأثير إيجابي على الهرمونات التي تتحكم في توتر طفلك. زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك وكمية أقل من حمض اللينوليك. بينما حمض اللينوليك يقوي جلد طفلك، حمض الأوليك يزيد من نفاذية بعض طبقات  جلد الطفل.

 2. زيت الزيتون ومشاكل الجلد:
كما ذكر أعلاه، زيت الزيتون يمكن استخدامه بأمان لصحة الجلد. ولكن، لا يوضع في حالة تلف بشرة طفلك. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يعاني من الأكزيما، فان استخدام زيت الزيتون يمكن أن يؤدي الى تفاقم المشكلة كما ان حمض الأوليك يمكن أن يزيد من فقدان الرطوبة من جلد طفلك. حتى إذا كان لديك تاريخ عائلي من الأكزيما أو جفاف الجلد، فانك تحتاجين إلى توخي الحذر. سيكون من الأفضل تجنب استخدام زيت الزيتون لأنه قدد تؤدي الى هذه المشكلة. ومن المستحسن اتباع تعليمات الطبيب في مثل هذه الحالة. الزيوت النباتية التي هي عالية النسبة من حمض اللينوليك هي الخيار الأفضل.

 3. زيت الزيتون وحمية الطفل:
يعتبر زيت الزيتون افضل خيار عندما يتعلق الأمر بالطهي بسبب القيمة الغذائية الغنية المدمجة مع الدهون الغير المشبعة الاحادية ، والفيتامينات A، C، D، E، K، الفيتامينات B وكذلك المواد المضادة للاكسدة. ولكن، هل يمكن تغذية الرضع؟ حسنا، زيت الزيتون يمكن أن يستخدم في تغذية الأطفال ولكن فقط بعد 6 أشهر من العمر. الى جانب ذلك، عند استخدام زيت الزيتون في أغذية الأطفال ، فإنه من المستحسن التمسك بزيت الزيتون البكر الممتاز لأنه،  أنقى ويحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة.  حمض الأوليك في زيت الزيتون تمكن من نمو وتطور دماغ طفلك. كما أنها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساعد في منع وتقليل حدة الربو. ومع ذلك، الاستهلاك الزائد لزيت الزيتون يمكن أن يسبب الإسهال، لذا تأكدي من عدم استخدام أكثر من ¼ ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في 2 أوقية من أغذية الأطفال.


4. زيت الزيتون لعلاج الإمساك:
زيت الزيتون، لطيف على معدة طفلك، وغالبا ما يستخدم كملين لعلاج الإمساك. ومع ذلك، الاستهلاك الزائد لزيت الزيتون يمكن أن يسبب الإسهال. ولذلك فمن المستحسن عدم استخدام زيت الزيتون كعلاج منزلي لعلاج الإمساك لطفلك.

 5. زيت الزيتون لشعر الطفل :
زيت الزيتون يمكن استخدامه لتقوية شعر طفلك وتنعيم الشعر الخشن والمجعد. يقدم زيت الزيتون كعلاج طبيعي فعال لإزالة قبعات المهد "قشرة الرلااس" عند الرضع. طاقية المهد يمكن تعريفها بأنها شكل من أشكال القشرة التي تسبب طبقة من الجلد الجاف القشاري يتشكل على رأس الطفل بعد فترة قصيرة من الولادة. الحالات الشديدة قد تؤدي إلى تكون بقع صفراء زيتية على فروة الرأس. زيت الزيتون يمكن استخدامه لتخفيف طاقية المهد هذه. كل ما عليك القيام به هو تغطية طاقية المهد بطبقة رقيقة من زيت الزيتون، وتدليكها بفرشاة ناعمة أو قطعة قماش. السماح لها بالبقاء لمدة 10-15 دقيقة.بعدها تغسل بشامبو الأطفال وتشطف بالماء الدافئ. اذا كنت بحاجة لغسل فروة الرأس 2-3 مرات لإزالة الزيت تماما. هذا هو الأسلوب السهل للتخلص من قبعات القاعدة.

 6. زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدي:
طفح الحفاضات هي مشكلة شائعة بين الأطفال ، ولكن غير مريحة نوعا ما. زيت الزيتون يمكن أن يساعد في مكافحة طفح الحفاضات. يمكنك خلط 2 ملعقة شاي من زيت الزيتون البكر الممتاز مع 1 ملعقة صغيرة من الماء ويخلط هذا الخليط تماما. يوضع بعدها هذا المستحلب على قاع طفلك. وهذا سوف يمحو الطفح الجلدي ويمنع تكراره. بغض النظر عن مدى سلامة زيت الزيتون أن يكون،فمن الأفضل دائما اتباع نصيحة الطبيب عندما يتعلق الأمر بصحة طفلك.