اضرار بذور الكزبرة واثار الجانبية

0


 الاثار الجانبية لبذور الكزبرة واضرارها
الكزبرة هي واحدة من أقدم الأعشاب والتوابل المستخدمة في جميع أنحاء العالم. بذور الكزبرة ليست سوى فاكهة مجففة من عشبة الكزبرة. هي بنية مصفرة اللون مع تلال طولية. بذور الكزبرة كلها على حد سواء تستخدم عادة في معظم المطابخ الهندية والعربية. يتم استخدامها كمادة منكهة بسبب نكهتها الفريدة. وهي تستخدم في المخللات والكاري، ومسحوق الكاري والسلع المخبوزة. يتم إضافتها أيضا إلى الحساء والمرق. ولكن بذور الكزبرة هي أكثر بكثير من مجرد منكهة! ومن المعروف أيضا أنها تمتلك عددا من الفوائد الصحية.
 
فوائد بذور الكزبرة واضرارها

ولكن أكثر الناس لا يعرفون أن بذور الكزبرة يمكن أيضا أن تسبب بعض الآثار الجانبية!
 الآثار الجانبية لبذور الكزبرة: مما لا شك فيه، أن بذور الكزبرة تفيد صحتك بعدة طرق. ولكن رغم ذلك فهي منوطة أيضا ببعض الآثار الجانبية، وفيما يلي بعضها :


1. تسبب مشاكل في الكبد: طول وافراط  استخدام بذور الكزبرة يمكن أن تسبب مشاكل في الكبد. مكونات الزيت الموجود في بذور الكزبرة مفيدة عادة في علاج مشاكل الكبد، ولكن استخدامه المفرط يمكن أن يؤدي إلى إفراز مادة صفراء تسبب مشاكل غير طبيعية.

 2. الحساسية: بعض الناس قد تحصل له الحساسية مثل الطفح الجلدي، صعوبة في التنفس، وحكة، تورم في الوجه / الحلق، والدوخة وما إلى ذلك نتيجة استخدام بذور الكزبرة. إذا كنت قد تعرضت لهذه المشاكل، فمن المستحسن استشارة طبيبك قبل استخدام هذه المنكهة.

 3. الحمل والرضاعة الطبيعية: النساء الحوامل ومن هن في وقت الرضاعة الطبيعية يجب أن يستخدمن بذور الكزبرة بكميات محدودة فقط بسبب تأثيرها على إفراز الغدة، الذي يمكن أن يسبب الضرر للأم والجنين وكذلك الغدد التناسلية.

 4.مشاكل في التنفس : الاستخدام المطول والمفرط لبذور الكزبرة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التنفس يرافقه ألم في الصدر، جفاف الحلق. إذا كنت تواجه أي مشاكل من هذا القبيل، فمطلوب العناية الطبية السريعة.

 5.حساسية  الشمس  : في بعض الأحيان، استخدام بذور الكزبرة قد يسبب حساسية الشمس، مما يزيد من خطر حروق الشمس وسرطانات الجلد. إذا كنت تعاني من الحساسية أو حساسية الشمس، فإنه من المستحسن استخدامها الحد الأدنى، وهذا ايضا بعد التحدث مع طبيبك.

6. مشاكل الجلد:
بعض الناس قد يعانون من مشاكل الجلد مثل الالتهاب، والحكة، وتهيج والتهاب الجلد واسمرار الجلد بعد استخدام بذور الكزبرة. ويوصى بالمشورة الطبية في مثل هذه الحالة، وينبغي التوقف عن استخدامها  إذا لاحظت أي من هذه الأعراض.


 7. الجهاز الهضمي :  الاستخدام المطول أو الزائد لبذور الكزبرة قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، آلام المعدة، وفقدان الشهية، والجفاف.

 8. انقضاء الحيض: عموما، تستخدم بذور الكزبرة لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية، ولكن بعض النساء قد يعانين من هفوات من الحيض نتيجة لاستخدامها. إذا كنت تواجهي  أي قضية من هذا القبيل، فانك طبعا تحتاجين الى التقليل من بذرة الكزبرة.

 9. نقص السكر في الدم أو انخفاض السكر في الدم:
استخدمت بذور الكزبرة في علاج مرض السكري لأنها لديها القدرة على خفض مستوى السكر في الدم. إذا كنت تخضع للعلاج من مرض السكري، يجب مراقبة مستوى السكر في الدم لديك قبل استخدام الكزبرة لانها قد تخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

 10. الآثار الجانبية الأخرى: العديد من الآثار الجانبية الأخرى التي قد تواجهيها بسبب استهلاك الكزبرة مثل أوجاع الأسنان، وآلام المفاصل، والديدان، والغثيان، والفتق. على الرغم من أن هذه المشاكل ليست شائعة جدا، لكن ينبغي للمرء أن يكون حذرا ويستشير الطبيب في أي حال. وغالبا ما تحصل الاثار الجانبية السابق ذكرها في حال الاكثار من بذور الكزبرة. الاثار الجانبية لبذور الكزبرة واضرارها
...