اهم الأغذية التي تحتوي على السيلينيوم

0


اهم الأغذية التي تحتوي على السيلينيوم
وظيفة السيلينيوم
 هذه المغذيات الهامة هي أمر حيوي لوظيفة الجهاز المناعي. السيلينيوم يعمل جنبا إلى جنب مع فيتامين E، فيتامين C، وفيتامين B3 الجلوتاثيون ومضاد الأكسدة لمنع اضرار الجذور الحرة في الجسم. ويعتقد أنها تساعد في منع السرطان عن طريق لتأثير الاكسدة  لإصلاح الالتهاب و الحمض النووي. ولقد وجد ان السيلينيوم مهمة لخصوبة الرجال. زيادة مستويات السيلينيوم يؤدي إلى تحسين حركية الحيوانات المنوية. هناك عدة البحوث أولية تشير إلى أن مكملات السيلينيوم قد تساعد أيضا في علاج أعراض الربو، ولكن هناك الحاجة لمزيد من الدراسات.
 
اهم الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم

نقص السيلينيوم
 يمكن أن يحدث نقص السيلينيوم في المناطق التي محتوى التربة فيها من هذا المعدن منخفضة. الوجبات الغذائية العالية في الأغذية المكررة قد يؤدي أيضا إلى حدوث النقص، والسيلينيوم يمكن تدميره بواسطة تجهيز الأغذية. أخذ العقاقير المضادة للالتهابات قد يقلل امدادات الجسم من السيلينيوم. يمكن لمستويات السيلينيوم المنخفض ان يساهم في مشاكل المناعة الذاتية، مثل مرض الصدفية وأمراض الغدة الدرقية. كما تم ربط المستوى المنخفض إلى المعدة والحلق وسرطان البروستاتا، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان هذا هو سبب أو نتيجة للمرض.
 وتشير بعض الدراسات إلى أن نقص السيلينيوم مرتبط باضطرابات المزاج. وهناك إشارة إلى أن النقص في السيلينيوم قد يساهم في تطور الالتهابات الفيروسية.


10 مصادر غذائية للسيلينيوم :
 محتوى السيلينيوم في الطعام يعتمد على تركيز السيلينيوم في التربة التي تزرع فيها المحاصيل. تعتبر الأطعمة التالية مصادر جيدة عموما من السيلينيوم: 
المكسرات,بذور عباد الشمس, الأسماك (التونة والهلبوت والسردين والسمك المفلطح، سمك السلمون)  المحار (المحار، وبلح البحر والروبيان والمحار، والاسكالوب).
 اللحوم (لحوم البقر والكبد ولحم الضأن).
  الدواجن (الدجاج والديك الرومي),  البيض  الفطر (زر، كريمين، شيتاكي)  الحبوب (جرثومة القمح والشعير والأرز البني، والشوفان)  البصل.


النسبة اليومية الموصى بها :
  الأطفال (أقل من 3): 20 ميكروغرام
  الأطفال (4-8): 30 ميكروغرام
 الأطفال (9-13): 40 ميكروغرام 
المراهقين (14-18): 55 ميكروغرام
 البالغين 19 و كبار السن: 55 ميكروغرام
  النساء الحوامل: 60 ميكروغرام  النساء
 المرضعات: 70 ميكروغرام


السمية :
 يمكن اذا تجاوزت 400 ميكروغرام في اليوم الواحد ان يؤدي إلى سمية السيلينيوم. قد تشمل الآثار الجانبية تساقط الشعر، بقع بيضاء على الأظافر، والتعب، والدوخة، والغثيان وتلف الأعصاب.
هناك بعض الأدلة على أن مستويات السيلينيوم العالية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. وجدت دراسة أخرى وجود علاقة بين ارتفاع مستويات السيلينيوم وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. بسبب احتمال سمية، مكملات السيلينيوم هي مثيرة للجدل. الطريق الأسلم لضمان مستوى كاف من السيلينيوم في النظام الغذائي هي من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالسيلينيوم، مثل تلك المذكورة أعلاه. يمكن لجوز البرازيل أن تكون عالية النسبة من السيلينيوم وينبغي ألا تؤكل في بعض الأحيان. اضف معلومة حول
اهم الأغذية التي تحتوي على السيلينيوم..