اضرار الهندباء البرية

0

اضرار الهندباء البرية 
الهندباء هي من النباتات المزهرة، والتي تنتمي إلى عائلة استراسيا. هذا النبات الجميل يوفر العديد من الفوائد الصحية. والهندباء غني بالفيتامينات والمواد المغذية الأخرى، مما يساعد في تعزيز الشفاء الكبد. المركبات الموجودة في جذر الهندباء تزيد إنتاج الصفراء . استهلاك الهندباء يطهر الكبد ويسهل الهضم. كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم بسرعة وكفاءة. في الواقع، الهندباء يعمل بشكل فعال لانقاص الوزن.

ولكن، كل شيء جيد يأتي مع القليل من سيئة! الهندباء يأتي أيضا مع بعض الآثار الجانبية. بعض منهم:
ولكن رغم كل هذه الايجابيات فان نبتة الهندباء تبقى لها بعض الاضرار تابع لتعلمها :

 
اضرار الهندباء البرية

1. الحساسية: الهندباء قد تسبب الحساسية عندما تؤكل او توضع على الجلد. الأفراد الذين هم عرضة لأمراض الحساسية

 2. التفاعل مع المضادات الحيوية: الهندباء يمكن أيضا ان تقلل امتصاص المضادات الحيوية في الجسم. مزيج من الهندباء والمضادات الحيوية قد يقلل من فعالية بعض المضادات الحيوية. المضادات الحيوية، مثل Grepafloxacin، Enoxacin، Sparfloxacin، سيبروفلوكساسين، نورفلوكساسين، Trovafloxacin كلها تتفاعل مع الهندباء.

 3. تفاعل الليثيوم: الهندباء يمكن أن يسبب تأثير مدر للبول على الجسم. استهلاك الهندباء قد يزيد من كمية الليثيوم في الجسم، مما يؤدي إلى آثار جانبية مزمنة. استشارة الطبيب قبل تناول الهندباء إذا كنت تأخذ الليثيوم.

 4. تفاعلات : 
زهرة الهندباء تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم. أخذ الهندباء مع بعض حبوب الماء قد تؤدي إلى كميات زائدة من البوتاسيوم في الجسم، والتي يمكن أن تكون خطيرة. حبوب الماء، مثل سبيرونولاكتون، تريامتيرين، والأميلوريد تزيد مستوى البوتاسيوم في الجسم.

 5. غير معتمدة من قبل ادارة الاغذية والعقاقير:
لم يوافق على الهندباء وتقيمها ادارة الاغذية والعقاقير سلامتها وفعاليتها. لا توجد معايير لتصنيع الهندباء. وقد تم الإبلاغ عن عدد من الحالات التي وجد ان مكملات هذه الحبوب مضافة مع  المخدرات أو المعادن. وبالتالي، ينبغي شراؤ مكملات الهندباء من مصادر موثوقة للحد من فرص التلوث والامراض.

 6. اضطراب المعدة : عدم راحة  المعدة هو واحد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لشرب الهندباء على شكل الشاي. ويرجع ذلك إلى الزيادة في مستوى الأحماض في المعدة التي تنتج هذا الانزعاج مما يسبب الألم في المعدة مشابه لآلام القرحة. هذا الألم عادة ينحسر في حد ذاته، ولكن إذا ما استمر، تحتاج إلى زيارة الطبيب.

 7. الجهاز الهضمي : اضطراب في المعدة هو تأثير آخر جانبي يحدث كنتيجة لاستهلاك الهندباء. فقدان الشهية، والغثيان، والنفخ، وانتفاخ البطن هي من أعراض اضطراب المعدة. بعض الأفراد قد يواجهوا زيادة حرقان القلب، حمض المعدة، والإسهال عند تناول الهندباء. إذا كنت تتناول مضادات الحموضة أو الأدوية الأخرى لتقليل الحمض الموجود في المعدة، فتجنب تعاطي الهندباء. إذا استمرت هذه الأعراض، حدد موعد مع الطبيب.

 8. يخفض مستوى السكر في الدم: الهندباء يمكن أيضا ان يخفض مستوى السكر في الدم في الجسم. عدم وضوح الرؤية، عرق بارد، والهز، والدوخة، والإحساس بالوخز في اليدين أو القدمين، ضربات القلب السريعة هي بعض من أعراض انخفاض مستوى السكر. إذا كنت تعاني من مرض السكري، وتأكد من أنك تستهلك كميات ضئيلة من الهندباء لتجنب تراجع مستويات السكر في الدم.

 9. الحمل والرضاعة: تأثير الهندباء أثناء الرضاعة والحمل غير معروف. ولكن، من الأفضل الحذر وتجنب استخدام الهندباء بالنسبة الحوامل أو المرضعات.

 10. الآثار الجانبية الأخرى: العديد من الأفراد قد يواجه أيضا الحكة، الطفح الجلدي، تورم، وصعوبة في التنفس، والدوخة الشديدة بعد تعاطي الهندباء. اضرار الهندباء البرية ...