الكالسيوم للحامل في الشهر التاسع

0


الكالسيوم للحامل في الشهر التاسع
أهلا بكم أعزاءي في موضوعنا الجديد والذي هو تكملة لمقالاتنا السابقة التي نتكلم فبها عن الحامل وجنينها, تكلمنا عن مواضيع سابقة غاية في الاهمية تخص تغذية الحامل  السليمة وتبعات بعض انواع الأغذية ومضارها.

سنكمل اليوم في هذا المجال وسنتكلم عن إحدى اهم المواد والعناصر الغذائية المفيدة للام وجنينها ,سنتكلم عن الكالسيوم أعزاءي فوائده, تبعات زيادته , الأغذية التي تحتويه , حبوب الكالسيوم !! حاجتها,  فوائدها ومضارها !!
  

يعد الكالسيوم احد أهم العناصر الغذائية  التي تحتاجها الأم الحامل لاستمرار حملها وللحفاظ على صحة وحياة جنينها, لكن حاجة الام للكالسيوم تختلف في مراحل الحمل المختلفة إذا إن ما تحتاجه في بداية حملها لا يعادل نصف ما تحتاجه في الأشهر الثلاثة الاخيرة للحمل قبل الولادة.

يعد الكالسيوم احد اهم مكونات العظام لدى الام ولدى اي انسان بشكل عام , لكن في مراحل الحمل ستحتاجه الام الحامل بشكل كبير لتقوية عظامها وزيادة قدرتها على الصبر وأخذ القوة اللازمة , أما بالنسبة للجنين فلن نبالغ إن قلنا ان الكالسيوم من اهم مكونات قلب وعظام الجنين و يعد من أهم إن لم يكن اهم العناصر الغذائية الضرورة لحياة واستمرار اي جنين.

منذ بداية الحمل وبعد معرفة المرأة الحامل بالحمل يجب ان تزيد كمية الكالسيوم التي تتناولها يوميا إلى ما يفوق 1000 ملغ منه مع الاشهر الاولى لكن هذا الرقم ربما سيتضاعف لثلاثة مرات مع الاشهر الأخيرة للحمل, وذلك بسبب امتصاص معظمه من قبل الجنين, وربما يولد مضاعفات على الحامل سببها نقص الكالسيوم وترقق عظامها إن لم تأخذ الكمية الكافية منه, ومن سيحدد الكمية اللازمة والكافية للحامل في مراحل الحمل المختلفة هو الطبيب المشرف على الحمل وعلى صحة الام الحامل وجنينها, وذلك يتم بعد اخذ التحاليل اللازمة بشكل دوري كل فترة للتأكد من نسبة الكالسيوم الكافية في جسم الام الحامل.

بالنسبة للأطعمة التي تتوفر فيها نسبة كبيرة من الكالسيوم : الحليب وجميع مشتقاته ويعد احد أفضل الأطعمة للحامل بسبب نسبة الكالسيوم الكبيرة التي يحتويها, وبالدرجة الثانية : يأتي البيض, اللحم الأبيض كأسماك السلمون والسردين.

تتوفر في الصيدليات بعض الحبوب الصحية والتي تدعى حبوب الكالسيوم, يمكن للمرأة الحامل الاستعانة بها إن كانت تعاني من نقص كمية الكالسيوم في جسمها او سوء في امتصاصه من الغذاء, لكن ننصح هنا بان يتم ذلك بعد استشارة ومعرفة الطبيب المشرف والتأكد من صحة الحبوب وجودتها.